سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

شاهد || زلة لسان جديدة .. بايدن يعتبر كوريا الشمالية من حلفاء واشنطن

تناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية، مقطعاً مصوراً للرئيس الأمريكي، جو بايدن، يوثق وقوعه بهفوة جديدة، كانت هذه المرة عن كوريا الشمالية.

– بايدن وحديثه كوريا الشمالية

أخطأ بايدن، في خطاب حفل التخرج الذي ألقاه أمام خريجي الأكاديمية البحرية أن كوريا الشمالية تقف إلى جانب الولايات المتحدة ضد روسيا بعد هجومها على أوكرانيا.

وسأل بايدن، أكثر من 1200 ضابط في فئة 2022، “هل فكر أحد، عندما دعوت إلى فرض عقوبات على روسيا، بالإضافة إلى الناتو، هل ستقف أستراليا واليابان وكوريا الشمالية وبعض دول (رابطة دول جنوب شرق آسيا) وتؤيد تلك العقوبات؟”.

كما اتهم بايدن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بمحاولة محو الثقافة الأوكرانية. 

وقال: “إنه لا يحاول فقط الاستيلاء على أوكرانيا، بل إنه يحاول حقاً محو ثقافة وهوية الشعب الأوكراني – مهاجمة المدارس ودور الحضانة والمستشفيات والمتاحف دون أي غرض آخر”.

ووصفها بأنها “هجوم مباشر على المبادئ الأساسية للنظام الدولي القائم على الحكم”.

كوريا الشمالية إحدى الدول الأربع التي صوتت ضد قرار للأمم المتحدة الذي يدين الهجوم الروسي لأوكرانيا، إلى جانب بيلاروسيا وإريتريا وسوريا، وامتنعت كوبا ونيكاراغوا والصين عن التصويت. 

وألقى المتحدث باسم كوريا الشمالية باللوم على الولايات المتحدة في الهجوم الروسي لأوكرانيا بعد وقت قصير من بدئه. 

وقال المتحدث: “السبب الجذري للأزمة الأوكرانية يكمن كلياً في سياسة الهيمنة للولايات المتحدة والغرب، والتي تفرض نفسها في التعصب وإساءة استخدام السلطة ضد الدول الأخرى”.

واستخدمت روسيا والصين، يوم الخميس الماضي، حق النقض الدائم لديهما لعرقلة المزيد من عقوبات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية بسبب الانتشار النووي.

ورفضت كوريا الشمالية حتى الآن الانخراط مع بايدن، في محادثات نزع السلاح النووي، حسبما قاله للصحفيين الأسبوع الماضي، أثناء رحلته إلى كوريا الجنوبية واليابان.

وقال بايدن للصحفيين “نحن مستعدون لأي شيء تفعله كوريا الشمالية”. 

وأطلقت كوريا الشمالية 3 صواريخ باليستية قبالة بحر اليابان في وقت مبكر من يوم الأربعاء الماضي، في الساعات التي أعقبت مغادرة بايدن من آسيا.

وأكدت الولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ عمليات الإطلاق، إلى جانب رؤساء الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية ووزير الدفاع الياباني. 

وقال بيان صادر عن منطقة المحيطين الهندي والهادئ الأمريكية: “في حين أن هذا الحدث لا يشكل تهديداً فورياً للأفراد أو الأراضي الأمريكية، أو لحلفائنا، فإن إطلاق الصواريخ يسلط الضوء على التأثير المزعزع للاستقرار لبرنامج الأسلحة غير المشروع لكوريا الديمقراطية”.

مواضيع ذات صِلة : الجيش الصيني والروسي يتحركان حول تايوان في رسالة حرب لبايدن

والجدير ذكره أن تصريحات بايدن، جاءت بعد يوم واحد من تصريحات أدلى بها بوتين، خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، ناقشا خلالها الوضع في أوكرانيا وقضية الأمن الغذائي العالمي.

شاهد أيضاً : العين على مولدوفا بعد أوكرانيا..البلد الصغير والفقير والملوّث الذي تحكمه امرأة حقائق صادمة

شاهد || زلة لسان جديدة .. بايدن يعتبر كوريا الشمالية من حلفاء واشنطن
شاهد || زلة لسان جديدة .. بايدن يعتبر كـوريا الشمالية من حلفاء واشنطن

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى