منوع

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال وعلاقته بالنظام الغذائي

يصيب اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ما يقرب من 10٪ من الأطفال في الولايات المتحدة وحدها، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن النظام الغذائي قد يؤثر على أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال مثل عدم الانتباه والتململ.

– اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال

يمكن أن تساعد الأدوية الأطفال في إدارة أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، ولكن قد يكون لها آثار جانبية.

وجدت دراسة جديدة صغيرة أن زيادة تناول الفاكهة والخضروات يمكن أن يحسن الانتباه لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، قصور الانتباه وفرط الحركة، هو “أحد أكثر” حالات النمو العصبي شيوعاً في مرحلة الطفولة، إذ أنه يؤثر 9.4٪ من الأطفال في الولايات المتحدة وحوالي 5٪ من الأطفال على مستوى العالم.

وADHD هو شائع التشخيص خلال سنوات الدراسة الابتدائية (من 5 إلى 11 عاماً)، ولكن يمكن أيضاً تشخيصها خلال فترة المراهقة أو حتى مرحلة البلوغ.

والتشخيص أكثر شيوعاً عند الأولاد بثلاث مرات مقارنة بالفتيات في الدراسات الاستقصائية المجتمعية ولكن يمكن أن تصل إلى نسبة 10 إلى 1 في عدد السكان داخل العيادة، حيث تميل الفتيات إلى عدم التشخيص.

معظم التشخيصات لفرط النشاط والاندفاع “ADHD” تشمل أعراض هذا عند الأطفال:

“أحلام اليقظة، عدم القدرة على التركيز على المهام، خسارة الأشياء، تململ، صعوبة اتباع التعليمات، الإفراط في الكلام وإحداث ضوضاء، تحمل مخاطر غير ضرورية”.

ومع ذلك، ليس كل الأطفال الذين تظهر عليهم هذه الخصائص يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

ولتشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، يجب أن تستوفي الأعراض معايير محددة، بما في ذلك التأثير الكبير على الحياة اليومية والعمل المدرسي، إنه تشخيص مدى الحياة، لكن الأدوية واستراتيجيات التأقلم يمكن أن تقلل من آثاره.

– النظام الغذائي واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

اقترحت العديد من الدراسات أن النظام الغذائي قد يلعب دوراً في الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، حيث وجد أن بعض الأطعمة تزيد الأعراض وأخرى تقللها.

وتشير دراسة أمريكية نُشرت في مجلة Nutritional Neuroscience إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات قد يقلل من أعراض عدم الانتباه لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

وحللت الدراسة بيانات 134 طفلاً يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه واضطراب عاطفي (ED)، وأخذ الباحثون البيانات من المغذيات الدقيقة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الشباب (MADDY) دراسة، تجربة عشوائية مدتها 8 أسابيع تبحث في مكملات الفيتامينات / المعادن لعلاج أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والضعف الجنسي.

تراوحت أعمار جميع الأطفال في الدراسة بين 6 و 12 عاماً واستوفوا معايير DSM-5 لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والتي كانوا يبحثون عن العلاج لها.

لم يكن أي منهم يتناول دواء لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وقت الدراسة، وأولئك الذين تناولوا الدواء توقفوا عن تناوله لمدة أسبوعين على الأقل قبل المشاركة.

وعلق الدكتور دانيال جانجيان، طبيب الأطفال في مركز بروفيدنس سانت جون الصحي في سانتا مونيكا، كاليفورنيا، على الدراسة الخاصة بـ Medical News Today، بالقول:

“المؤلفون لديهم نية جيدة في محاولة إظهار كيف يمكن للتغذية أن تؤثر على تناول الطعام، لكن تصميم الدراسة ليس مثالياً، بالنسبة للمبتدئين، حجم العينة صغير جداً، للحصول على معلومات جيدة، سيكون من الأفضل إذا كان لديهم عدد أكبر من المشاركين، وكذلك إجراء (تحرير) دراسة عشوائية مزدوجة التعمية والتحكم”.

وأقرّ الباحثون أن صغر حجم العينة كان يحد من دراستهم.

النظام الغذائي وعدم الانتباه

قيمت الدراسة النظام الغذائي باستخدام مؤشر الأكل الصحي 2015 (HEI-2015)، هذا يحدد نسب الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والأطعمة البروتينية والمأكولات البحرية والأطعمة المكررة التي يتم تناولها لكل 1000 سعرة حرارية.

وتشير نتيجة HEI-2015 إلى جودة النظام الغذائي، وليس الكمية، وتم تسجيله من 100، مع درجة أعلى تشير إلى اتباع نظام غذائي صحي.

وحصل الأطفال في الدراسة على متوسط درجات في برنامج HEI-2015 بلغ 63.4، وهو أعلى من المتوسط الأمريكي البالغ 53.9، ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن النظام الغذائي تم تقييمه من خلال الاستبيانات التي تم ملؤها من قبل والديهم أو مقدمي الرعاية، وهو ما يعد تقييداً للدراسة.

ولم يجد الباحثون أي ارتباط بين مجموع درجات HEI وشدة الأعراض، ومع ذلك، فقد رأوا أنماطاً مع بعض العناصر الغذائية.

وكان الاكتشاف المفاجئ هو أن الأطفال الذين تناولوا كميات أقل من الحبوب المكررة لديهم مستويات أعلى من عدم الانتباه، ووجدت دراسة سابقة أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مرتبط بشدة بتناول كميات أكبر من الحبوب المكررة.

ويقترح الباحثون أن هذا قد يكون لأن العديد من الحبوب المكررة في الولايات المتحدة مدعمة بالحديد والمواد المغذية الأخرى.

وارتبط تناول كميات أكبر من الفاكهة والخضروات بشكل كبير مع مستويات أقل من عدم الانتباه، فالتغييرات في النظام الغذائي يمكن أن تقلل الأعراض بشكل ملحوظ.

وخلص الباحثون إلى أن الأطفال الذين تناولوا كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات كانوا أقل عرضة لعدم الانتباه، ويقترحون أن زيادة تناول هذه الأطعمة قد تكون وسيلة للتخفيف من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

ورحب البروفيسور تيم سبيكتور، أستاذ علم الأوبئة الجينية، بكلية كينجز كوليدج لندن وقائد دراسة زوي، بالنتائج التي توصلوا إليها والتي تخلص إلى:

“تشير هذه الدراسة الصغيرة إلى أن اتباع نظام غذائي صحي مع الفاكهة والخضروات يمكن أن يقلل من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال، وهذا يؤكد وجود مجموعة أكبر من الأبحاث التي تُظهر أن جودة الطعام هي مفتاح الصحة العقلية – العمل من خلال ميكروبات الأمعاء لدينا-“.

ولكن الدكتور ستيفن كوك، الأستاذ المشارك في طب الأطفال وطبيب الأطفال في مستشفى جوليسانو للأطفال، أخبر MNT أن نتائج هذه الدراسة الصغيرة يجب أن ينظر إليها بحذر: “قبل أن أتحمس للغاية بشأن النتائج، سوف أتراجع”.

وقال: “ما زلت أريد لجميع مرضاي أن يحصلوا على ما يكفي من الفاكهة والخضروات، في الواقع لجميع أفراد الأسرة، بحيث يمكن للوالدين أن يكونوا قدوة لهذه السلوكيات، لا أريد أن تعتقد العائلات أنها تستطيع تغيير نظام الطفل الغذائي وسيختفي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وقد يؤدي هذا أيضاً إلى تضليل الأسرة وعدم حصولهم على الرعاية الفعالة الفعلية التي يحتاجها أطفالهم لهذه الحالة”.

وشدد الدكتور جانجيان على أهمية اتباع نظام غذائي صحي لجميع الأطفال: “سواء كان طفلك يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أم لا، ضع طفلك على نظام غذائي صحي حتى يتمكن من التركيز بشكل أفضل وأداء جيد في المدرسة”.

وختم بالقول: “يجب أن ترى دراسة مستقبلية ما إذا كان الأطفال الذين يتبعون نظاماً غذائياً أفضل سيكونون أقل احتياجاً لأدوية ADHD”.

والجدير ذكره أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) يميل إلى الانتشار في العائلات ويبدو أن له ارتباطاً وراثياً قوياً.

اضطراب فرط الحركة
اضطراب فرط الحركة


تابع المزيد:

))دراسة تربط بين فقدان الوزن ومضاعفة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال

)) جامعة أمريكية تكتشف حبوب دوائية تنهي الشخير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى