أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

إيران تُعلن عن اجتماعٍ رفيع مع السعودية في “دولة ثالثة”

أعربت إيران اليوم الخميس، عن ترحيبها بعودة العلاقات مع المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى احتمال إجراء اجتماع مباشر على مستوى وزراء خارجية البلدين في دولة ثالثة.

اجتماع في دولة ثالثة

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، خلال مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي، إن بلاده “أحرزت تقدماً ضئيلاً”، ولكنه “جيد” في العلاقات مع السعودية، ورجّح أن يجتمع مع وزير الخارجية السعودي في دولة ثالثة، وفق ما أوردت وكالة “رويترز”.

وأشار الوزير الإيراني إلى أن بلاده والسـعودية “دولتان كبيرتان ومؤثرتان في المنطقة، ولم تقطع طهران العلاقات الدبلوماسية تماماً مع الرياض”.

وأضاف أنه “إذا كانت السـعودية مهتمة بالعودة إلى علاقاتها مع إيران فنحن نرحب بذلك”. وشدد أنه على إدارة بايدن “وقف سياسة الضغط القصوى” التي ينتهجها ضد إيران فيما يتعلق بالمبادرة الجديدة لإحياء الاتفاق النووي.

السعودية تمد يدها

والثلاثاء الماضي، قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، إنه تم إحراز بعض التقدم في المحادثات مع إيران ولكن “ليس بشكل كاف”، وأن أيادي المملكة لا تزال ممدودة إلى طهران.

وأضاف بن فرحان أن بلاده “تواصل تشجيع إيران على الانتباه إلى ما يمكن أن يكون تغييراً مهماً للغاية في منطقتنا”، مؤكداً أن “حقبة جديدة من التعاون” يمكن أن تعود بالنفع على الجميع.

يذكر أن العلاقات الإيرانية السعودية مقطوعة منذ العام 2016 على خلفية قيام محتجين في إيران باقتحام وإحراق سفارة المملكة في طهران وقنصليتها، وذلك بعدما أعلنت المملكة إعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر بعد إدانته بالإرهاب.

مواضيع ذات صِلة : جولة خامسة من المفاوضات بين إيران والسعـودية.. وتفاصيل مجريات الـ4 الأولى

ومنذ العام الماضي، بدأت الرياض وطهران محادثات مباشرة لمحاولة احتواء التوترات بين البلدين وإعادة العلاقات الدبلوماسية. وقال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في مقابلة صحفية الشهر الماضي، إن “التفاهم” بين السعودية وإيران “بات قريباً”.

شاهد أيضاً : انفجار خزانات محطة وقود بالسعـودية بسبب الحر الشديد.. كأنّ جهنم نبعت من الأرض

إيران تُعلن عن اجتماعٍ رفيع مع السعودية في "دولة ثالثة"
إيران تُعلن عن اجتماعٍ رفيع مع السعودية في “دولة ثالثة”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى