أخبار العالم العربي

جاريد كوشنر يطلق مؤسسة لتشجيع السلام بين العرب وإسرائيل

يعمل جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، على إطلاق مؤسسة جديدة لتدعيم العلاقات بين العرب وإسرائيل، وذلك بعد توقيع أربعة دول عربية اتفاقات سلام معها، كان قد ساعد في إبرامها أثناء شغله منصب أحد كبار مستشاري ترامب، وذلك وفق ما أعلنته المؤسسة اليوم الأربعاء.

مؤسسة جاريد كوشنر “للسلام”

وقال موقع “أكسيوس” الإخباري الأمريكي، الأربعاء، إن المؤسسة التي ستحمل اسم “معهد اتفاقات إبراهيم للسلام”، ستكون “غير حزبية وغير ربحية وسيتم تمويلها من خلال التبرعات الخاصة”، فيما لم يتم تحديد مقر هذه المؤسسة، أو الموعد الرسمي لبدء عملها.

وأضاف الموقع “إضافة إلى كوشنر فإن مجلس إدارة المؤسسة سيضم المبعوث الأمريكي السابق آفي بيركوفيتش، ورجل الأعمال الإسرائيلي الأمريكي حاييم سابان، والسفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، والسفير البحريني في واشنطن عبد الله راشد آل خليفة، ووزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي”.

وقال “لا يزال المجلس قيد التشكيل، ومن المتوقع أن يضم ممثلين عن المغرب والسودان”.

زيادة التجارة والسياحة بين الدول الخمس

وذكر الموقع الأمريكي أن المؤسسة “ستركز على زيادة التجارة والسياحة بين الدول الخمس الموقعة على اتفاقيات إبراهيم (إسرائيل والبحرين والإمارات العربية المتحدة والمغرب والسودان) وتطوير برامج لتعزيز العلاقات بين الشعوب”.

وأضاف “كما ستُقدم المؤسسة تحليلاً لفوائد التطبيع والفوائد المحتملة التي يمكن أن تحصل عليها دول عربية إضافية، إذا انضمت إلى اتفاقات إبراهيم”.

ولفت الموقع الاخباري الأمريكي إلى أن المدير التنفيذي للمؤسسة سيكون روب غرينواي، الذي كان سابقًا كبير مستشاري الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي لدونالد ترامب”.

ويعكف كوشنر، زوج إيفانكا ابنة الرئيس الأمريكي السابق، على تأليف كتاب عن تجربته في المساعدة في إبرام الاتفاقات. وسينضم إليه في المؤسسة الجديدة المبعوث الأمريكي السابق آفي بيركويتز وسفراء البحرين والإمارات وإسرائيل لدى الولايات المتحدة.

وكان الفلسطينيون قد عارضوا الاتفاقات التي أبرمتها الدول العربية مع إسرائيل إذ يقولون إنها تنتهك تعهدات من العرب بعدم إبرام سلام حتى تنسحب إسرائيل من الأراضي المحتلة.

اقرأ أيضاً : مسؤول استخباراتي إسرائيلي يتحدث عن 3 دول عربية قريبة من توقيع اتفاق السلام مع إسرائيل

تعزيز الاتفاقات وتوسيع نطاقها

وقد قال الرئيس الأمريكي جو بايدن الديمقراطي، الذي هزم ترامب الجمهوري في انتخابات الرئاسة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي، إنه يهدف لتعزيز الاتفاقات وتوسيع نطاقها وكرر موقفه يوم الثلاثاء في مكالمة هاتفية مع ولي عهد أبوظبي.

جاريد كوشنر يطلق مؤسسة لتشجيع السلام بين العرب وإسرائيل
جاريد كوشنر يطلق مؤسسة لتشجيع السلام بين العرب وإسرائيل

اقرأ أيضاً : “منحة أمريكية خيالية” لـ السودان مقابل توقيعه رسمياً اتفاق السلام مع إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى