أخبار العالمسلايد رئيسي

ماذا يجري في إيران.. سلسلة اغتيالات وسقوط طائرة وكشف مخزن سرّي تحت الأرض

أصبحت إيران تغلي داخلياً بأحداث متسارعة، بدأت بعمليات اغتيال، وحوادث غامضة بمواقع حساسة ولم تنتهي بسقوط طائرة في البحر خلال تدريبات، وفق ما أعلنت وسائل إعلام إيرانية، اليوم السبت.

عمليات اغتيال جديدة في إيران

قتل اثنان من قوات الأمن في أحد شوارع العاصمة طهران، اليوم “السبت”، جرّاء هجوم مسلح، كما قتل ضابط في محافظة سيستان وبلوشستان بجنوب شرقي إيران.

ونقلت وكالة إيرنا الإيرانية عن مصدر أمني مطلع، قوله إن “اثنين من المسلحين هاجما اثنين من قوات الأمن في شارع طالقاني وسط العاصمة طهران، وإن الهجوم أسفر عن مقتل رجال الأمن على الفور”.

من جانبها، قالت وكالة أنباء “برنا” التابعة لوزارة الشباب والرياضة الإيرانية، إن أحد الذين أصيبوا بجروح جراء الهجوم في طهران، نائب رئيس مركز العمليات بقوات شرطة أمن طهران الكبرى، الجنرال “حميد هداوند”.

وفي وقت سابق، قالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إيسنا”، السبت، إن “ضابطاً برتبة رائد في قوات الشرطة، اغتيل عندما كان يقود سيارته مع عائلته في مدينة دلغان التابعة لمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران”.

ونقلت الوكالة عن قائد قوات شرطة محافظة سيستان وبلوشستان الجنرال أحمد طاهري قوله إن “مسلحين مجهولين شنوا الليلة الماضية هجوماً على الرائد عباس راه أنجام، أثناء قيادته سيارته الشخصية مع عائلته”.

ويشهد إقليم سيستان وبلوشستان الإيراني المتاخم للحدود الباكستانية بين الحين والآخر هجمات تستهدف قوات الأمن والحرس الثوري الإيراني، وعادة ما يشن هذه العمليات تنظيم جيش “العدل البلوشي” المعارض الذي تصفه طهران بأنه “منظمة إرهابية”.

والأحد الماضي، أعلن الحرس الثوري الإيراني، عن اغتيال ضابط برتبة عقيد في قوات فيلق القدس يدعى حسن صياد خدائي بهجوم مسلح استهدفه أثناء وجوده في سيارته الشخصية بالقرب من منزله شرق العاصمة طهران.

سقوط طائرة

وأعلنت السلطات الإيـرانية، اليوم، سقوط طائرة تدريب قرب قرية كووه ايي وسط جزيرة قشم.

وقال محافظ جزيرة قشم، محمد محمد حسيني، في تصريحات له: “حسب المعلومات الأولية الواردة، فإن ركاب الطائرة في صحة جيدة”.

ولم توضح المصادر الإيـرانية أسباب سقوط الطائرة، مشيرةً إلى أن هناك تحقيقات جارية حول أسباب السقوط.

وتزامن إعلان سقوط الطائرة مع الكشف عن قاعدة طائرات بدون طيار إيرانية سرية، تقع على عمق مئات الأمتار تحت الأرض.

وبحسب التلفزيون الإيـراني، فإنه “مع تشغيل هذه القاعدة السرية، التي تم تصميمها وبنائها على عمق مئات الأمتار، أصبحت إيـران القوة الأولى في مجال المسيّرات والطائرات بدون طيار في المنطقة، وتفوقت على سائر الدول المنتجة للمسيرات”.

احتجاجات مستمرة

وتجددت المظاهرات في إيـران، حيث يطالب الإيـرانيون بتحسين الوضع المعيشي والاقتصادي بالبلاد.

وذكرت تقارير أن الشرطة الإيـرانية استخدمت الغاز المسيل للدموع وأطلقت أعيرة نارية في الهواء لتفريق متظاهرين خرجوا في ليلة أخرى من الاحتجاجات على انهيار مبنى في مدينة عبادان بجنوب غرب البلاد، في واقعة يلقي المسؤولون باللوم فيها على الفساد وعدم مراعاة قواعد السلامة.

كما نُظمت مسيرات تضامنية مع احتجاجات عبادان في عدة مناطق مجاورة في خوزستان وكذلك في شاهين شهر في وسط إيـران ومدينة شيراز الجنوبية.

مواضيع ذات صِلة : من داخل إيـران.. الكشف عن تفاصيل هجوم بارشين “شديد الحساسية”

وكما حدث خلال احتجاجات سابقة على ارتفاع أسعار المواد الغذائية، أبلغ السكان عن تعطل في خدمات الإنترنت فيما يبدو محاولة لوقف استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتنظيم احتجاجات ونشر مقاطع الفيديو.

شاهد أيضاً : رقص فتيات إيـرانيات داخل مقبرة ليلاً يثير موجة جدل بالبلاد

ماذا يجري في إيران.. سلسلة اغتيالات وسقوط طائرة وكشف مخزن سرّي تحت الأرض
ماذا يجري في إيـران.. سلسلة اغتيالات وسقوط طائرة وكشف مخزن سرّي تحت الأرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى