أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

باستقبالٍ حار.. مسؤول إسرائيلي رفيع يهبط في الرياض والحديث عن “مصالح أمنية”

في غضون الحديث عن ترتيبات تقودها واشنطن لتطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، أعلنت وسائل إعلام عبرية، اليوم السبت، عن زيارة أجراها مسؤول إسرائيلي رفيع إلى الرياض مؤخراً.

مسؤول إسرائيلي في الرياض

وذكرت “القناة 12” الإسرائيلية، أن “الاجتماع عقد مؤخراً في قصر بالرياض وشمل استقبالاً حاراً لمسؤول إسرائيلي ” من دون الكشف عن اسمه أو منصبه.

وأشارت القناة إلى أن “الجانبين ناقشا المصالح الأمنية الإقليمية التي ازدادت خلال السنوات الأخيرة نتيجة التهديدات المشتركة التي تمثلها إيران”.

في سياق ذلك، أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” بأن لقاءات بين شخصيات من البلدين عقدت مؤخراً، دون تقديم أي معلومات أخرى.

وتأتي هذه الأنباء بالتزامن مع حديث عن مفاوضات تدور بين مسؤولو إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ومسؤولون سعوديون، حول ترتيبات أول لقاء مباشر بين بايدن وولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال الشهر المقبل. تخلل هذه المباحثات التفاوض حول نقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة.

وكانت وكالة الأنباء السعودية، أعلنت الثلاثاء، أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، استقبل وفداً من أعضاء الكونغرس الأمريكي، يضم 3 نواباً جمهوريين عن ولايات يوتا وبنسلفانيا وميتشغان.

ويجري الحديث في الصحافة الغربية عن ترتيبات لملفات عدة، من ضمنها استكمال نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير الاستراتيجيتين في البحر الأحمر من السيادة المصرية إلى السيادة السعودية، في مفاوضات وصفتها مصادر أمريكية بالـ “حساسة” تعوّل عليها واشنطن كمنطلق للسلام مع إسرائيل.

وقالت 5 مصادر أمريكية وإسرائيلية لموقع “أكسيوس” الأمريكي، إن الاتفاق لنقل الجزيرتين لم يُستكمل بعد، وأن هناك مفاوضات “حساسة” جارية بين السعودية وإسرائيل ومصر.

مواضيع ذات صلة: ملف يؤرّق أمريكا قد يدفع بايدن لزيارة السعودية لأول مرة في جولته القادمة

 

وتقع جزيرتا تيران وصنافير في مدخل مضيق تيران، الممر الاستراتيجي القريب من ميناء العقبة في الأردن وإيلات في إسرائيل.

وذكر الموقع الأمريكي أن التوصل إلى اتفاق بشان نقل التبعية إلى إسرائيل، يمكن أن يكون خطوة أولى” على طريق تطبيع العلاقات بين المملكة والسعودية، ويمكن أن يبني الثقة بينهما ويخلق انفتاحاً على العلاقات الدافئة بين البلدين، اللتين لا تربطهما علاقات دبلوماسية رسمية.

 مسؤول إسرائيلي رفيع يهبط في الرياض
مسؤول إسرائيلي رفيع يهبط في الرياض

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى