الشأن السوري

حلم الأنابيب.. أردوغان يُعلن عن مستجدات في ملف الغاز الإسرائيلي

على الرغم من الشكوك الإسرائيلية حيال “دبلوماسية” أردوغان ومواقفه “الغاضبة”، أعلن الرئيس التركي عن مستجدات في مفاوضات إحياء مشروع خط الغاز الإسرائيلي الذي يصل أوروبا عبر تركيا، في وقت تسعى أنقرة لخفض اعتمادها على روسيا.

أردوغان وحلم الغاز الإسرائيلي

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات له اليوم الأحد، إن “إسرائيل أكدت استعدادها للتعاون مع تركيا في مجال الغاز الطبيعي”، موضحاً أن وزير الكاقة التركي سيجري محادثات في هذا الإطار.

وذكر أردوغان أن “إسرائيل في عهد رئيس الوزراء السابق، بنيامين نتنياهو، كانت على وشك تنفيذ مشروع في مجال الطاقة، لكن الأمر سار في اتجاه معاكس فجأة”.

مواضيع ذات صلة: أردوغان رضي بغاز إسرائيل وغاز إسرائيل لم يرض به.. حلم الأنابيب تبخّر

 

وأشار إلى أن مسار مشروع خط أنابيب “إيست ميد” الذي تفكر إسرائيل تمريره عبر قبرص واليونان غير مناسب من حيث التكلفة. وقال إن حسابات التكلفة تظهر أن الطريقة المناسبة في هذا الأمر تكمن في ضخ الغاز الطبيعي عبر تركيا، مضيفاً أن “الأطراف المعنية تتحدث بالفعل عن ذلك فيما بينها”.

الطريق إلى التطبيع

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، أجرى خلال الأيام القليلة الماضية، أول زيارة من نوعها لمسؤول تركي للدولة العبرية منذ 15 عاماً، قبل أن يدور الحديث هناك عن آمال الدولتين بتوسيع “نطاق العلاقات الاقتصادية” لدى سعيهما لإنهاء التوتر في العلاقات الذي استمر لأكثر من عقد.

تأتي هذه المستجدات بعد حديث في الصحافة الغربية عن “الخطة التركية” التي تواجه تشكيكاً إسرائيلياً على خلفية التوتر الدبلوماسي بين الحكومتين. وبنظر الخبراء تبدو الخطة التركية لإعادة إحياء مشروع الطاقة “أشبه بحلم” نظراً إلى تعقيداتها اللوجستية وكلفتها.

بالإضافة إلى ذلك، يمرّ مشروع خط أنابيب الغاز، الذي لم يحقق أي تقدم منذ الاتفاق عليه عام 2016، عبر مياه متنازع عليها في شرق المتوسط، وهي منطقة تثير خلافات عادة بين تركيا من جهة، واليونان وقبرص من جهة أخرى.

يذكر أن العلاقات بين أنقرة وتل أبيب تتجه “بشكلٍ سريع” نحو التطبيع، في الوقت الذي تتخذ فيه إسرائيل موقفاً حذراً، وتتأنى حتى تعود العلاقات بشكل تدريجي، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

 أردوغان يُعلن عن مستجدات في ملف الغاز الإسرائيلي
أردوغان يُعلن عن مستجدات في ملف الغاز الإسرائيلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى