أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد مناورة سياسية النائبة العربية غيداء زعبي تتراجع عن استقالتها.. ماذا يعني عدولها عن ذلك؟

بعد مناورة سياسية أعلنت النائبة عن حزب “ميرتيس” غيداء زعبي، اليوم الأحد، وفي ختام لقاء استمر عدة ساعات عقدته مع رئيس الوزراء بالإنابة يائير لابيد العدول عن قرارها الانشقاق عن الائتلاف الحكومي.

غيداء زعبي تتراجع عن قرارها

وتراجعت غيداء زعبي عن قرارها بعد اجتماعها، مع وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد بحضور عدد من رؤساء البلديات العرب ووزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج.

وبررت تراجعها بالتعبير عن رغبة في منع أحزاب اليمين المتشدد من السيطرة على الحكم وقالت للصحفيين: “البديل عن هذه الحكومة هو أن يكون وزير الشرطة المقبل هو (عضو الكنيست المتشدد ايتمار) بن غفير وأريد منع ذلك”.

وأضافت: “سأصوت لصالح الائتلاف الحكومي”.

وبدوره قال لابيد للصحفيين: “أجرينا حواراً مفتوحاً ومتوازناً حول الاحتياجات الحقيقية للمجتمع العربي معها ومع رؤساء السلطات الذين أتوجه إليهم بالشكر”.

وأضاف في إشارة إلى انتهاء الأزمة: “لقد وضعنا هذا النقاش وراء ظهورنا ونعود إلى العمل الحكومي”.

من جهته قال فريج: “ساد الاجتماع أجواء جيدة وكان واضحاً أن الحفاظ على الحكومة والائتلاف مصلحة رئيسية للجمهور الإسرائيلي بشكل عام والمجتمع العربي بشكل خاص”.

وتابع: “سنبذل كل ما في وسعنا لاستغلال هذه الأزمة لتعزيز التزام الحكومة تجاه القطاع العربي قبل إقرار الميزانية المقبلة”.

وفي محاولة للضغط على زعبي، تظاهر العشرات من الإسرائيليين أمام منزلها في مدينة نوف هجليل القريبة من مدينة الناصرة، حاملين لافتات كتبوا في بعضها “لا تفككوا حكومة التغيير” وفي أخرى “لا تعيدوا لنا نتنياهو”.

ماذا يعني تراجع غيداء زعبي؟

وبقرار التراجع أصبح لدى الحكومة الإسرائيلية 60 عضواً بالكنيست الإسرائيلي، وهو ما يحرم المعارضة فرصة إسقاط حكومة رئيس الوزراء نفالتي بينيت بتصويت حجب الثقة أو حل الكنيست.

ومع ذلك فإن وضع الحكومة الإسرائيلية سيبقى صعباً بالكنيست الإسرائيلي إذ لن يكون بإمكانها الحصول على الموافقة على مشاريع قوانين وهو ما سيصعب عملها.

مواضيع ذات صِلة : انشقاق عربية بـ الكنيست عن إئتلاف بينيت يفجّر أزمة بإسرائيل.. والسبب قوي!

وكانت الحكومة فقدت أغلبيتها مؤخراً بعد سحب النائبة من الحزب الذي يترأسه رئيس الوزراء الإسرائيلي (يمينا) إيديت سيلمان دعمها للحكومة.

شاهد أيضاً : بيلا حديد.. تضامنت مع شيرين أبو عاقلة وكلمة منها تهز إسرائيل.. الأمريكية المسلمة والمليونيرة الشابة

بعد مناورة سياسية النائبة العربية غيداء زعبي تتراجع عن استقالتها.. ماذا يعني عدولها عن ذلك؟
بعد مناورة سياسية النائبة العربية غيداء زعبي تتراجع عن استقالتها.. ماذا يعني عدولها عن ذلك؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى