الصحةالحمل والولادة

الرضاعة الطبيعية وتأثيرها على درجة ذكاء الشاب في سن المراهقة

قالت دراسة جديدة أجرتها جامعة أكسفورد، إن الأطفال الذين يحصلون على حليب أمهاتهم “الرضاعة الطبيعية” حتى يكبرون، يحصلون على أعلى الدرجات في اختبارات التفكير في سن المراهقة.

الرضاعة الطبيعية ودورها في سن المراهقة

الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لفترة أطول هم مفكرون أفضل في سن المراهقة ، كما أشار البحث الجديد من جامعة أكسفورد.

نظرت دراسة أجريت على أكثر من 7800 طفل بريطاني في أولئك الذين تناولوا حليب أمهاتهم لمدة تقل عن شهرين أو شهرين إلى أربعة أشهر أو أربعة إلى ستة أشهر أو أكثر من عام.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين يرضعون رضاعة طبيعية أطول ، فوق سن واحدة ، كان أداؤهم أفضل في اختبارات المفردات في سن 14 مقارنة بالأطفال الذين لم يرضعوا رضاعة طبيعية.

وقالت الدراسة، التي أجراها خبراء من جامعة أكسفورد، إن الاختلافات في الدرجات تعادل ثلاث نقاط ذكاء.

وفي الوقت نفسه، كان أداء الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لمدة أربعة إلى ستة أشهر الأفضل في اختبار الذاكرة والتفكير والوعي المكاني، مقارنة بالأطفال الذين لم يرضعوا رضاعة طبيعية أبدا، في سن السابعة و11 عاما.

وارتبطت الرضاعة الطبيعية بزيادة “متواضعة” في ذكاء الأطفال حتى عندما يؤخذ ذكاء أمهاتهم وظروفهم الاجتماعية والاقتصادية في الاعتبار.

تنصح منظمة الصحة العالمية الأمهات بإرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية حصرية لمدة ستة أشهر على الأقل.

لكن حوالي 48 في المائة فقط من البريطانيين و 52 في المائة من الأمهات الأمريكيات يرضعن رضاعة طبيعية لهذه المدة الزمنية.

ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية؟
أي قدر من الرضاعة الطبيعية مفيد ، ولكن الرضاعة الطبيعية الحصرية لطفلك لمدة ستة أشهر توفر أكبر فائدة للأطفال والأمهات.

تشمل الفوائد التي تعود على الأطفال حديثي الولادة ما يلي:

يقلل من خطر الإصابة بالعدوى، مع عدد أقل من الزيارات إلى المستشفى نتيجة لذلك، والإسهال والقيء، ومتلازمة موت الرضع المفاجئ، والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية في مرحلة البلوغ
تقليل معدلات التهابات الجهاز التنفسي والأذن والصدر والأمعاء
قد يقلل من فرصة الطفل في الإصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة
الفوائد للأمهات هي:

تقليل حجم الرحم: بعد إنجاب طفل ، سيصبح الرحم أصغر تدريجيا ، لكن الرضاعة الطبيعية ستساعد على تسريع ذلك.
الترابط مع حديثي الولادة: الرضاعة الطبيعية يمكن أن تساعد الأمهات على تقوية الرابطة مع أطفالهن
يحمي الصحة: يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض وضعف العظام والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية

وقالت الدكتورة رينيه بيريرا إلياس، التي قادت الدراسة من قسم صحة السكان في نوفيلد بجامعة أكسفورد:

“لا ينبغي أن تسبب هذه النتائج قلقا للنساء اللواتي لم يرضعن رضاعة طبيعية، أو لم يكن قادرات على الرضاعة الطبيعية، لأن المكاسب المحتملة في معدل الذكاء بين الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لعدة أشهر مقارنة بالأطفال الذين لم يرضعوا رضاعة طبيعية أبدا تعادل نقطتين إلى ثلاث نقاط”.

“ومع ذلك ، إذا زاد العديد من الأطفال ، في المتوسط ، من معدل ذكائهم بحوالي ثلاث نقاط ، فقد نرى اختلافات مهمة.

لذلك، من المهم أن تحصل النساء اللواتي يرغبن في الرضاعة الطبيعية على الدعم للقيام بذلك”.

يحتوي حليب الأم على أحماض دهنية متعددة غير مشبعة ومغذيات مثل الحديد تساعد أدمغة الأطفال على التطور.

ويقول الخبراء إنه يتسبب أيضا في إصابة الأطفال بعدد أقل من الإصابات والأمراض، مما قد يساعد ذكائهم لأن لديهم أيام أقل من المدرسة.

نظر الباحثون في العلاقة بين مدة الرضاعة الطبيعية ومهارات التفكير لدى الأطفال من دراسة الأتراب الألفية في المملكة المتحدة ، الذين تم تجنيدهم كأطفال بين عامي 2000 و 2002 وأجروا اختبارات معرفية تتراوح أعمارهم بين خمس وسبع سنوات و 11 و 14 عاما.

ومن بين أولئك الذين شملتهم الدراسة، لم يتم إرضاع حوالي ثلث الأطفال رضاعة طبيعية قط، ولكن 23 في المائة منهم كانوا يرضعون رضاعة طبيعية لمدة ستة أشهر على الأقل.

ولوحظت أقوى صلة بين الرضاعة الطبيعية ومهارات المفردات لدى الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 14 عاما، والذين حصلوا على قائمة من 20 كلمة، تتراوح بين “فريدة من نوعها” و “pusillanimous” وطلب منهم اختيار الكلمة ذات المعنى الأكثر تشابها من قائمة.

وكان لدى الأطفال الذين يبلغون من العمر 14 عاما والذين يرضعون رضاعة طبيعية لمدة 12 شهرا على الأقل نتيجة الاختبار أعلى بثلاث نقاط تقريبا من المراهقين من نفس العمر الذين لم يرضعوا رضاعة طبيعية أبدا.

كان فهم الأطفال للكلمات في الاختبارات الأبسط أفضل أيضا ، مقارنة بالأطفال الذين لم يرضعوا أبدا ، بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سبع سنوات و 11 عاما والذين تم إرضاعهم رضاعة طبيعية لمدة أربعة أشهر أو أكثر.

ولم تكن مدة الرضاعة الطبيعية مرتبطة بالمفردات في سن الخامسة.

وشرع الباحثون في التأكد من أن النتائج لم تكن مدفوعة بذكاء الأمهات ، وتم تقييمها باستخدام اختبار المفردات ، والحالة الاجتماعية والاقتصادية للأطفال ، التي تم الحكم عليها بناء على مهن والديهم ومستوى تعليم الأم.

يميل الأطفال الذين لديهم أمهات أكثر تعليما ، وأولئك الذين ينتمون إلى أسر أكثر ثراء ، إلى الرضاعة الطبيعية لفترة أطول وقد يستفيدون أيضا من الدروس الخصوصية أو المساعدة الإضافية في الواجبات المنزلية أو الرحلات إلى حدائق الحيوان والمتاحف والمعارض.

ولكن حتى عندما تم أخذ ذلك في الاعتبار ، كان أداء الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لفترة أطول أفضل في الاختبارات المعرفية.

كان أداء الأطفال الذين تم إرضاعهم رضاعة طبيعية لمدة أربعة إلى ستة أشهر ، مقارنة بأولئك الذين لم يرضعوا أبدا ، أفضل في سن السابعة في اختبار مكاني يطلب منهم تركيب المربعات الملونة في شكل ، وأفضل قليلا في سن الخامسة.

كما ارتكبوا أخطاء أقل ، في سن 11 عاما ، عندما طلب منهم تحديد المربعات الداخلية على شاشة الكمبيوتر بحثا عن الرموز المميزة ، وتذكر ما قاموا بالتحقق منه بالفعل بعد أن تم تغطيتهم.

هذه الاختبارات ، التي أجريت فقط حتى سن 11 عاما ، قاست الوعي المكاني ومهارات حل المشكلات.

وخلصت الدراسة، التي نشرت في مجلة Plos ONE، إلى أن الرضاعة الطبيعية لفترة أطول يمكن أن تعزز ذكاء الأطفال بقدر ما يكون لديهم أم ذكية أو يأتون من عائلة ميسورة الحال و “لا ينبغي الاستهانة بها”.

الرضاعة الطبيعية وتأثيرها على درجة ذكاء الشاب في سن المراهقة
الرضاعة الطبيعية وتأثيرها على درجة ذكاء الشاب في سن المراهقة

تابع المزيد:

))جامعة أمريكية تكتشف حبوب دوائية تنهي الشخير

)) اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال وعلاقته بالنظام الغذائي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى