الصحة

كل ما تحتاج لمعرفته حول هشاشة العظام دليل شامل

ما هو هشاشة العظام؟

هشاشة العظام (OA) هي أكثر حالات المفاصل المزمنة شيوعًا. يسمى التهاب المفاصل أيضًا الناتج عن الاهتراء والتهاب المفاصل التنكسي وأمراض المفاصل التنكسية.

المفصل هو المكان الذي تلتقي فيه عظمتان. الغضروف هو النسيج الواقي الذي يغطي نهايات العظام. مع الزراعة العضوية ، ينهار هذا الغضروف ، مما يؤدي إلى احتكاك العظام داخل المفصل معًا. هذا يمكن أن يسبب الألم والتصلب وأعراض أخرى.

يمكن أن يحدث التهاب المفاصل في أي مفصل. ومع ذلك ، تشمل المناطق الأكثر إصابة في الجسم ما يلي:

  • اليدين
  • أصابع
  • كتف
  • العمود الفقري ، عادة في الرقبة أو أسفل الظهر
  • الفخذين
  • الركبتين

يحدث التهاب المفاصل في أغلب الأحيان عند كبار السن ، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث عند البالغين في أي عمر.

أعراض هشاشة العظام
تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لـ OA ما يلي:

  • الم المفاصل
  • تصلب في المفصل
  • فقدان المرونة وانخفاض نطاق الحركة
  • الحنان أو الانزعاج عند الضغط على المناطق المصابة بأصابعك
  • أصوات خرق ، أو صريف ، أو طقطقة ، أو طقطقة ، أو فرقعة عند تحريك مفاصلك
  • النتوءات العظمية ، أو الكتل العظمية الزائدة ، والتي عادة ما تكون غير مؤلمة.

عندما يصبح التهاب المفاصل أكثر تقدمًا ، قد يصبح الألم المرتبط به أكثر حدة. بمرور الوقت ، قد يحدث أيضًا تورم في المفصل والمنطقة المحيطة به. تعرف على كيفية التعرف على الأعراض المبكرة لـ OA ، والتي يمكن أن تساعدك على إدارة الحالة بشكل أفضل.

أسباب هشاشة العظام
OA ناتج عن تلف المفاصل. يمكن أن يكون لهذا الضرر تأثير تراكمي بمرور الوقت ، وهذا هو السبب في أن العمر هو أحد الأسباب الرئيسية لتلف المفصل الذي يؤدي إلى التهاب المفاصل. كلما تقدمت في العمر ، زاد الضغط المتكرر على مفاصلك.

تشمل الأسباب الأخرى لتلف المفاصل ما يلي:

الإصابة السابقة ، مثل تمزق الغضروف أو خلع المفاصل أو إصابات الأربطة
تزيد عوامل الخطر المعينة من فرص إصابتك بالتهاب المفاصل. يشملوا:

  • وجود عائلة مع هذه الحالة ، خاصة الوالدين أو الأشقاء
  • الجنس ، مع ارتفاع معدلات الزراعة العضوية لدى النساء مقارنة بالرجال
  • أن يكون عمرك 50 عامًا على الأقل ، وفقًا لمؤسسة التهاب المفاصل
    بعد أن تعرضت لانقطاع الطمث
  • وجود مهنة تتضمن الركوع أو التسلق أو رفع الأشياء الثقيلة أو ما شابه ذلك
  • تاريخ الاصابة
  • زيادة الوزن أو السمنة

لديك حالة طبية أخرى تؤثر على صحة مفاصلك ، مثل مرض السكري أو نوع مختلف من التهاب المفاصل

علاج هشاشة العظام
يتركز علاج الزراعة العضوية على إدارة الأعراض. يعتمد نوع العلاج الذي سيساعدك أكثر إلى حد كبير على شدة الأعراض وموقعها.

غالبًا ما تكون الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) وتغيير نمط الحياة والعلاجات المنزلية كافية لتسكين الألم والتصلب والتورم.

الأدوية
يمكن أن يساعد عدد من الأنواع المختلفة من أدوية الزراعة العضوية في توفير الراحة. يشملوا:

مسكنات الآلام الفموية. يساعد الأسيتامينوفين (تايلينول) ومسكنات الألم الأخرى في تقليل الألم ولكن ليس التورم .

مسكنات الآلام الموضعية. هذه المنتجات المتاحة بدون وصفة طبية متوفرة على شكل كريمات ، وجل ، وبقع. فهي تساعد على تخدير منطقة المفصل ويمكن أن تخفف الآلام ، خاصة لآلام التهاب المفاصل الخفيف.

العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات). تساعد مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الأيبوبروفين (أدفيل وموترين) ونابروكسين (أليف ونابروسين) على تقليل التورم والألم.

الستيرويدات القشرية. هذه الأدوية الموصوفة متوفرة في شكل فموي. يمكن أيضًا إعطاؤهم عن طريق الحقن مباشرة في المفصل. تشمل الأمثلة الكورتيزون وتريامسينولون أسيتونيد (كينالوج -40 ، زيلريتا).

سيمبالتا. قد يصف طبيبك دواء دولوكستين (سيمبالتا) المضاد للاكتئاب ، والذي وافقت عليه أيضًا إدارة الغذاء والدواء (FDA) لعلاج آلام العضلات والعظام.

قد يوصي طبيبك بالحلول التي تصرف بدون وصفة طبية كأول نهج. تعرف على المزيد حول الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والأدوية الموصوفة لعلاج التهاب المفاصل.

إدارة الوزن
يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى إجهاد مفاصلك وتسبب لك الألم. يساعد التخلص من بعض الأرطال في تخفيف هذا الضغط وتقليل الألم. يمكن أن يقلل الوزن المعتدل أيضًا من خطر الإصابة بمشكلات صحية أخرى ، مثل مرض السكري وأمراض القلب .

النوم الكافي
يمكن أن يؤدي إراحة عضلاتك إلى تقليل التورم والالتهاب. كن لطيفًا مع نفسك ولا تبالغ في ذلك. يمكن أن يساعدك الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلًا على إدارة الألم بشكل أكثر فعالية.

العلاج بالحرارة والبرودة
يمكنك تجربة العلاج بالحرارة أو البرودة لتخفيف آلام العضلات وتيبسها. ضع كمادة ساخنة أو باردة على المفاصل الملتهبة لمدة 15 إلى 20 دقيقة ، عدة مرات في اليوم.

ممارسه الرياضة
يقوي النشاط البدني العضلات حول مفاصلك وقد يساعد في تخفيف التيبس. استهدف ما لا يقل عن 20 إلى 30 دقيقة من الحركة الجسدية ، على الأقل كل يومين. اختر أنشطة لطيفة ومنخفضة التأثير ، مثل المشي أو السباحة . يمكن أن تؤدي رياضة التاي تشي واليوجا أيضًا إلى تحسين مرونة المفاصل والمساعدة في إدارة الألم.

مضاعفات هشاشة العظام
من المعروف أن التهاب المفاصل ، بما في ذلك التهاب المفاصل ، يمكن أن يسبب مضاعفات جسدية. يمكن أن يسبب OA مضاعفات عاطفية أيضًا.

تشمل المضاعفات الجسدية ما يلي:

  1. قلة النوم
  2. زيادة الوزن نتيجة الألم أو محدودية الحركة
  3. تنخر العظم ، أو موت العظام
  4. تآكل الأربطة والأوتار
  5. كسور خط الشعر (الإجهاد)
  6. تدمي المفصل ، أو نزيف بالقرب من المفاصل
  7. تشمل المضاعفات العاطفية القلق والاكتئاب الناجمين عن فقدان الوظيفة. اكتشف المضاعفات الأخرى للزراعة العضوية.
هشاشة العظام والغضاريف
هشاشة العظام والغضاريف

هشاشة العظام والغضاريف
الغضروف مادة صلبة مطاطية ومرنة وهي أنعم من العظام. وتتمثل مهمتها في حماية أطراف العظام داخل المفصل ، مما يسمح لها بالتحرك بسهولة ضد بعضها البعض.

عندما ينكسر الغضروف ، تصبح هذه الأسطح العظمية خشنة وخشنة. يمكن أن يسبب هذا ألمًا داخل المفصل وتهيجًا في الأنسجة المحيطة. لا يستطيع الغضروف التالف إصلاح نفسه ، لأن الغضروف لا يحتوي على أي أوعية دموية.

عندما يختفي الغضروف تمامًا ، يختفي الواقي المبطّن الذي يوفره ، مما يسمح بتلامس العظام مع العظام. يمكن أن يسبب الاتصال العظمي بالعظام ألمًا شديدًا وأعراضًا أخرى مرتبطة بالتهاب المفاصل. إليك ما تحتاج لمعرفته أيضًا حول الغضاريف والمفاصل و OA.

هشاشة العظام الشديدة
الزراعة العضوية هي حالة تقدمية تتكون من خمس مراحل من 0 إلى 4. المرحلة الأولى (0) تمثل مفصل نموذجي. المرحلة 4 تمثل الزراعة العضوية الشديدة. لن يتقدم كل من لديه OA طوال الطريق إلى المرحلة 4. غالبًا ما تستقر الحالة قبل وقت طويل من الوصول إلى هذه المرحلة.

يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الحاد من فقدان شديد أو كامل للغضاريف في مفصل واحد أو أكثر. يمكن أن يسبب الاحتكاك العظمي المرتبط بهذا أعراضًا شديدة مثل:

زيادة التورم والالتهابات. قد تزداد كمية السائل الزليلي داخل المفصل. عادة ، يساعد هذا السائل في تقليل الاحتكاك أثناء الحركة. ومع ذلك ، بكميات أكبر ، يمكن أن يسبب تورم المفاصل. قد تطفو أيضًا أجزاء من الغضروف المكسور داخل السائل الزليلي ، مما يزيد الألم والتورم.

زيادة الألم. قد تشعر بالألم أثناء الأنشطة وأيضًا أثناء الراحة. قد تشعر بزيادة في مستوى الألم مع تقدم اليوم ، أو مزيد من التورم في مفاصلك إذا كنت تستخدمها كثيرًا على مدار اليوم.

نطاق الحركة المنخفض. بسبب تصلب مفاصلك أو ألمها ، قد لا تتمكن من الحركة أيضًا. هذا يمكن أن يجعل من الصعب الاستمتاع بالأنشطة اليومية التي كانت تأتي بسهولة.

عدم الاستقرار المشترك. قد تصبح مفاصلك أقل استقرارًا. على سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من التهاب مفاصل شديد في ركبتيك ، فقد تعاني من الانغلاق (نقص مفاجئ في الحركة) أو التواء (عندما تنفجر ركبتك). يمكن أن يتسبب الالتواء في السقوط والإصابة

أعراض أخرى. مع استمرار المفصل في التآكل ، قد يحدث أيضًا ضعف في العضلات ، ونتوءات في العظام ، وتشوه في المفاصل.

لا يمكن عكس تلف المفصل الناجم عن التهاب المفصل الشديد ، لكن العلاج يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض. اكتشف كل ما تحتاج لمعرفته حول الوصول الحر المتقدم.

هشاشة العظام مقابل التهاب المفاصل الروماتويدي
التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الروماتويدي (RA) يشتركان في نفس الأعراض ولكنهما حالتان مختلفتان تمامًا. الزراعة العضوية هي حالة تنكسية ، مما يعني أنها تزداد شدتها بمرور الوقت. من ناحية أخرى ، التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب في المناعة الذاتية .

الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي لديهم أجهزة مناعية تخطئ في اعتبار البطانة الرخوة حول المفاصل تهديدًا للجسم ، مما يتسبب في مهاجمة الجسم لتلك المنطقة. تسمى هذه البطانة الرخوة ، والتي تشمل السائل الزليلي ، الغشاء الزليلي. عندما يبدأ الجهاز المناعي هجومه ، يحدث تراكم السوائل داخل المفصل. هذا يسبب تصلب ، وألم ، وتورم والتهاب.

إذا لم تكن متأكدًا من نوع التهاب المفاصل الذي تعاني منه ، فإن أفضل رهان لك هو التحدث مع طبيبك. يمكنك أيضًا إجراء البحث التمهيدي الخاص بك. ألق نظرة فاحصة على الاختلافات بين RA و OA.

تشخيص هشاشة العظام
OA هو مرض يتطور ببطء في كثير من الأحيان. قد يكون من الصعب تشخيص المرض حتى يبدأ في التسبب في أعراض مؤلمة أو منهكة. غالبًا ما يتم تشخيص الزراعة العضوية المبكرة بعد وقوع حادث أو أي حادث آخر يتسبب في حدوث كسر يتطلب الأشعة السينية .

بالإضافة إلى الأشعة السينية ، قد يستخدم طبيبك التصوير بالرنين المغناطيسي لتشخيص التهاب المفاصل. يستخدم اختبار التصوير هذا موجات الراديو ومجالًا مغناطيسيًا لإنشاء صور للعظام والأنسجة الرخوة.

تشمل الاختبارات التشخيصية الأخرى فحص الدم لاستبعاد الحالات الأخرى التي تسبب آلام المفاصل ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. يمكن أن يساعد تحليل السائل الزليلي (المفصلي) أيضًا في تحديد ما إذا كان النقرس أو العدوى هو السبب الكامن وراء الالتهاب.

تمارين لالتهاب المفاصل
يمكن أن تكون تمارين الإطالة اللطيفة مفيدة جدًا إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل ، وخاصة للتصلب أو الألم في ركبتيك أو وركيك أو ظهرك. يمكن أن يساعد التمدد في تحسين الحركة ومدى الحركة.

كما هو الحال مع أي خطة تمارين رياضية ، استشر طبيبك قبل البدء للتأكد من أنها المسار الصحيح لك. إذا حصلت تمارين الإطالة على الضوء الأخضر ، فجرب تمارين الورك هذه.

العلاجات الطبيعية لهشاشة العظام
قد تساعد العلاجات والمكملات البديلة في تخفيف الأعراض مثل الالتهاب وآلام المفاصل. تتضمن بعض المكملات أو الأعشاب التي قد تساعد ما يلي:

  • زيت سمك
  • شاي أخضر
  • زنجبيل

تشمل خيارات العلاج البديلة الأخرى:

  • العلاج بالإبر
  • علاج بدني
  • العلاج بالتدليك

يمكن أن تتراوح العلاجات الأخرى من أخذ حمامات الملح الإنجليزي إلى استخدام الكمادات الساخنة أو الباردة.

تحدث مع طبيبك عن أي أعشاب أو مكملات تفكر فيها قبل استخدامها. سيساعد ذلك في ضمان أنها آمنة وفعالة ولن تتعارض مع الأدوية الأخرى التي تتناولها.

هل أنت مهتم بعلاجات منزلية طبيعية إضافية لـ OA؟ إليك المزيد من الأمور المعروفة للعمل.

حمية هشاشة العظام
ليس هناك جانب سلبي لتناول نظام غذائي مغذي. وإذا كان لديك التهاب المفاصل ، فإن النظام الغذائي والتغذية مهمان بشكل خاص.

أولاً ، سترغب في الحفاظ على وزنك في نطاق معتدل لتقليل الضغط غير الضروري على مفاصلك.

تشير مراجعة بحثية لعام 2020 أيضًا إلى أن بعض أنواع الزراعة العضوية ، مثل الزراعة العضوية في الركبة ، تستجيب بشكل إيجابي لنظام غذائي غني بالفلافونويد . الفلافونويد هي مغذيات موجودة في الفواكه والخضروات.

قد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العديد من الفواكه والخضروات أيضًا في مقاومة الجذور الحرة التي ينتجها الالتهاب. الجذور الحرة هي جزيئات يمكن أن تسبب تلفًا للخلايا.

قد يساعد اتباع نظام غذائي عالي الجودة في التخفيف من أعراض التهاب المفاصل عن طريق تقليل الالتهاب والتورم. يمكن أن يكون تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر التالية مفيدًا للغاية:

  1. فيتامين سي
  2. فيتامين د
  3. بيتا كاروتين
  4. ألاحماض الدهنية أوميغا -3

كما أن زيادة تناولك للأطعمة ذات الخصائص المضادة للالتهابات سيساعدك أيضًا. تحقق من المزيد من الأسباب والطرق لتناول الطعام بشكل جيد أثناء العيش مع الزراعة العضوية.

هشاشة العظام في اليدين
يمكن أن يؤثر التهاب المفاصل على منطقة واحدة أو عدة مناطق في يديك. غالبًا ما تشمل هذه المناطق:

المفصل السلامي القاصي ، وهو أقرب مفصل إلى الظفر
المفصل الدماغي الداني ، وهو المفصل الأوسط لكل إصبع
مفصل يربط الإبهام والمعصم
رسغ
تحدد المفاصل المصابة إلى حد كبير الأعراض التي تحدث. غالبًا ما تشمل هذه الأعراض:

  • الكزازة
  • الم
  • تورم
  • احمرار
  • ضعف
  • مشكلة في تحريك أصابعك
  • نطاق الحركة المنخفض
  • خرق عند تحريك أصابعك
  • مشكلة في الإمساك بالأشياء أو التمسك بها

النساء أكثر عرضة لمرض التهاب المفاصل في اليد من الرجال وعادة ما يصابون به في سن أصغر. يمكن أن يكون لـ Hand OA تأثير كبير على قدرتك على القيام بالمهام المرتبطة بالحياة اليومية. ومع ذلك ، يمكن أن تساعد العلاجات التي تتراوح من تغيير نمط الحياة إلى الجراحة. اقرأ المزيد عن الزراعة العضوية في اليدين وكيفية علاجها.

هشاشة العظام في الوركين
يمكن أن يحدث التهاب المفاصل في أحد الوركين أو كلاهما. وبهذه الطريقة ، يختلف عن التهاب المفاصل الروماتويدي ، والذي يحدث عادةً في كلا الوركين في نفس الوقت .

الورك OA هو حالة تنكسية ببطء. يجد الكثير من الناس أنهم قادرون على إدارة أعراضهم لسنوات عديدة باستخدام الأدوية ، والتمارين ، والعلاج الطبيعي. يمكن أن تساعد الدعامات ، مثل العصا ، أيضًا.

إذا ساءت الحالة ، يمكن أن تساعد حقن الستيرويد أو الأدوية الأخرى أو الجراحة في توفير الراحة. يمكن أن تساعد العلاجات البديلة أيضًا ، وهناك تقنيات جديدة تلوح في الأفق. إليك ما تحتاج لمعرفته حول العديد من خيارات علاج التهاب مفصل الفخذ.

هشاشة العظام في الركبتين
مثل التهاب مفصل الفخذ ، يمكن أن يحدث التهاب مفاصل الركبة في إحدى الركبتين أو كليهما. قد يلعب كل من العمر والجينات وإصابات الركبة دورًا في التهاب مفصل الركبة.

الرياضيون الذين يركزون فقط على رياضة واحدة تتضمن حركة مكثفة ومتكررة ، مثل الجري أو التنس ، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل. وبالمثل ، إذا كنت تمارس نوعًا واحدًا فقط من النشاط البدني ، فقد يؤدي ذلك إلى الإفراط في استخدام بعض العضلات وقلة استخدام أخرى.

يسبب الإفراط في الاستخدام ضعفًا وعدم استقرار في مفصل الركبة . يساعد تنوع أنشطتك على عمل مجموعات عضلية مختلفة ، مما يسمح بتقوية جميع العضلات حول ركبتك.

يعتمد علاج التهاب مفاصل الركبة على مرحلة الحالة. تعرف على مراحل التهاب مفصل الركبة وكيفية علاج كل منها.

دعامة الركبة في حالة هشاشة العظام
يمكن أن يكون ارتداء دعامة حول ركبتك علاجًا غير جراحي ممتازًا لالتهاب المفاصل في الركبة. يمكن أن تقلل الدعامات من التورم والضغط. يمكنهم أيضًا زيادة ثبات ركبتك عن طريق إزاحة وزنك بعيدًا عن الجزء التالف من ركبتك. هذا يسمح لمزيد من الحركة.

هناك عدة أنواع من دعامات الركبة. قد يكون بعضها مناسبًا لك ، والبعض الآخر متاح بدون وصفة طبية. قد يوصي طبيبك بتجربة أنواع مختلفة من تقويم الأسنان لأنشطة مختلفة. اكتشف ما هو أفضل نوع من الدعامة لـ OA الخاص بك.

التهاب مفاصل عنق الرحم
ويشار أيضًا إلى التهاب المفاصل العنقي باسم داء الفقار العنقي أو التهاب عنق الرحم. وفقًا للأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام ، إنها حالة مرتبطة بالعمر تؤثر على أكثر من 85 بالمائة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

يقع العمود الفقري العنقي في الرقبة ويحتوي على مفاصل جانبية. تساعد هذه المفاصل في الحفاظ على المرونة في العمود الفقري ، مما يسمح بنطاق كامل من الحركة. عندما يبدأ الغضروف حول مفاصل الوجه في التآكل ، ينتج عن التهاب عنق الرحم OA.

لا يسبب التهاب عنق الرحم دائمًا أعراضًا. إذا حدث ذلك ، يمكن أن تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة وتشمل:

  • ألم في كتفك أو أسفل ذراعك أو في أصابعك
  • ضعف العضلات
  • تصلب في رقبتك
  • صداع ، معظمها في مؤخرة رأسك
  • وخز أو تنميل أسفل ذراعيك أو ساقيك

في بعض الأحيان ، يمكن أن تحدث أعراض أكثر خطورة ، مثل فقدان السيطرة على المثانة أو السيطرة على الأمعاء أو التوازن . إذا كانت لديك هذه الأعراض ، احصل على مساعدة طبية فورية. تحقق من عوامل الخطر وخيارات العلاج من OA عنق الرحم.

هشاشة العظام في العمود الفقري
إذا كنت تعاني من آلام الظهر ، فقد يشير ذلك إلى أنك تعاني من التهاب المفاصل في العمود الفقري. تؤثر هذه الحالة على المفاصل الموجودة في جميع أنحاء العمود الفقري.

العمر والصدمة التي يتعرض لها العمود الفقري كلاهما من عوامل الخطر المحتملة للزراعة الأفقية في العمود الفقري. قد يكون الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن ، أو الذي تتطلب وظيفته القرفصاء والجلوس ، معرضًا أيضًا لخطر متزايد.

يمكن أن تختلف أعراض التهاب المفاصل في العمود الفقري في شدتها. يشملوا:

  1. تصلب أو إيلام في مفاصل ظهرك
  2. ضعف أو تنميل أو وخز في ذراعيك أو ساقيك
  3. نطاق الحركة المنخفض

من المهم الانتباه إلى هذه الأعراض. بدون علاج ، يمكن أن يتفاقم التهاب المفاصل في العمود الفقري ، مما يتسبب في أعراض وعجز أكثر حدة. احصل على الحقائق حول الزراعة العضوية في العمود الفقري.

الوقاية من هشاشة العظام
قد يكون لديك عوامل خطر لـ OA لا يمكنك تغييرها ، مثل الوراثة والعمر. ومع ذلك ، يمكن السيطرة على عوامل الخطر الأخرى. يمكن أن تساعد إدارتها في تقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

يمكن أن تساعدك النصائح التالية في إدارة عوامل الخطر الواقعة تحت سيطرتك:

ادعم جسمك. إذا كنت رياضيًا أو متمرنًا شغوفًا ، فتأكد من أنك تعتني بجسمك. ارتدِ دعامات وأحذية رياضية تقلل من التأثير على ركبتيك. تأكد أيضًا من تنويع رياضاتك ، بحيث تحصل كل عضلاتك على تمرين ، وليس فقط نفس العضلات في كل مرة.
الحفاظ على وزن معتدل. حافظ على مؤشر كتلة جسمك في النطاق المناسب لطولك وجنسك.

تناول نظامًا غذائيًا مغذيًا. ابحث عن مجموعة من الأطعمة الصحية ، مع التركيز على الفواكه والخضروات .

احصل على قسط كافٍ من الراحة. امنح جسمك فرصًا كبيرة للراحة والنوم .
إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فيمكن أن يساعدك تتبع نسبة السكر في الدم أيضًا في إدارة مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

هشاشة العظام
هشاشة العظام


تابع المزيد:

))  5 نباتات منزلية تساعدك على زيادة الطاقة ومحاربة التعب والإرهاق

))  تعرف إلى الصداع الناجم عن الحرارة ..والصداع النصفي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى