الشأن السوري

عودة شبكات الإنترنت التركي لمناطق المعارضة بعد انقطاع يومين

عادت شبكات الإنترنت التركية للعمل في محافظة إدلب ومعظم مناطق الشمال السوري بعد إيقافها من المصدر في “تركيا” لمدّة يومين، وذلك عقب ساعات من إطلاق الجيش التركي مع فصائل درع الفرات عملية “غصن الزيتون” ضدّ الوحدات الكردية في مدينة عفرين شمال حلب.

وذكر مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ريف إدلب أنّ شبكات الإنترنت عادت بعد اجتماع مزودي خدمة الإنترنت مع والي مدينة أنطاكيا التركية، وأعطاهم الموافقة بالتشغيل. حسب الأنباء الواردة.

وقال مراسلنا في ريف حلب الغربي، إنّ انقطاع الإنترنت تسبب بحالة تخبط بين الأهالي، واستياء عام، فمعظم الأعمال تعتمد على الإنترنت، والناس شبه توقفت مصالحها، وخاصة الصرافة والتجارة، بالإضافة إلى انقطاع التواصل بين النازحين وذويهم خارج مناطق النزوح وفي المواقع الساخنة التي تشهد قصف واشتباكات.

ولم يختلف الأمر في ريف حمص الشمالي، وتحدّث أحد المواطنين يُدعى “محمد” في مدينة تلبيسة لمراسلنا هناك عن المعاناة التي عمّت في المنطقة مع انقطاع النت، بسبب ضعف شبكات الاتصال الخليوية وانقطاع خدمة الهاتف الأرضي منذ عام 2012، فأصبح اعتمادنا على الشبكات التركية، واصفاً شعوره كـ “الميت” بلا روح، لعدم وجود وسيلة تواصل خارج المنطقة، للاطمئنان عن ذويهم، ومتابعة النشطاء عملهم مع مؤسساتهم.

كذلك الإنترنت هو مصدر رزق يعتمد عليه الكثير من الأهالي ضمن مناطق سيطرة المعارضة، وانقطاعه يؤدي إلى توقف مصدر رزق أصحاب صالات بيعه بشكل عام.

أمّا في ريف اللاذقية، فأشار مراسلنا هناك، إلى استمرار انقطاع الإنترنت في مناطق جبلي الأكراد والتركمان.

ومن جانبه، محمد رشيد، الناطق الإعلامي لجيش النصر، أكد في تغريدة اليوم، على أنّ القصف الجوّي لم يتوقف عن مناطق أرياف إدلب و حماة وحلب طيلة الساعات الثمانية وأربعين الماضية، وسط صعوبة كبيرة في نقل مجريات الأحداث بسبب انقطاع خدمة الإنترنت.

22554822 504430166595126 9070031641712692275 n

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى