أخبار العالمسلايد رئيسي

تحذير رسمي.. أوروبا تواجه “مخاطر غير مسبوقة” بشأن الغاز وهذا ما على الحكومات فعله

حذّرت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الاثنين، من أن أوروبا تواجه “مخاطر غير مسبوقة” بشأن إمداداتها من الغاز الطبيعي هذا الشتاء، بعدما قطعت روسيا معظم الشحنات عن القارة العجوز.

وتوقعت الوكالة الدولية أن تتنافس أوروبا مع آسيا على “الغاز السائل النادر والمكلف”، الذي يأتي عن طريق السفن.

وقالت الوكالة، ومقرها باريس، في تقريرها الفصلي عن الغاز الصادر اليوم الاثنين، إن دول الاتحاد الأوروبي ستحتاج إلى تقليل الاستخدام بنسبة 13 بالمئة خلال فصل الشتاء في حالة قطع روسيا لغازها بالكامل وسط الحرب في أوكرانيا.

وبحسب الوكالة، فإن معظم “هذا الخفض يجب أن يأتي من سلوك المستهلك كخفض الحرارة بمقدار درجة واحدة، وتعديل درجات الحرارة المرتفعة، بالإضافة للحفاظ على الصناعة والمرافق”.

ووافق الاتحاد الأوروبي، الجمعة، على فرض خفض في استهلاك الكهرباء بنسبة 5 بالمائة على الأقل خلال ساعات الذروة.

اقرأ أيضاً: بعد إيطاليا.. غاز بروم الروسية توقف ضخ الغاز لدولة أوروبية جديدة

وكان خط أنابيب “نورد ستريم” مثار توتر في حرب متصاعدة للطاقة بين دول أوروبية وموسكو، وهي حرب أضرت بالاقتصادات الغربية الرئيسية وأدت إلى ارتفاع أسعار الغاز، وفقا لـ”رويترز”.

ولا يزال هناك القليل من الغاز الروسي يصل عبر خطوط الأنابيب عبر أوكرانيا إلى سلوفاكيا وعبر البحر الأسود وتركيا إلى بلغاريا، وتم إغلاق خطان آخران أسفل بحر البلطيق إلى ألمانيا وعبر بيلاروسيا وبولندا، حسب “أسوشيتد برس”.

وخفضت شركات في أوروبا من استخدام الغاز الطبيعي، وفي بعض الأحيان عن طريق التخلي عن أنشطة كثيفة الاستهلاك للطاقة كصناعة الصلب والأسمدة.

وعوضت الحكومات والمرافق الأوروبية الكثير من نقص الغاز الروسي عن طريق “شراء إمدادات باهظة الثمن من الغاز الطبيعي المسال، التي تأتي عن طريق السفن من دول مثل الولايات المتحدة وقطر، ومن خلال الحصول على إمدادات متزايدة من خطوط الأنابيب من النرويج وأذربيجان”.

تحذير رسمي.. أوروبا تواجه "مخاطر غير مسبوقة" بشأن الغاز وهذا ما على الحكومات فعله
تحذير رسمي.. أوروبا تواجه “مخاطر غير مسبوقة” بشأن الغاز وهذا ما على الحكومات فعله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى