الصحة

أمراض محرجة للرجل يخفيها عن المرأة.. إليك أهمها وطرق علاجها

 

يعاني الرجال أحياناً من أمراض عدة يحاولون إخفائها عن النساء لتجنب الشعور بالإحراج، رغم أن الأمراض الجسدية لا تنتقص من فكرة الرجولة أبداً كما يظن البعض، بينما تتطلب معظمها علاجات سهلة بعد استشارة الطبيب، وتأتي الخطوة الأولى فيها جميعاً بالاعتراف بوجود المشكلة واللجوء إلى الطب بهدف حلها.

 

أمراض تحرج الرجال:

 

ارتفاع هرمون الأنوثة

رغم أن هرمون الأنوثة خاص بالإناث إلا أنه يوجد في جسد الرجل أيضاً بنسبة معينة، ولكن قد يختل الميزان بين الهرمونات الأنثوية والذكرية في جسم الرجل، فيحدث ما لا يُحمد عقباه. قد يسبب ذلك أعراضاً مثل عدم نمو شعر الجسم، ونعومة الصوت، والتثدي، وضعف نمو الأعضاء التناسلية، وضعف الانتصاب، ويجب أن يلجأ الرجل في هذه الحالة لاستشارة الطبيب وتلقي العلاج اللازم، والذي يتمثل عادةً بالعلاج الهرموني.

البواسير

هل سبق أن خرجت مع شريكة حياتك إلى مكان عام ولم تستطع الجلوس؟ أو جلست ولكنك كنت تخفي الألم بسبب إصابتك بالبواسير؟ نعم هي معاناة من الناحية الطبية، لكنها أيضاً محرجة للغاية لك كرجل، وقد يرجع ذلك بالنسبة لأغلب الرجال في كونهم يريدون دائماً الظهور بمظهر القوة.

ولكن تذكّر أنه لن يحدث ذلك ما دمت ستقوم بعلاج مشكلة البواسير لديك، وبذلك في المرة القادمة التي تخرج وتجلس فيها مع شريكتك ستكون الذكرى سعيدة وليست مؤلمة.

علاج البواسير بالأدوية:

يتم اللجوء إليها في المرحلة الأولى من البواسير وتتضمن:

الملينات لمنع الإمساك وتسهيل مرور البراز دون معاناة، ويفضل استشارة الطبيب أولا قبل تناولها.
مراهم وتحاميل البواسيـر التي تحتوي على جرعات منخفضة من الكورتيزون لتخفيف الالتهابات، كما تحتوي على نسبة من المسكنات الموضعية لتخفيف الحكة والألم، ولكن على مرضى السكري استشارة الطبيب أولا قبل وضعها.
قد تحتاج لمسكنات بجرعة عالية يصفها الأطباء وفقاً لحالتك.
ويمكن اللجوء إلى الجراحة في الحالات المتقدمة.

اقرأ أيضاً:

ما هو التليف الرئوي.. تعرف على أعراضه و أبرز طرق العلاج

تضخم الثدي لدى الرجل

لا شك أن الثدي البارز علامة أنثوية، فماذا عن الحال عندما يكون ثدي الرجل متضخماً أيضاً بشكل مبالغ فيه؟ وماذا لو كان ثدياً واحداً هو المتضخم؟ قد يكون ذلك بسبب مشكلة هرمونية أو دهون متراكمة أو أسباب أخرى، ولكن من الخطأ إخفاء المرض مادام هناك علاج للتثدي، اذهب للطبيب واتخذ خطوات العلاج.

طرق علاج تضخم الثدي:

علاج الحالات الطبية التي أدت إلى حدوثه.
التوقف عن تناول الأدوية المسببة له.
العلاج ببديل التستوستيرون، ولكن الجدير بالذكر أنه كان فعالاً للرجال الذين لديهم مستوى منخفض فقط منه، أما الذين لديهم مستوى طبيعي من هرمون الذكورة لم يفدهم ذلك العلاج.
عقار كلوميفين الذي يتم أخذه لمدة تصل إلى ستة أشهر.
عقار تاموكسيفين، وهو المغير الانتقائي لمستقبلات هرمون الإستروجين، فهو يقلل من التثدي، ولكنه لم يسفر عن القضاء عليه تماماً، وغالباً ما يتم استخدامه في الحالات الشديدة والمؤلمة.

اقرأ أيضاً:

كيف تتخلص من حصوات المرارة بطرق طبيعية.. وأطعمة عليك الحذر من تناولها

ضعف الانتصاب وسرعة القذف

وهو من الأمراض التي لا تسبب الإحراج فقط للرجل بل نحن أمام الأمر الذي يسبب أزمة في حياته، ويؤدي إلى مشاكل في العلاقة الزوجية، لذلك من الممكن معالجة هذه المشكلة باللجوء إلى الطبيب وتلقي العلاج اللازم.

علاج ضعف الانتصاب سرعة القذف:

قد يقترح الطبيب استخدام الأدوية، بالإضافة للكريمات والمراهم المخدرة؛ لعلاج سرعة القذف عند الرجال، وذلك في حالة استمرار مشكلة سرعة القذف. وتشمل الخيارات الدوائية ما يلي:

مضادات الاكتئاب:

قد أثبتت بعض مضادات الاكتئاب فاعليتها في تأخير القذف؛ مما يجعلها أحد الخيارات العلاجية المتاحة لمشكلة سرعة القذف عند الرجال، وتعد مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRIs) أحد الخيارات المفضلة في هذه الحالة، والتي تشمل دابوكستين، باروكسيتين، سيرترالين، فلوكستين.

مراهم وكريمات تأخير القذف:

وتعد أحد أنواع الأدوية الموضعية، والتي يمكن استخدامها عن طريق وضعها على القضيب قبل ممارسة العلاقة الزوجية؛ لتعمل على تقليل عملية الاستثارة وزيادة الوقت قبل عملية القذف؛ لذا قد يطلق عليها البعض بكريمات سرعة القذف.

وتشمل مراهم وكريمات سرعة القذف ما يلي:
كريم بريدوكايين الموضعي.
ليدوكايين مرهم موضعي.

ولكن يجب الحذر من الاستخدام الطويل للمراهم والكريمات المخدرة؛ لتجنب فقدان القدرة على الانتصاب، ويمكن ألا يفضل الشخص الشعور بالخدر الناتج عن الكريمات، فقد يؤثر الشعور بالخدر على الزوجة أيضاً.

مكملات الزنك لعلاج سرعة القذف:

بالإضافة إلى أن الزنك يدعم مناعة الجسم ونمو خلاياه؛ للحفاظ على صحته، فهو قد يساعد في إنتاج هرمون التستوستيرون، والذي بدوره قد يساعد في بعض حالات سرعة القذف. ويعد الزنك هو أحد أكثر العلاجات الطبيعية للرجال الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون.

على الرغم من أنه لا يكفي دائمًا في كل حالة، يوصى غالبًا باستخدام 220 مجم من كبريتات الزنك مرتين يوميًا لمدة تتراوح من شهر إلى 4 أشهر.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

shy woman
التهاب الأعضاء التناسلية الخارجية للرجل

الالتهاب إحدى المشكلات التي تعوق الرجل عن ممارسة حياته الزوجية بشكل طبيعي، لذا قد يحرص على إخفائها والتهرب من علاقته الزوجية بسبب عدم رغبته في أن تعرف المرأة عنها شيئاً، ولكن ليس الأمر نهاية المطاف، فإن علاج التهاب الأعضاء التناسلية ليس صعباً، بل هو من بين الأمراض التي تشفى بأسهل طرق العلاج.

ويمكن اتباع العلاج المناسب بحسب سبب الالتهاب، كالتالي:
رد الفعل التحسسي:
إذا بدا أن الالتهاب ناتج عن رد فعل تحسسي أو مهيج، فقد يصف الطبيب كريم الستيرويد الخفيف، مثل واحد في المائة هيدروكورتيزون للتورم.
يمكن أيضا وصف الأدوية المضادة للفطريات أو المضادات الحيوية، قد تكون هذه الأدوية متوفرة بدون وصفة طبية.
إذا كان هناك عدوى، يجب ألا يستخدم المريض كريم الستيرويد من تلقاء نفسه.
يجب تجنب جميع أنواع الصابون والمهيجات المحتملة الأخرى أثناء العلاج، وحتى تختفي الأعراض والعلامات تمامًا.

المبيضات:

المبيضات هي عدوى الخميرة، سيصف الطبيب كريمًا مضادًا للفطريات مثل كلوتريمازول أو ميكونازول، كما يجب أخذ زوجة للمريض في الاعتبار، حيث أنه أثناء إجراء العلاج يجب عليه إما الامتناع عن ممارسة العلاقة أو استخدام الواقي الذكري، كي لا تنتقل العدوى إليها.

العدوى البكتيرية:

إذا كانت هناك عدوى بكتيرية، فإن الطبيب سوف يصف المضادات الحيوية مثل الإريثروميسين أو البنسلين، إذا لم تكن هناك عدوى ولم يتم تحديد أي تهيج، فقد يتم إحالة المريض إلى طبيب أمراض جلدية متخصص في الأمراض الجلدية، أو عيادة الجهاز البولي التناسلي.

في النهاية لا بد من مراجعة الطبيب إذا شعر الرجل بأي من أعراض الأمراض السابقة لأنها قابلة للعلاج وكلما كان اللجوء لاستشارة الطبيب مبكراً كانت القدرة على العلاج أكبر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى