أخبار العالمسلايد رئيسي

رفع العقوبات الأمريكية عن 5 جماعات وأفراد متطرفين بعضهم من السعودية وسوريا

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الجمعة، عن رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على عدد من الأشخاص المتهمين بقضايا إرهاب، بينهم سوري وسعوديين وروسي وآخرين.

رفع العقوبات الأمريكية عن 5 جماعات وأفراد متطرفين بعضهم من السعودية وسوريا
رفع العقوبات الأمريكية عن 5 جماعات وأفراد متطرفين بعضهم من السعودية وسوريا

رفع العقوبات الأمريكية عن متهمين بـ”الإرهاب”

وجاء في بيان: “يتعلق الأمر، على وجه الخصوص، بمواطن روسي يدعى عليسخاب كيبيكوف، والذي ولد في داغستان، مشيراً إلى أنه معروف بأسماء أخرى بما في ذلك أبو محمد”.

وأشار البيان أيضاً، إلى “رفع العقوبات عن أفراد من سوريا والسعودية والصومال وإندونيسيا وكندا”.

والأسماء الذين وردت في التقرير الأمريكي، هم إبراهيم سليمان محمد، وهو سعودي، علي محمد السحاب كابيكوف القوقازي، وهو مواطن روسي.

إضافة إلى سانتوس أبو يحيى السيرقي، وهو مواطن إندونيسي، والجزائري موسى بوراحلة، والسوري محمد فرح شردون من الرقة، ويحمل جنسية صومالية.

رفع العقوبات عن 5 جماعات متطرفة

وأزالت الولايات المتحدة خمس مجموعات متطرفة، يُعتقد أنها لم تعد قائمة، من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية ضمن التقرير.

وقالت وزارة الخارجية إنها أزالت المجموعات بعد مراجعة إلزامية مدتها خمس سنوات لتعييناتهم.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان “إن مراجعتنا لهذه التصنيفات الخمس في المنظمات الإرهابية الأجنبية حددت، كما حددها التحالف الوطني، وإن المنظمات الخمس لم تعد منخرطة في الإرهاب أو النشاط الإرهابي ولا تحتفظ بالقدرة والنية على القيام بذلك”. “لذلك ، وفقًا لما يقتضيه قانون الهجرة والجنسية ، تم إلغاء هذه التعيينات في المنظمات الإرهابية الأجنبية.”

وأكد البيان أن العديد من المجموعات التي تم إزالتها شكلت تهديدات كبيرة ذات يوم، حيث قتلت مئات إن لم يكن الآلاف من الأشخاص في جميع أنحاء آسيا وأوروبا والشرق الأوسط.

واعتبرت وسائل أمريكية القرار كان حساسًا من الناحية السياسية لإدارة بايدن والدول التي تعمل فيها المنظمات، وقد يثير انتقادات من الضحايا وعائلاتهم.

والمنظمات التي تم إزالتها هي جماعة إيتا الانفصالية الباسكية، وعبادة أوم شينريكيو اليابانية، والجماعة اليهودية المتطرفة كاهانا كاخ، وجماعتان إسلاميتان نشطتان في إسرائيل والأراضي الفلسطينية ومصر.

وقالت وزارة الخارجية: “تهدف هذه الإجراءات إلى عكس تصميم الولايات المتحدة على الامتثال للمتطلبات القانونية لمراجعة وإلغاء تصنيفات المنظمات الإرهابية الأجنبية عندما تفرض الحقائق مثل هذا الإجراء”.

وأضافت: “لا تهدف عمليات الإلغاء هذه إلى التغاضي عن الأعمال الإرهابية أو تبرير الأعمال الإرهابية التي انخرطت فيها كل مجموعة من هذه الجماعات سابقًا أو الأذى الذي تسببت فيه المنظمات بضحاياها، بل تهدف إلى الاعتراف بالنجاح الذي حققته مصر وإسرائيل واليابان وإسبانيا في نزع فتيل خطر الإرهاب. بهذه المجموعات “.

وتم تصنيف جميع المجموعات الخمس، باستثناء واحدة، على أنها منظمة إرهابية أجنبية في عام 1997 وظلت على القائمة طوال الـ 25 عامًا الماضية.

مواضيع ذات صِلة : أمريكا تكشف الشركات والمناطق المستثناة من العقوبات على سوريا وتوضح موقفها من استقلال شرق سوريا

يذكر أنّه من النادر رفع العقوبات الأمريكية عن مجموعات متطرفة مثل هذه بدون أسباب واضحة، ولم تذكر وزارة الخزانة الأمريكية الدوافع وراء القرار الأخير.

شاهد أيضاً : “سيكادا” اللغز المرعب.. أطلقته الاستخبارات العالمية أو منظمات سرية وربما إرهابية

رفع العقوبات الأمريكية عن 5 جماعات وأفراد متطرفين بعضهم من السعودية وسوريا
رفع العقوبات الأمريكية عن 5 جماعات وأفراد متطرفين بعضهم من السعودية وسوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى