الصحة

انفجار المرارة.. الأسباب وأعراض خطيرة احذر منها

 

انفجار المرارة هو تمزقها حيث يسبب حدوث تسرب أو انفجار في جدار المرارة، ويكون ذلك بسبب الالتهاب الناتج غالبا عن تكون الحصوات العالقة بداخل المرارة. وفي حال حدوث هذا الانفجار أو التمزق ينتج عن ذلك ظهور بعض الأعراض منها الألم الحاد في منطقة البطن، وقد يتسبب عدم الاهتمام بعلاج تمزق المرارة إلى حدوث بعض المضاعفات منها متلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازية SIRS والتي تعرف بتعفن الدم، وهذه حالة خطيرة تهدد الحياة.

 

أعراض المرارة الخطيرة

 

تعتبر حصوات المرارة من الأسباب الرئيسية لحدوث التهاب المرارة، وبسبب الالتهاب تظهر العديد من الأعراض المزعجة، لكن في حال تحول التهاب المرارة إلى النوع الحاد، فقد يتسبب ذلك في ظهور أعراض أكثر خطورة وتحتاج استشارة الطبيب مثل الشعور بألم شديد في البطن بصورة مفاجئة بل واستمراره بضع ساعات، إلى جانب ظهور اليرقان، وملاحظة ارتفاع درجة حرارة الجسم، وقد يصل الأمر إلى انفجار المرارة.

أسباب انفجار المرارة

أهم سبب وراء حدوث تمزق المرارة هو إصابتها بالالتهاب أو بإصابة شديد، وهناك بعض الأسباب الأخرى منها:
تكون حصوات المرارة.
مرض القنوات الصفراوية بسبب الديدان الطفيلية.
الإصابة بالالتهابات البكتيرية مثل الإشريكية القولونية.
الإصابة بالحمأة الصفراوية أو الكدارة الصفراوية.
الإصابة في بعض الحوادث مثل حادث السيارة.
الإصابة في البطن.
بعض الرياضات التي يكون الاحتكاك الجسدي جزء منها مثل المصارعة.

أعراض انفجار المرارة

يجب عليك الانتباه إلى ما يخبرك به جسمك، لا تتجاهل هذه الأعراض التي قد تدل على مشكلة تمزق المرارة:
الشعور بألم شديد في الجزء الأعلى من الجانب الأيمن من البطن. اصفرار الجلد والعين، وهي حالة اسمها اليرقان.
الشعور بالحمى.
الشعور بالغثيان والتقيؤ.

اقرأ أيضاً:

كيف تتخلص من حصوات المرارة بطرق طبيعية.. وأطعمة عليك الحذر من تناولها

علاج تمزق المرارة

يتحدد العلاج المناسب حسب التشخيص بالطبع، وإن كان سيفضل الطبيب في الغالب اللجوء إلى الجراحة، وبعدها العلاج بالأدوية المناسبة، وتكون المضادات الحيوية جزء من العلاج، من أجل التخلص من العدوى البكتيرية، وإلى جانب الأدوية بالطبع سيجب على المريض الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي، خصوصا أنه سيكون هناك صعوبة بعد إجراء العملية في عملية هضم الدهون.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

أضرار عدم إزالة المرارة قبل التمزق

قد تزداد فرص حدوث المضاعفات في حال الانتظار لإزالة المرارة بعد انفجارها أو تمزقها، فهذه الحالة خطيرة، خصوصا أنه لا يجب الانتظار حتى يتم دفع العصارة الصفراوية في تجويف البطن، فقد يصاحب ذلك العديد من المضاعفات كما ذكرنا، ويكون الوضع أصعب في حال كان الشخص يعاني من المناعة الضعيفة.

هل انفجار المرارة يسبب الموت؟

قد يكون هناك احتمال أن تكون مضاعفات انفجار المرارة قاتلة، لذلك الاهتمام بالعلاج بسرعة مهم، ولا تدع القلق يسيطر عليك حيث يمكن للأشخاص الذين يحرصون على تلقي العلاج بسرعة، يتعافون بشكل كبير وطبيعي، فقد اهتم باستشارة الطبيب في حال ظهور الأعراض الأولية ولا تنتظر.

اقرأ أيضاً:

تعرف على أبرز أسباب ألم الرقبة والأمراض التي يرتبط بها

متى يجب استئصال المرارة؟

في الغالب يرشح الطبيب إجراء إزالة المرارة في حال ظهور مشاكل للجسم بسببها، مثل تكون الحصوات المؤلمة وظهور أعراضها المزعجة مثل نوبات المرارة المتكررة من الألم، خاصة أن الحصوات من أسباب التهاب المرارة الرئيسية.

وغالباً يتم إزالة المرارة من خلال المنظار، لأنه إجراء يحتاج تدخل جراحي أقل، بل ولا يحتاج إلى إقامة طويلة في المستشفى، ويتم تحديد إن كان سيتم إزالة المرارة بشكل جزئي أو كامل حسب رؤية الطبيب وما تعانيه أي أن يكون هناك التهاب كبيرة أو تعاني من الأنسجة الهشة، هنا قد يقرر الطبيب إزالة جزئية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى