الشأن السوريسلايد رئيسي

تلويح بالعقوبات.. أمريكا تحذر تركيا من عملية شمال سوريا

كشف مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، اليوم الأربعاء، أن توسع تركيا في شمال سوريا، والذي أعلن عنه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد يعرضها للعقوبات، وذلك بالتزامن مع تحذير مباشر أطلقه وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، لتركيا.

أمريكا تحذر من عملية تركية شمال سوريا

وحذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تركيا من تنفيذ هجوم عسكري في سوريا قائلاً إنه “سيعرّض المنطقة للخطر”.

وأضاف “القلق الكبير الذي يساورنا هو أن أي هجوم جديد من شأنه أن يقوض الاستقرار الإقليمي وأن يوفر للأطراف الفاعلة الخبيثة إمكانية لاستغلال عدم الاستقرار”.

وفي السياق، نقلت وسائل إعلام عن المسؤول الأمريكي قوله إن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أبلغت الحكومة التركية بشكل رسمي إن “أن أي توسّع عسكري للجيش التركي في شمال سوريا وتحديداً في اتجاه مناطق تل رفعت ومنهج وعين عيسى، سيرتب عليه نتائج خطيرة على العلاقات الثنائية ومصالح الأكراد”.

وأوضح أن البيت الأبيض لا يستبعد أن يُقدم الكونغرس على فرض مزيد من العقوبات على تركيا فيما لو أقدمت على هذه الخطوة، التي “تعرّض أصدقاء أمريكا داخل سوريا من وحدات حماية الشعب الكردي وقسد للتهديد الأمني والاقتصادي والمعيشي”، بحسب تعبيره.

استمرار الدعم لقسد وحماية مصالح أمريكا

وشدد المسؤول الأمريكي على أن أمريكا ستواصل دعمها العسكري واللوجستي والاقتصادي لقسد، موضحاً أن هذا الموقف الأمريكي يعود إلى محاربة قسد لتنظيم داعش.

وتطرق إلى الوجود الأمريكي في الشمال السوري قائلاً: “وفي ظل وجود هذه التهديدات التركي، فإن البنتاغون لا يتوقع تغيير حجم تواجده العسكري في شرق سوريا وفي شمالها الشرقي والذي يقدر بنحو 700 جندي أمريكي”.

كما ربط المسؤول الأمريكي بين العملية التركية العسكرية في الشمال السوري وبين الموقف التركي من انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو مشيراً إلى أن “أردوغان على القيام بهذه التهديدات في إطار تحقيق مكاسب على حساب موافقته على دخول فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي”.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، قال في وقت سابق عن العملية التركية في سوريا: “إن من شأن مثل تصعيد كهذا أن يعرّض أرواح العسكريين الأمريكيين المنتشرين في المنطقة للخطر”.

وأضاف: “ندين أي تصعيد، ونؤيّد الإبقاء على خطوط وقف إطلاق النار الراهنة”، داعيا تركيا للالتزام بالبيان المشترك الصادر في أكتوبر (تشرين الأول) 2019.

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان جدد أمام البرلمان تهديده بشن عملية عسكرية على بلدتين في شمال سوريا تستهدف قوات قسد المدعومة من أمريكا.

وقال أردوغان: “ننتقل إلى مرحلة جديدة في عملية إقامة منطقة آمنة من 30 كيلومترا عند حدودنا الجنوبية، سننظف منبج وتل رفعت” مضيفاً “وسوف نعمل خطوة خطوة في مناطق أخرى”.

من جهته، قال مدير المركز الإعلامي لقوات قسد، فرهاد شامي: “إن قسد تتوقع منذ فترة طويلة معركة محتملة في حال أي هجوم، سنوقف الحرب ضدّ داعش ونبدأ بإجراءاتنا العسكرية ضد تركيا”.

مواضيع ذات صِلة : العملية العسكرية التركية شمال سوريا تنتظر الطلقة الأولى والقرار بيد أردوغان

وليست هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها الرئيس التركي عن عملية عسكرية واسعة في الشمال السوري، ترتبط بشكل مباشر ببناء منطقة آمنة، سوف يتم لاحقاً ترحيل عدد من اللاجئين السوريين إليها، ضمن خطة وضعها أردوغان لتخفيض الضغط الشعبي قبيل الانتخابات المقبلة.

شاهد أيضاً : أردوغان يفتتح مسجد تقسيم وسط إسطنبول

تلويح بالعقوبات.. أمريكا تحذر تركيا من عملية شمال سوريا
تلويح بالعقوبات.. أمريكا تحذر تركيا من عملية شمال سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى