أخبار العالمسلايد رئيسي

بايدن يوافق على إرسال صواريخ “تصل الأراضي الروسية”.. وأوكرانيا تقدّم الوعود

رغم نفي الرئيس الأمريكي جو بايدن إمداد كييف بصواريخ تصل الأراضي الروسية، وهو ما وصفته موسكو بـ “القرار العقلاني”، أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم الأربعاء، أن واشنطن ستقدم هذا النوع من الصواريخ لتستخدمها أوكرانيا في الدفاع عن نفسها، مع وعود أوكرانية بعدم استخدام هذه الصواريخ لقصف أراضي روسيا.

“لن نقصف الأراضي الروسية”

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، إن أوكرانيا وعدت الولايات المتحدة بأنها لن تستخدم الأسلحة الجديدة البعيدة المدى ضد أهداف داخل روسيا.

وأوضح بلينكن في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ “قدم الأوكرانيون لنا تأكيدات بأنهم لن يستخدموا هذه الأنظمة ضد أهداف في الأراضي الروسية”.

من جانبه، أكد نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جوناثان فاينر، أن الولايات المتحدة ستقدم أنظمة صواريخ متقدمة “HIMARS”، لتستخدمها في الدفاع عن نفسها ضد القوات الروسية وليس لتنفيذ ضربات داخل روسيا مع سعي واشنطن لاحتواء التصعيد في الصراع.

موافقة من بايدن

ووافق الرئيس الأمريكي جو بايدن على تزويد أوكرانيا بهذه الصواريخ، التي يمكنها ضرب أهداف روسية بعيدة المدى بدقة في إطار حزمة أسلحة قيمتها 700 مليون دولار من المقرر أن يتم الكشف عنها اليوم.

وقال فاينر في مقابلة مع “سي إن إن” إن الأوكرانيين يطلبون تلك الأنظمة وإن واشنطن تعتقد أنها ستلبي احتياجاتهم.

وأضاف، “طلبنا من الأوكرانيين ضمانات بأنهم لن يستخدموا تلك الأنظمة لضرب أهداف داخل روسيا. هذا صراع دفاعي الذي يقوم به الأوكرانيون. القوات الروسية على أرضهم”.

ستصنع فارقاً كبيراً

وأشار فاينر إلى وجود “أهداف مهمة” لا يمكن للأوكرانيين الوصول لها بالأسلحة التي لديهم حالياً، وأن النظام الصاروخي سيصنع فارقاً كبيراً في الصراع في المنطقة الجنوبية الشرقية من البلاد حيث تتركز حالياً القوات الروسية.

وكان الرئيس الأمريكي بايدن نفى يوم الإثنين الماضي، عزم بلاده على إمداد أوكرانيا بأنظمة صواريخ يُمكنها ضرب أهداف روسية بعيدة، وهو القرار الذي وصفته روسيا، الخصم اللدود للولايات المتحدة، بـ “العقلاني”.

نفي بايدن جاء بعد تقارير تؤكد نية واشنطن إرسال مثل هذه الصواريخ، إلا أن المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي قال حينها، إن بلاده لم تتخذ بعد قراراً نهائياً بشأن توريد منظومات صاروخية بعيدة المدى إلى أوكرانيا.

مواضيع ذات صِلة : قرار مفاجئ من بايدن لحماية الأراضي الروسية وموسكو ترد “أنت عاقل”!

وقال مسؤول روسي إن موسكو تعتبر هذا التطور “سلبياً للغاية”. لكن فاينر قال إن بايدن أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل مباشر من قبل عن تبعات أي غزو لأوكرانيا. وأضاف “نفعل بالضبط ما قلنا إننا سنفعله. روسيا جلبت ذلك على نفسها بغزوها دولة ذات سيادة”.

شاهد أيضاً : 2022 روسيا تطور سلاحاً فتاكاً والنيازك تدمر الأرض نوستراداموس تنبأ بيوم وفاته وأحداثاً حتى عام 3000

بايدن يوافق على إرسال صواريخ "تصل الأراضي الروسية".. وأوكرانيا تقدّم الوعود
بايدن يوافق على إرسال صواريخ “تصل الأراضي الروسية”.. وأوكرانيا تقدّم الوعود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى