ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 08 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

شيعت قوات النظام أحد قتلاها في بلدة حرجلة بريف دمشق بعد مقتله خلال المعارك في ريف حماة ومن جهة أخرى جرت أجواء رمضانية داخل العاصمة دمشق وضواحيها مع وجود دوريات وتشديد أمني من النظام. 

فيما قامت قوات النظام بعمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز المحيطة بمدينة التل بالقلمون الغربي بحثاً عن المطلوبين مع وضع حواجز مؤقتة داخل أحياء المدينة بين الحين والآخر. 

وفي سياق ثانٍ ارتفع منسوب مياه نبع عين الفيجة بوادي بردى المغذي للعاصمة دمشق بسبب الأمطار بينما تواصل قوات النظام سيطرتها على قريتي الفيجة وبسيمة وتمنع الأهالي من العودة لمنازلهم أو تفقدها.

محافظة درعا

هدوء تسيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، فيما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء سيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

استهدفت طائرات النظام السوري محيط بادية السويداء شرق حمص دون أي أضرار تذكر فيما اندلعت اشتباكات متقطعة في محيط منطقة حميمة. 

محافظة حماة

قصفت الطائرات الحربية الروسية والسورية اليوم كلا من “قرية الحواش في سهل الغاب وكفرنبودة تزامن ذلك مع قصف مدفعي وصاروخي من المعسكر الروسي جنوب حلفايا استهدف مدينة كفرزيتا مما تسبب بإصابة عدد من المدنيين بجروح، بالإضافة لاندلاع اشتباكات عنيفة بين قوات المعارضة وقوات النظام التي سيطرت على بلدة كفرنبودة في ريف حماة الشمالي بعد تمهيد جوي وبري مكثف على المنطقة. 

في حين استهدفت هيئة تحرير الشام نقاط قوات النظام على أطراف كفرنبودة بسيارة مفخخة مما تسبب بسقوط قتلى وجرحى بصفوف النظام كما وتمكنت قوات المعارضة من تدمير دبابتين لقوات النظام على محور جبهة الصخر في ريف حماة الشمالي بعد استهدافها بصاروخ م/د كما أعلنت الجبهة الوطنية للتحرير التابعة لقوات المعارضة عن تدمير دبابة لقوات النظام غرب بلدة كفرنبودة عن طريق استهدافها بصاروخ م /د ومن جهة أخرى قتل مدنيان اثنان جراء انفجار لغم أرضي بمحيط مدينة مورك في ريف حماة الشمالي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرض حي الراشدين وبلدة خان العسل لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام دون أنباء عن وقوع إصابات وذلك في ريف حلب الغربي، وفي الريف الشمالي استهدفت قوات المعارضة مواقع لقوات النظام والميليشيات الايرانية في مدينتي نبل والزهراء يوم أمس بصواريخ الغراد وذلك ردا على قصف المدنيين في إدلب ، وفي الريف الجنوبي تعرض أوتوستراد دمشق – حلب للاستهداف يوم أمس من قبل الطيران الحربي الرشاش. 

وفي الريف الشرقي أحبط عناصر من الجيش الوطني يوم أمس محاولة تفجير دراجة نارية مفخخة في مدينة جرابلس وألقوا القبض على شخص يتبع للوحدات الكردية.

محافظة إدلب 

واصل طيران النظام والطيران الروسي استهدافه لمدن وبلدات إدلب حيث شنّ غارات جوية متعددة على كل من “خان شيخون والشيخ مصطفى و تحتايا ومعصران وترملا والفقيع و النقير و سفوهن و أرينبة وسراقب وعابدين والهبيط ومرج الزهور” بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي من قوات النظام على معظم المدن والبلدات بريف إدلب، مما تسبب بمقتل 3مدنيين في خان شيخون بسبب القصف و الغارات و اثنين بشنان بسبب القصف أيضا وهم سيدة وطفلة و مدني بالحراكي وامرأة في كنصفرة.

فيما اغتال مجهولون أحد عناصر هيئة تحرير الشام بالقرب من بلدة تحتايا بريف إدلب الجنوبي.

الساحل السوري

شنّ الطيران الروسي عدة غارات جوية استهدفت محور الكبانة في ريف اللاذقية الشمالي. 

وفي جبل التركمان استهدفت قوات النظام محور عين عيس والصراف بعدة قذائف مدفعية من مواقع قوات النظام في الدرة. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قام مجموعة من شباب مدينة الرقة بمبادرة تطوعية جديدة تحت اسم “أنا قادر” تهدف إلى جمع التبرعات للنازحين وتوزيع سلل غذائية عليهم وذلك طيلة شهر رمضان.

وقد قامت دورية تابعة لقوات الاسايش باعتقال شبان اثنين من أمام دوار النعيم للاشتباه بتورطهم بالسرقة واقتادتهم إلى مبنى القيادة العامة وسط مدينة الرقة.

ووقع عصر اليوم انفجار عنيف جنوب مدينة الرقة بالقرب من حديقة البانوراما ناتج عن تفجير مجموعة من الألغام بعد جمعها من قبل إحدى المنضمات المختصة بإزالة الألغام .

وعلى الصعيد الخدمي بدأت الورش الفنية التابعة للمنظمات الخدمية في الرقة بتعبيد شارع الوادي وسط مدينة الرقة بعد تقاعس مجلس الرقة المدني التابع لقوات قسد.

أيضا انتشل فريق الاستجابة الأولية 7 جثث جديدة من مقبرة الفخيخة جنوب مدينة الرقة وقد تعرف على جثث اثنين منها وتم تسليمها إلى ذويها.

وفي ريف الرقة الغربي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد 5 شبان على مدخل ناحية المنصورة وسد الطبقة وقامت بسوقهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

وفي مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي يستمر توزيع سلل غذائية على العوائل المحتاجة والمتضررة ضمن حملة “إفطار صائم” التي شكلها مجموعة من التجار وأبناء مدينة الطبقة.

محافظة الحسكة

قام جهاز الآسايش التابع للإدارة الذاتية التابع للميليشيات الكردية باعتقال الشاب محمود سالم العلي الحميدي من منزله في بلدة التوينة شمالي الحسكة لأسباب مجهولة. 

محافظة دير الزور

خرجت اليوم مظاهرة في بلدة حمار العلي بريف ديرالزور الغربي احتجاجاً على سياسة ميليشيا قسد في البلدة وارتفاع أسعار المحروقات وانعدام الخدمات المستحقة للمدنيين فيما انفجرت ليلة أمس دراجة نارية مفخخة كانت مركونة أمام المشفى في بلدة الكشكية بريف ديرالزور الشرقي ما أدى إلى مقتل شاب يدعى أحمد الكاتب وجرح ثلاثة أخرين. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى