أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

“مقاطعة البيض”.. الحملة الأشرس في تاريخ السعودية تلقى رد مفاجئ والغضب مستمر

تصدر هاشتاغ “مقاطعة البيض”، اليوم الإثنين، منصات التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، رداً على ارتفاع الأسعار بشكل كبير في البلاد، في كافة المواد الغذائية وبشكل خاص في البيض والدجاج، ما دفع السلطات للتحرك.

مقاطعة البيض ومنتجات أخرى في السعودية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ “مقاطعة البيض” بشكل كبير وأرفقوه مع هاشتاغات أخرى ضمت مواد غذائية عدة وأسماء تجارية، موضحين فيما ورد ضمن تغريداتهم أن السبب هو ارتفاع الأسعار بشكل كبير، وبلغ سعر طبق البيض في المملكة الأسبوع الماضي 25 ريالا سعوديا، وركز النشطاء في الحملة على شركة المراعي أكبر منتج للبيض في المملكة العربية السعودية.

وقال حساب خالد: “أتمنى من كل مغرد في مقاطعة المراعي مقاطعة البيض الى جلد هذا الطبل دخل على خط الوطنيه ويحاول تخوين كل من يطالب بالمقاطعه اجلدوه ليكون عبره”.

وكتب حساب هاجر الدوسري: “مو بس المراعي كل الشركات اللي تنتج الحليب ومشتقاته والزيوت والبيض اشترو كي دي دي ولا شركات اجنبيه المهم مو شركات سعوديه عشان يتأدبون التجار والكافيهات قاطعوها بعد لانهم يشترون منتجاتهم من هذه الشركات”.

وقال حساب فهد: “المقاطعة فن لايعرفه الا الشعوب الراقية
نقاطع العقار البيض المراعي نقاطع جشع التجار”.

وكتب جابر المازني: “نقدر نقاطع البيض تصوروا معي لو صرنا يد وحده لمدة شهر فقط فسوف يجن جنون التجار الجشعين مما ابتلاهم الله به من طمع ورفع للأسعار مع وجود بدائل للفوائد الموجوده في البيض (البروتين)- زبدة الفول السوداني- العدس- بذور الشيا- منتجات الصويا؛.. وغيرها الكثير”.

 

وقال حساب أبو ريان: ” لو نقاطع المراكز الكبيرة مثل بنده والعثيم والسدحان والتميمي وكارفور وغيرها من المراكز الكبيرة ونشتري من البقالات الصغيرة جميع احتياجاتنا كل شي متوفر لديهم وبسعر معقول والشي الغالي اتركه مكانه حتى ينزل سعره ..
غصب راح تتغير البوصلة”.

https://twitter.com/_Abu_rayan/status/1531295716890533888?s=20&t=3EwMOjgn34LfL7AqU1cCuw

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| هاشتاغ عيش المتعة يتصدر الترند في السعودية.. وتركي آل الشيخ يعلّق

وكتب حساب سويت تونا: ” حبيت صراحه اللي قاعد اشوفه من الشعب حلو إنا نتعاون ونكون يد وحده ضد الطمع والغلا ثقافة المقاطعه جميلة، طبخ ع نار هادئة الطمع اعمى عيونهم لكن ان شاء الله راح يعرفون مين اعظم شعب استمرو و اي شي يزيد سعره بس هشتاق ونتحد”.

 

اقرأ أيضاً: حدائق معلقة في السعودية .. فيفاء جارة القمر ومدينة في السماء.. لأهلها لهجة خاصة وقهوتها إلى العالمية

اتمنى هالمرة ماتكون مثل حملات المقاطعه اللي ماتكمل اسبوع
ارجوووكم وعّوا اللي حولكم بالمقاطعه هذي مسؤوليتنا جميعا
كلنا لازم نستمر بالمقاطعه مو شهر ولاشهرين لا، لازم تدور بديل ارخص وتشتري منه على طول، هذي الشركة تحتاج تأديب من زمااان، قاطعوها للأبد، مقاطعة المراعي”.

واستطاعت الحملة السعودية لمقاطعة البيض والدجاج تحقيق نجاح ملحوظ حيث استجابت السلطات والجهات المعنية لمطالبات المواطنين بتخفيض الأسعار وانخفض سعر طبق البيض إلى 12 ريال في غضون ساعات قليلة.

اقرأ أيضاً: هاشتاغ “كم مرة تخرفنت” يثير جدلاً على منصات التواصل الاجتماعي بين الرجال والنساء

من جهتها، قالت جمعية حماية المستهلك الرسمية، إن الحليب والبيض رفعا أسعارهما بنسبة 15 في المائة في عام واحد، بينما ارتفعت أسعار الدواجن واللحوم بنسبة 7.8 في المائة، ودعت المستهلكين إلى توخي الحذر عند مقارنة الأسعار عند شرائها.

ويذكر أن أسباب عدة كانت أدت إلى ارتفاع سعر البيض في السعودية إلى درجة كبيرة أبرزها أن البيض المستهلك في المملكة هو مستورد بنسبة تصل إلى 90 بالمئة، وساهم انتشار الأوبئة ومنها كورونا ثم الحرب في أوكرانيا في صعوبة النقل والاستيراد ما زاد في رفع الأسعار.

مقاطعة البيض
مقاطعة البيض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى