منوع

20 من الحقوق الأساسية للأطفال

حقوق الأطفال هي قواعد قانونية تهدف إلى توفير الحماية الشاملة لجميع الأطفال والشباب الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

تم الاعتراف بهذه الحقوق اعتبارًا من عام 1924 ، عندما وافقت عصبة الأمم على إعلان جنيف لحقوق الطفل .

ومنذ ذلك الحين ، تم تسليط الضوء على أهمية حصول الأطفال على الموارد اللازمة لنموهم الكامل ، والحصول على التعليم ، والتمتع بالحريات الاقتصادية ، من بين حقوق أخرى.

تسعى هذه الحقوق إلى ضمان حماية الأطفال حتى تتوافر لهم الظروف المادية والفكرية والأخلاقية التي تسمح لهم بالاندماج بانسجام في التعايش الاجتماعي.

ما هي الحقوق الأساسية للأطفال؟

فيما يلي الحقوق الأساسية للأطفال مصحوبة بشرح موجز.

1. الحق في الحياة
لدينا جميعًا الحق في الحياة منذ لحظة ولادتنا. وهذا من أهم الحقوق الموجودة ولا يجوز حرمان أي شخص من هذا الحق.

2. الحق في الهوية
يحق لجميع الأطفال والمراهقين الحصول على اسم ولقب يعرِّفهم قانونًا ، سواء في بلد ميلادهم أو في أي مكان آخر في العالم. بل يجب أن يكون لديهم سجل مدني يسمح لهم بالحصول على جنسيتهم ومعرفة أصلهم.

3. الحق في العيش مع الأسرة
يحق لجميع الأطفال والمراهقين الانتماء إلى أسرة ، والحصول على منزل ، والنمو مع والديهم وأقاربهم في مكان يحظى فيه بالحب والاحترام. الأسرة هي النواة الأساسية للمجتمع وحيث يتم تعلم القيم الأساسية للحياة.

4. الحق في المساواة
جميع الناس سواسية أمام القانون ويجب معاملتهم باحترام وكرامة وتكافؤ في الفرص.

5. الحق في الصحة والرعاية الطبية المناسبة
للأطفال والمراهقين الحق في الحصول على رعاية طبية مجانية والمساعدة في المراكز الصحية لضمان سلامتهم وإجراء العلاج الطبي.

6. الحق في التعليم
يجب على الدولة أن تضمن حصول جميع الأطفال والمراهقين على تعليم مجاني وذي جودة حتى يتمكنوا من تنمية قدراتهم بطريقة متكاملة. يجب أن يعزز التعليم قيمًا مثل التضامن والاحترام والصداقة.

7. الحق في الغذاء
يجب ضمان نظام غذائي متوازن وصحي لجميع الأطفال من أجل نموهم البدني والعقلي الأمثل. على سبيل المثال ، في المدارس ، يحق للطلاب تناول نظام غذائي متوازن.

8. الحق في حياة خالية من العنف
للأطفال والمراهقين الحق في حياة خالية من العنف وحيث يتم ضمان سلامتهم. عندما يكبر القاصرون في أماكن آمنة ، يمكنهم تطوير شخصيتهم بشكل أفضل.

9. الحق في العيش في ظروف من الرفاهية
للأطفال والمراهقين الحق في العيش والاستمتاع ومعرفة المساحات الحرة المختلفة مثل الغابات والحقول والشواطئ والحدائق الخالية من القمامة أو التلوث أو الخطر. تساعد مساحات الاستجمام على النمو الكامل للأطفال.

10. الحق في عدم التعرض للتمييز
يجب معاملة جميع الأطفال والمراهقين باحترام ودون تمييز على أساس جنسيتهم أو لون بشرتهم أو دينهم أو جنسهم أو سنهم أو حالتهم الاقتصادية أو إعاقتهم أو رأيهم. من المهم مراعاة الاحتياجات الخاصة لكل طفل والاهتمام بها من أجل دمجهم بأفضل طريقة في المجتمع.

11. الحق في الراحة واللعب والاستجمام
للأطفال والمراهقين الحق في الراحة واللعب مع الأطفال الآخرين والقيام بالأنشطة الترفيهية والرياضية والاستمتاع بالمساحات الخارجية التي تضمن نموهم المتكامل.

12. الحق في حرية الفكر والدين والثقافة
لجميع الأطفال والمراهقين الحق في أن يتم الاستماع إليهم عندما يريدون التعبير عن آرائهم ، أو قول ما يحلو لهم أو لا يحبونه ، وإبداء آرائهم.

للأطفال أيضًا الحق في الاستمتاع والتعرف على ثقافتهم وممارسة دينهم وأن يكونوا جزءًا من منظمة اجتماعية.

13. الحق في الخصوصية
للقصر الحق في الخصوصية الشخصية. بمعنى آخر ، يجب عدم الكشف عن بياناتك الشخصية وحياتك الخاصة والعائلية بشكل غير قانوني ، لأن هذه الإجراءات قد تهدد رفاهية الأطفال.

14. الحق في الحماية واليقين القانوني
للأطفال والمراهقين الحق في التمتع بحماية خاصة تسمح لهم بالنمو جسديًا وعقليًا دون أي عنف أو تمييز.

من واجب السلطات ضمان الإجراءات القانونية أو الإدارية لصالح القاصرين حتى يتمكنوا من النمو بحرية وتطوير مبادئهم الأخلاقية والاجتماعية.

15. الحق في الرعاية والمساعدة في حالة الخطر
يجب تنبيه الأطفال والمراهقين إلى أي موقف خطير يعرض حياتهم أو رفاههم للخطر. إنها مسؤولية الوالدين أو الممثلين أو المعلمين أو أي شخص يرى موقفًا خطيرًا. في أي ظرف خطير ، يجب أن يتلقى الأطفال المساعدة والحماية.

16. الحق في الحماية من الهجر
يجب حماية الأطفال والمراهقين من أي نوع من التخلي أو الاستغلال أو فعل الوحشية. يجب عدم عمل الأبناء قبل بلوغ السن المقررة لذلك. ولا ينبغي السماح لهم بالقيام بأي نوع من الأنشطة التي تعرض صحتهم ونموهم المتكامل للخطر.

17. الحق في حرية التعبير
للأطفال والمراهقين الحق في التعبير عن آرائهم والإعلان عنها والمشاركة والوصول إلى المعلومات التي تسمح لهم بتطوير مهاراتهم وتوسيع نطاق معرفتهم. رأي الأطفال مهم لأنه يوسع من إمكانية فهم المواقف المختلفة.

18. الحق في أن يكون مهاجرا
يجب حماية الأطفال والمراهقين الموجودين في وضع الهجرة أو اللاجئين من خلال تدابير خاصة بغض النظر عن جنسيتهم أو أصلهم.

19. الحق في رعاية خاصة للأطفال المعوقين
يجب أن يحصل الأطفال أو المراهقون ذوو الإعاقة على مساعدة وحماية خاصة تسمح لهم بتحسين نوعية حياتهم والتطور بشكل كامل في المجتمع.

20- حق الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
يجب أن يتمتع الأطفال والمراهقون بإمكانية الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كجزء من عملية تكوين المجتمع التربوي والمتكامل. تتيح لهم هذه التقنيات إعلام أنفسهم والتواصل مع الآخرين وتعلم استخدام الأدوات التكنولوجية.

ما هي الحقوق الأساسية للأطفال
ما هي الحقوق الأساسية للأطفال

اتفاقية حقوق الطفل
اتفاقية حقوق الطفل هي معاهدة دولية وافقت عليها الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر 1989.

هذه الاتفاقية هي أول معاهدة تعترف وتضمن وتثبت أن كلا من الأطفال والبالغين لهم نفس الحقوق. بعبارة أخرى ، يجب على الحكومات والأسر والكيانات الأخرى ضمان حماية الأطفال والتمتع بمعاملة جيدة.

تسلط هذه الاتفاقية الضوء على مجموعة من الحقوق المحددة لحماية الأطفال في أي ظرف من الظروف ، مع الأخذ في الاعتبار أن الأطفال ، بسبب حالتهم العقلية والبدنية ، يحتاجون إلى حماية أكبر.

يحتوي النص على 54 مادة يتم فيها تكريس حقوق الطفل ، ويقع على عاتق الدول المنضمة التزام ومسؤولية لإنفاذ هذه الحقوق.

تاريخ حقوق الطفل
تم الاعتراف بحقوق الطفل اعتبارًا من عام 1924 عندما وافقت عصبة الأمم على إعلان جنيف لحقوق الطفل ، الذي صاغته إيجلانتين جيب.

اعتبارًا من عام 1959 ، وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على إعلان حقوق الطفل ، الذي يعترف بالحق في التعليم والصحة والرعاية ، من بين أمور أخرى.

ولكن في عام 1989 تم تجسيد حقوق الطفل على هذا النحو بموافقة اتفاقية حقوق الطفل . تحدد هذه الوثيقة الحد الأدنى من الحقوق التي يجب ضمانها لجميع القاصرين في أي ظرف من الظروف. ومنذ ذلك الحين ، أصبحت حقوق الطفل موضع نقاش وامتثال وحماية على المستوى الدولي.

ما هي الحقوق الأساسية للأطفال


تابع المزيد:

))يسبب مضاعفات خطيرة.. أعراض الارتجاع الصامت عند الطفل الرضيع وطرق الوقاية منه 

))تعرف إلى أسباب الكوابيس لدى الصغار وكيفية الخلاص منها 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى