أخبار العالم

“خطر يهدد البشر”.. الأفيال تتحول تدريجياً لحيوانات شرسة وعلماء يكشفون السبب

خلال السنوات القليلة الماضية، تحولت الأفيال من كونها حيوانات عملاقة ودودة، إلى حيوانات عدوانية تهاجم البشر بعدة مواضع، وعزا الخبراء هذا التحول إلى تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة.

– الأفيال تحول سلوكها

وفقاً لـ”تقرير حكومي”، صدر في الهند عام 2020، فإن الفيلة تقتل 500 شخص كل عام، ففي 24 مايو / أيار، دهست فيلة امرأة هندية حتى الموت، بعد الهجوم على قريتها بالهند.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| مشهد مروع.. فيل هائج يهاجم سيارة تقل مجموعة من المرشدين السياحيين ويسحق جانباً منها قبل أن يقلبها

وفي عام 2021، ذكر تقرير لصحيفة “إنديا توداي”، أن 3310 شخصاً لقوا حتفهم من هجمات الأفيال خلال 7 سنوات.

وفي أبريل / نيسان 2022، قالت صحيفة “إنديان إكسبريس”: “إن الأفيال دهست ستة أشخاص، من بينهم فتاة صغيرة، في منطقة دامتاري في الهند”.

وبحسب “تقارير إعلامية”، فإنه في عام 2018، دمر قطيع مؤلف من 28 فيلًا 18 منزلاً وأسيجة في قرية أوجوروتي، في ناميبيا.

وخلال عام 2021، قامت مجموعة من الأفيال بغزو المزارع في نجاريمارا، شمال كينيا، حسب موقع “انقذوا الأفيال”.

في ذلك الوقت، هدد المزارعون بقتل الأفيال، قبل أن تتدخل مجموعات الرفق بالحيوان.

– خبراء يعلقون

وتعليقاً على ذلك، قالت عالمة الاجتماع البيئي المتخصصة في الصراع بين الإنسان والحياة البرية، نيكي رست: “إن الأفيال تصبح أكثر عدوانية عندما ترتفع درجات الحرارة”.

وأضافت: ” تغير المناخ يؤثر على الأشياء التي تعتمد عليها الحيوانات للبقاء على قيد الحياة”، مؤكدة أن حالات الجفاف ستجعل الافيال أكثر تواتراً وأكثر خطورة”.

في عام 2019، عانت زمبابوي من جفاف مدمر، وتم نقل 600 فيل في محاولة لإنقاذ حياتهم، مع موت 200 في غضون شهر واحد، وفقاً لوكالة “أسوشيتدبرس”.

ونقلت مجلة “نيوزويك”، عن مديرة الأبحاث والعلوم في برنامج التعايش بين الإنسان والفيلة في كينيا، قولها: “إنهم يشهدون زيادة هائلة في الصراعات بين البشر والفيلة في جميع أنحاء أفريقيا”.

وأكملت: “لسوء الحظ، لا نعرف الصورة الكاملة للتأثيرات طويلة المدى لتغير المناخ على الأفيال”، مؤكدة “زيادة عدد الأفيال التي تُقتل بسبب الصراع”.

وتابعت: “في كينيا، نشهد المزيد والمزيد من سنوات الجفاف التي لها تأثير مدمر على كل من البشر والفيلة”.

وأشارت إلى تنافس بين الفيلة والبشر على مصادر المياه والأراضي الزراعية، متوقعةً أن “يزداد الأمر سوءًا” بسبب الجفاف ونقص الأمطار.

وكشفت دراسة لـ” جامعة كينت” عام 2021، أن عدد حوادث الإغارة على المحاصيل المرتبطة بالافيال زاد بنسبة 49 في المائة على مدار 15 عامًا.

وبدوره، توقع المسؤول بالصندوق العالمي للحياة البرية (WWF)، نيخيل أدفاني، زيادة حدة الصراع مع استمرار التغير المناخي، قائلاً: “لديك أناس وماشيتهم يتنافسون مع الحيوانات مثل الفيلة بسبب تقلص مصادر المراعي والمياه”.

والجدير ذكره أن العلماء بدأوا يحثون حكومات العالم على الاهتمام أكثر بموضوع التغيرات المناخية، مؤكدين أن الأمر بات يشكل تهديداً حقيقياً للبشر، خاصةً وأن تأثير هذه التغيرات باتت واضحة من خلال غضب الطبيعة.

اقرأ أيضاً:شكوك حول “فيروس غامض” أودى بحياة الفيلة بإفريقيا.. ومخاوف من انتقاله إلى البشر

الأفيال تتحول تدريجياً لحيوانات شرسة
الأفيال تتحول تدريجياً لحيوانات شرسة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى