أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

لعبة سفراء الخصوم.. بوتين يعين سفير المغرب بالجزائر وبيده “كنوز وأسرار”!

بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، بلعبة “سفراء الخصوم” في كل من المغرب والجزائر، التي وصلت التوترات الدبلوماسية فيما بينهما إلى حد القطيعة. فالرئيس الروسي أقال سفيره في المغرب فاليريان شوفايفا وعيّنه سفيراً في الجزائر، في خطوة أثارت جدلاً بين مراقبين.

وجاء في مرسومٍ صدر عن الرئاسة الروسية، أنه تم تعيين السفير فاليريان شوفايفا، سفيراً فوق العادة لروسيا في الجمهورية الجزائرية، وذلك بعد إقالته من منصبه كسفير في المملكة المغربية.

كما أفاد المرسوم بتعيين فلاديمير بابياكوف سفيراً لروسيا بدلاً من السفير شوفايف في المملكة المغربية.

لعبة دبلوماسية من بوتين

خطوة الرئيس الروسي جاءت في ظل التوتر بالعلاقات بين الدولتين العربيتين، بسبب تراكم الخلافات في قضية تقسيم الحدود، وقضية الصحراء المغربية، وقطع الجزائر مرور غازها إلى أوروبا عبر المغرب

ويرجّح محللون أن خطة بوتين الجديدة باستبدال سفيره بالجزائر بالذي كان لدى الرباط، تأتي “كنوع من تقديم الخدمة للجزائر لنقل كل خبراته حول المغرب”، فيما قد تبدو أيضاً أنها “وساطة” روسية لنزع فتيل الخلاف بين البلدين.

أما السفير الروسي الجديد في المغرب، فلاديمير بابياكوف (64 عاماً)، تخرّج من معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية، وشغل مناصب مختلفة في السلك الدبلوماسي، وعمل مستشاراً أولاً في السفارة الروسية في الولايات المتحدة، وكذلك رئيس القسم ونائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

قطيعة بين المغرب والجزائر

يوجّه المغرب مجموعة من الاتهامات لجارته الجزائر، منها العمل على تقوية شوكة “جبهة البوليساريو” عبر منحها جزءاً من أرضها ودعمها المالي لها، كما تتهم الرباط مخابرات جارتها بالضلوع في تفجير فندق “أطلس أسني” بمدينة مراكش عام 1994، الذي ردت عليه السلطات الجزائرية بغلق الحدود البرية مع المغرب.

مواضيع ذات صِلة : الصين وروسيا بالجزائر وأمريكا في المغرب..جحيم أسلحة كبار الكوكب سيدمر الحجر والبشر في حرب الشقيقين!

وكان آخر تطور في تدهور علاقات البلدين إعلان وزير الخارجية الجزائري، رمطان العمامرة، في أغسطس/آب 2021، قطع بلاده علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، على خلفية “أفعاله العدائية المتواصلة ضد الجزائر”.

شاهد أيضاً : بوتين يعلن الحرب على فنلندا .. هل يشعل الغاز في فنلندا حرباً جديدة.. الدب الروسي يخنق جارته بالغاز

لعبة سفراء الخصوم.. بوتين يعين سفير المغرب بالجزائر وبيده "كنوز وأسرار"!
لعبة سفراء الخصوم.. بوتين يعين سفير المغرب بالجزائر وبيده “كنوز وأسرار”!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى