أخبار العالم

قائمة ضيوف حفل تنصيب أردوغان.. أمريكا ترسل شخصية أثارت استياء الرئيس التركي سابقاً

كشف موقع “خبر لار” التركي، اليوم السبت، أن السفير الأمريكي في أنقرة، جيف فليك، سيمثل بلاده في حفل تنصيب أردوغان رئيساً لتركيا، بالرغم من أن الرئيس التركي المنتخب كان قد عبر عن استيائه من تصرفات السفير في وقتٍ سابقٍ.

– ممثل أمريكا بحفل تنصيب أردوغان

وفقاً للموقع التركي فإن “سفير الولايات المتحدة في أنقرة جيف فليك سيمثل بلاده في حفل تنصيب رئيس تركيا”.

قائمة ضيوف حفل تنصيب أردوغان.. أمريكا ترسل شخصية أثارت استياء الرئيس التركي سابقاً
قائمة ضيوف حفل تنصيب أردوغان.. أمريكا ترسل شخصية أثارت استياء الرئيس التركي سابقاً

وقال الموقع: إن الرئيس أردوغان، كان قد “أغلق أبوابه” أمام السفير خلال الحملة الانتخابية، ورفض التعاون اللاحق معه.

وفي أبريل الماضي، نوه أردوغان بأنه رفض إجراء مزيد من الاتصالات مع السفير الأمريكي بعد أن التقى الأخير بمنافسه الانتخابي مرشح المعارضة الموحد كمال كليجدار أوغلو.

وحينها، قال أردوغان معلقاً على زيارة السفير لكليجدار أوغلو:” فكر قليلاً برأسك، أنت سفير، محاورك هنا هو الرئيس، ستعرف مكانك”.

والجدير ذكره أن أردوغان فاز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 28 مايو الماضي، بعد حصوله على أكثر من 52% من الأصوات، في حين نال منافسه كليجدار أوغلو على 47.82%.

ومن المقرر أن يقام حفل تنصيب الرئيس التركي المعاد انتخابه اليوم السبت، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، ومن المتوقع أن يحضره العشرات من رؤساء الدول والحكومات، فضلاً عن ممثلي المنظمات الدولية.

ومن بين الضيوف المشاركين 21 رئيس دولة، و13 رئيس وزراء، كما يشارك 12 رئيس برلمان، إلى جانب ممثلي 8 منظمات دولية.

وعن الجانب الروسي يشارك في حفل التنصيب، رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، وعن الجانب الصيني، يشارك نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني دينغ تشونغلي.

أما رؤساء الدول الإحدى والعشرين المشاركون بحفل التنصيب، فهم: الأذربيجاني إلهام علييف، والفنزويلي نيكولاس مادورو، والبلغاري رومين راديف، والغابوني علي بونغو أونديمبا، وكل من رؤساء غينيا بيساو عمر سيسوكو إمبالو، وجنوب إفريقيا سيريل رامافوسا، والجبل الأسود ياكوف كيلاتوفيتش، وكازاخستان قاسم جومرد توكاييف، وقرغيزستان صدر جباروف، والكونغو دانيس ساسو، ورئيسة كوسوفو فيوزا عثماني، ورئيس ما تسمى بـ”جمهورية شمال قبرص التركية” غير المعترف بها دولياً أرسين تتار، وشمال مقدونيا ستيفو بينداروفسكي، وأوزبكستان شوكت ميرضياييف، ورواندا بول كاغامي، والسنغال ماكي سال، والصومال حسن شيخ محمود، وتوغو فاوري إسوزيمنا، وتركمانستان سيردار بيردي محمدوف، والبنغالي محمد شهاب الدين تشوبو، والغيني مامادي دومبويا.

كما يشارك في المراسم، رؤساء وزراء 13 دولة، بينهم الباكستاني شهباز شريف، والمجري فيكتور أوربان، والأرمني نيكول باشينيان، والليبي عبد الحميد الدبيبة.

وسيحضر المراسم أيضاً، ممثلو 8 منظمات دولية، بينهم الأمناء العامون لمنظمات “الدول التركية” كوبانيتش بيك عمر علييف، وحلف شمال الأطلسي الناتو ينس ستولتنبرغ، والتعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه.

هذا وستشارك رئيسة مجلس رئاسة البوسنة والهرسك زيليكا سفيجانوفيتش، وعضوا المجلس زيليكو كومشيتش ودينيس بيسيروفيتش، وزعيم صرب البوسنة ميلوراد دوديك.

أما عن الجانب المصري، سيشارك وزير الخارجية المصري سامح شكري في المراسم، فيما انتدب الملك عبدالله الثاني وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي للمشاركة في مراسم إعادة تنصيب أردوغان.

- ممثل أمريكا بحفل تنصيب أردوغان
– ممثل أمريكا بحفل تنصيب أردوغان

اقرأ أيضا:

))زعيم أوروبي بارز يعلن أنه كان يصلي من أجل فوز أردوغان بالانتخابات 

)) بالفيديو||  تونسي يعتدي على امرأة ويسحلها وسط شارع عام 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى