علوم وتكنلوجيا

ما هو “غاز الضحك” وكيف يعالج الاكتئاب إليك التفاصيل

 

نشرت مجلة “Science Translational Medicine”، أمس الأربعاء، دراسة جديدة تفيد بأن “غاز الضحك” المسمى بأكسيد النيتروز يمكن أن يخفف من أعراض الاكتئاب المقاوم للعلاج لمدة تصل إلى أسبوعين.

 

غاز الضحك لعلاج الاكتئاب

 

وذكرت أن معدو الدراسة الحديثة يعتقدون أن “غاز الضحك”، وهو الذي يتم استخدامه لتخفيف الألم في عيادات طب الأسنان ووحدات التوليد لأكثر من قرن، قد يعالج الاكتئاب بشكل فعال، وذلك وفقاً لنتائج تجربة سريرية صغيرة من المرحلة الثانية.

اقرأ أيضاً:

دماغ المرأة لا يختلف عن دماغ الرجل.. دراسة علمية تدحض نظريات سيطرت لقرون طويلة على المجتمعات

وأوضحت الدراسة أنه لا يستجيب ما يصل إلى 30% من الأشخاص المصابين باضطراب اكتئابي كبير للعلاجات النموذجية، ما يترك نسبة كبيرة من المرضى بحاجة إلى خيارات علاجية جديدة.

وبدأت الأمور بالنسبة لهؤلاء المرضى في التحوّل في عام 2019، عندما وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على علاج للاكتئاب المقاوم للعلاج يعتمد على الكيتامين المخدر. 

اقرأ أيضاً:

بالفيديو|| وسط طريق عام وأمام الجميع انقضاض ثعبان ضخم على قطة وردة فعل غير متوقعة من المارة

وبدوره، قال الدكتور، بيتر ناجيل، وهو أستاذ الطب النفسي وعلم الأعصاب السلوكي ورئيس قسم التخدير والرعاية الحرجة في كلية الطب النفسي بجامعة شيكاغو الأمريكية، إن أكسيد النيتروز “غاز الضحك” يعمل بنفس طريقة عمل الكيتامين المخدر.

وتوسعّت الدراسة الجديدة في تجربة سابقة لإثبات وجهة نظرها، والتي أظهرت أن استنشاق 50% من أكسيد النيتروز (وهي الكمية المستخدمة عادة لإدارة الألم أثناء الإجراءات الطبية) قللّ من أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص الذين كانوا يقاومون العلاجات الأخرى.

تأثير الجرعة المنخفضة

وأراد ناجيل والمؤلفون المشاركون الآخرون في الدراسة معرفة ما إذا كانت هذه التأثيرات طويلة الأمد، وكذلك ما إذا كانت جرعة أقل من أكسيد النيتروز يمكن أن تؤدي إلى نفس النتائج مع آثار جانبية أقل.

اقرأ أيضاً:

دراسة علمية تكشف عن أحفورة حية تعود لعصر الديناصورات قادمة من المغرب العربي

وتبيّن أن الجرعة المنخفضة من أكسيد النيتروز لها تأثير مماثل للجرعة الأعلى، ولكن مع آثار جانبية أقل، كما بيّنت الدراسة أن التأثيرات استمرت لمدة تصل إلى أسبوعين لدى بعض المرضى، ورغم النتائج السابقة، فإن الدراسة بعيدة كل البعد عن أن تكون نهائية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى