أخبار العالمسلايد رئيسي

بيان للسفارة الأمريكية في أنقرة يثير غضب تركيا.. والأخيرة تتخذ خطوة ضد واشنطن

استدعت وزارة الخارجية التركية، اليوم الأحد، السفير الأمريكي لدى أنقرة جيف فليك، لإبلاغه استياءها من بيان تحذيري أصدرته السفارة قبيل انطلاق تجمع سياسي في إسطنبول.

تركيا تستدعي السفير الأمريكي لدى أنقرة

وقالت الوزارة إنه جرى إبلاغ فليك، بأن التحذير الذي أصدرته السفارة الأمريكية “تضمّن مزاعم لا أساس لها” بشأن الإجراءات التي اتخذتها الوحدات الأمنية في مثل هذه التجمعات.

كما أعربت الخارجية التركية عن “انزعاجها إزاء ما صدر من السفارة الأمريكية”.

وجرى إبلاغ السفير بأن “استخدام القوة المفرطة من قبل قوات إنفاذ القانون يعد مشكلة كبيرة، والأحداث التي تشهدها الولايات المتحدة لهذا السبب واضحة للعيان”.

وقالت الوزارة لفليك: “التجمعات الحزبية السياسية تشكل تقليداً راسخاً للديمقراطية، وأنه من غير المقبول خلق انطباع بوجود مشكلة مهمة في البلاد بهذا الصدد”.

كذلك ذكرت أن التجمع المذكور عقد أمس “دون وقوع أي مشاكل ولم تتخلله أي أحداث”.

وشدّدت على أن “تركيا تتطلع من السلطات الأمريكية إلى أن تراعي الحقائق في التحذيرات التي قد تصدرها مستقبلاً لرعاياها فيما يخص السفر والتظاهر”.

السفارة الأمريكية لدى أنقرة تصدر بياناً

يوم أمس السبت، نشرت السفارة الأمريكية لدى أنقرة بياناً دعت فيه رعاياها إلى الابتعاد عن أماكن تجمعات سياسية للمعارضة في إسطنبول، السبت، بزعم “استخدام الشرطة التركية خراطيم المياه والغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في حالات سابقة”.

ورداً على ذلك أوصت وزارة الخارجية التركية، الأحد، مواطنيها المقيمين في الولايات المتحدة بتوخي الحذر خلال تنظيم مظاهرات وفعاليات كبيرة في مكان إقامتهم.

مواضيع ذات صِلة : تمرد تركيا على إجماع الناتو يعيد فكرة طردها وصفقة قد تقلب رأي أردوغان

وأشارت الخارجية التركية في بيان إلى “وقوع حالات استخدام الرصاص الحي، والصعق بالكهرباء، واستعمال الغاز في فض الاحتجاجات، رغم اتخاذ القوات الأمنية الأمريكية احتياطاتها في الاحتجاجات في مثل هذه التجمعات”.

شاهد أيضاً : اكتشاف غرفة سرية أسفل منزل في تركيا تحل ألغاز العصر الحديدي

بيان للسفارة الأمريكية في أنقرة يثير غضب تركيا.. والأخيرة تتخذ خطوة ضد واشنطن
بيان للسفارة الأمريكية في أنقرة يثير غضب تركيا.. والأخيرة تتخذ خطوة ضد واشنطن

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى