أخبار العالم

“شارلي إيبدو” تهزأ من زلزال تركيا بكاريكاتير ساخر وتُثير غضباً واسعاً

في رسم جديد أثار غضباً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، ووُصف بـ”السقطة”، نشرت مجلة “شارلي إيبدو”، المعروفة بسخريتها من المسلمين، كاريكاتيراً ساخراً عن الزلزال الذي ضرب تركيا، وقُتل على إثره أكثر من 3 آلاف شخص، فيما لا تزال السلطات التركية تحاول الوصول إلى العالقين تحت الأنقاض.

وحمل كاريكاتير المجلة الفرنسية صورة الزلزال الذي ضرب تركيا، وعلّقت عليه بالقول “زلزال في تركيا.. لا داعي لإخراج الدبابات”، ما أثار غضب وصدمة رواد مواقع التواصل الاجتماعي من سخرية المجلة من الكارثة التي ألمت بتركيا، وراح ضحيتها آلاف الأشخاص.

ولم يُفهم قصد المجلة الفرنسية من الجملة التي أرفقتها بالكاريكاتير، فيما توقع رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن المقصد أنه لم تبقَ هناك حاجة لإرسال دبابات لقتل الأتراك، فهم قُتلوا خلال الزلزال، فيما قال البعض إن المقصد أن تركيا أصبحت ساحة حرب مثل أوكرانيا، دون أن تضطر فرنسا لإرسال دبابة واحدة. 

وكتب المغرّد التركي، أوميت، تعليقاً على ما نشرته المجلة الفرنسية: “لا نصيب لديكم من الإنسانية! إذا كنت تعتقد أن هذا مضحك أو حرية فأنت مخطئ حقاً!”.

وكتبت المغردة أوزنور: “حتى الأتراك كانوا يشاركونكِ شارلي إيبدو ألمك، واليوم أنت تجرؤ على السخرية من معاناة شعب بأكمله، عليك حقاً أن يكون لديك بعض الأعصاب للقيام بذلك، عندما لا يكون هناك أطفال ينتظرون المساعدة تحت الأنقاض”.

فيما كتبت المغردة ميرفي: “هذه ليست حرية تعبير! هذه كراهية خالصة! هذا لا يتعلق بمعتقداتك أو عرقك، الموضوع هو افتقاركم للإنسانية! عيب عليكم!”.

الغضب من الجريدة الفرنسية لم يقتصر فقط على رواد تويتر في تركيا، بل في فرنسا ودول أخرى. إذ كتبت المغردة سيمون، “لَطالما دعمت شارلي إيبدو، لكن أين هي إنسانيتكم؟ نحن لا نسخر من ضحايا الزلزال، فهم فقراء تحت الأنقاض في منتصف الشتاء”، وكتبت المغردة شانتال: “دعابة مثيرة للاشمئزاز”.

اقرأ أيضاً: أكثر من 5000 ضحية.. حصيلة الزلزال في سوريا وتركيا ترتفع ومحاصرون تحت الأنقاض بِلا مُنقذ

"شارلي إيبدو" تهزأ من زلزال تركيا بكاريكاتير ساخر وتُثير غضباً واسعاً
“شارلي إيبدو” تهزأ من زلزال تركيا بكاريكاتير ساخر وتُثير غضباً واسعاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى