منوع

ثاني أذكى المخلوقات على وجه الكوكب.. مقارنة بين دماغ الإنسان ودماغ الدلفين وأسباب ذكائه المدهش

 

غالبًا ما تتم مقارنة البشر والدلافين ببعضهم البعض منذ اكتشاف أن الدلافين تمتلك مستوى عالٍ من الذكاء، فالدلافين من الثدييات القادرة على حل المشكلات والانخراط في سلوكيات اجتماعية عالية وتقوم بسلوكيات وردات فعل تعتبر شديدة التعقيد بالنسبة إلى حيوان، وقد جعل ذلك الكثير من الناس، بمن فيهم العلماء، يتساءلون: ما هي الاختلافات بين دماغ الدلفين مقابل دماغ الإنسان؟.

 

الفرق بين دماغ الدلفين ودماغ الإنسان

هذه الأدمغة مختلفة جدًا في بعض النواحي ولكنها أيضًا متشابهة في نواحٍ أخرى، لكن كيف تختلف أدمغتنا عن أدمغة الدلافين وتأثير هذه الاختلافات على كل نوع، ومن أجل المقارنة بينهما، هناك مثال تمت دراسته بشكل موسع، وهو دماغ الدلفين قاروري الأنف مقابل الدماغ البشري.

أكبر الاختلافات بين أدمغة الإنسان وأدمغة الدلافين هي الحجم الكلي والحصين والقشرة الدماغية، فأدمغة الدلفين أكبر من أدمغة الإنسان ، حيث تزن 1600 جرام مقارنة بالدماغ البشري الذي يزن 1300 جرام.

اقرأ أيضاً:

طيور البفن والبطريق.. يتشابهان بالشكل والألوان ويختلفان بصفات عدة تعرف عليها

وتمتلك أدمغة الإنسان قشرة أمام الجبهة عالية التطور، وهي الأكبر بين الرئيسيات، لكن قشرة الفص الجبهي للدلفين صغيرة ومتخلفة، وكذلك يمتلك الإنسان منطقة قرن آمون أكبر في الدماغ مقارنة بالدلافين.

هذه هي أكبر ثلاثة اختلافات في دماغ الإنسان ودماغ الدلفين ، ويمكن أن تساعد في تفسير التباين في الذكاء بين النوعين. 

حجم الدماغ

أدمغة الدلافين أكبر من أدمغة البشر، يزن متوسط ​​دماغ الدلفين حوالي 1600 جرام ويبلغ متوسط ​​وزن دماغ الإنسان حوالي 1300 جرام.

ومع ذلك ، عندما نفكر في حجم دماغ الإنسان مقابل دماغ الدلفين ، فلا يكفي أن نقول إن صاحب الدماغ الأكبر هو المخلوق الأكثر ذكاءً، في الواقع ، يمتلك البشر دماغًا أكبر من الدلافين بالنسبة لحجم أجسامهم، على الرغم من أن الدلافين لديها أكبر نسبة وزن من الدماغ إلى الجسم ، إلا أنها لا تزال متأخرة عن البشر من حيث الذكاء.

اقرأ أيضاً:

بطريق الإمبراطور.. لماذا تعتبر الحجارة جزء من نظامه الغذائي وكيف يواجه البرد القارس في بيئته إليك التفاصيل

تطور قشرة الفص الجبهي

تم تطوير قشرة الفص الجبهي للدماغ البشري (PFC) بشكل كبير وهي الأكبر من أي رئيسيات بينما تكون قشرة الفص الجبهي للدلفين محدودة الحجم، إن PFC هو المفتاح لتخطيط السلوكيات واتخاذ القرارات والانخراط في السلوكيات الاجتماعية مع الآخرين.

بالنسبة للبشر ، فإن PFC هي المسؤولة عن الوظائف التنفيذية ، مما يسمح لنا بالعمل نحو أهداف محددة وتحديد النتائج المحتملة، يمكن أن يساعد نقص PFC في الدلفين في تفسير سبب كونهم ليسوا أذكياء ظاهريًا مثل البشر.

قرن آمون

يمتلك دماغ الإنسان قرن آمون أكثر تطوراً بكثير من دماغ الدلفين، الحُصين هو منطقة صغيرة إلى حد ما في دماغ الإنسان على شكل فرس البحر ، يعد الحُصين مسؤولاً عن عناصر الذاكرة والتعلم والتحفيز والعاطفة، وهو الذي يحول الذكريات قصيرة المدى إلى ذكريات طويلة المدى، وغير ذلك.

في الدماغ البشري ، غالبًا ما يُنظر إلى الحُصين من حيث تأثيره على الذاكرة، حيث يسمح امتلاك قرن آمون متطور بشكل أفضل للبشر بذاكرة طويلة الأمد أفضل من الدلافين، قد يفسر هذا سببًا آخر يجعل البشر قادرين على أداء مهام معرفية أكثر تعقيدًا من الدلفين، فيمكننا أن نتعلم المعلومات ونحتفظ بها ثم نسترجعها لاحقًا.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

القشرة الدماغية

يتمتع دماغ الدلفين بمستوى أعلى من التخثر الدماغي في القشرة الدماغية مقارنة بالدماغ البشري، حيث تمتلك أدمغة الدلفين قشرة دماغية أكثر بنسبة 40٪ من البشر، وعلى وجه الخصوص ، تمتلك أدمغة الدلافين طيات وحواف أكثر (التلافيف والتلامس) في قشرتها الدماغية أكثر من البشر.

ومع ذلك ، لا يزال لدى البشر قشرة دماغية عالية التطور، ولكن أدمغتنا ليست أصغر فقط من حيث الكتلة ، ولكن مساحة سطحها الكلية أقل من دماغ الدلفين، وبالتالي، فإننا لم نصل حقًا إلى أعماق قدراتهم الفكرية.

تُستخدم القشرة الدماغية للتحكم في مستوى التفكير الأعلى والوظائف الحركية وأشكال أخرى من معالجة المعلومات.

أدمغة الإنسان لديها حاصل أعلى من الدماغ من أدمغة الدلفين، حاصل الدماغ هو النسبة بين كتلة الدماغ الحقيقية والمتوقعة للحيوان بناءً على حجم جسمه. 

بالنسبة للبشر ، فإن حاصل الدماغ أعلى من أي حيوان آخر عند 6.56. الدلافين ليست بعيدة جدًا عن 4.0 EQ.

ومع ذلك ، تشير بعض الدراسات إلى أن EQ قد لا يكون أفضل طريقة لقياس القدرات المعرفية عبر الرئيسيات غير البشرية ، مما يعني أن هذا القياس قد لا يكون مهمًا كما أشارت الدراسات السابقة، وهذا لا يعني أنه ليس شكلاً مهمًا أو ثاقبًا للقياس. 

قد ذكرنا أن دماغ الدلفين أكبر من دماغ الإنسان كما أنها تمتلك قدرًا أكبر من الدماغ في القشرة الدماغية، فلماذا لا تكون الدلافين ذكية مثل البشر ؟ توجد أسباب عديدة لهذا التفاوت الفكري.

 يمتلك الدلفين قشرة صغيرة نسبيًا أمام الجبهية وحتى قرن آمون صغير، هذا يعني أن دماغ الدلفين محدودة في بعض النواحي المهمة إلى حد ما، ليس لديهم مستوى أعلى من التفكير والذاكرة والقدرة على تحديد الأهداف والعديد من عمليات الدماغ الأخرى كالبشر.

إذاً الدلافين لديها أدمغة لا تصدق بدأنا للتو في فهمها، وتظل الكثير من عمليات الدماغ لغزا للبشر، وعلى الرغم من وجود العديد من الاختلافات بين أدمغة البشر وأدمغة الدلافين، إلا أن الحقيقة هي أنها ربما تكون ثاني أذكى المخلوقات على وجه الأرض بعد الإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى