اخبار سورياسلايد رئيسي

روسيا تقترح على أردوغان “الحل البديل” لـ المنطقة الآمنة في سوريا

مع تزايد الاستعدادات للعملية العسكرية التركية في شمال سوريا، أعربت موسكو عن أملها في أن تمتنع أنقرة عن أي عمل قد يؤدي إلى “تدهور خطير” للأوضاع في سوريا، بحسب بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية اليوم الخميس، اقترح أيضاً “الحل البديل” عن “المنطقة الآمنة”.

وجاء في البيان، “تلقينا تقارير مثيرة للمخاوف عن مثل هذه العملية العسكرية.. نأمل بأن تمتنع أنقرة عن الأعمال التي قد تؤدي إلى تدهور خطير للأوضاع الصعبة أصلاً في سوريا”.

الحل البديل لـ المنطقة الآمنة

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا، إن بلادها “تتفهم مخاوف تركيا من تهديدات أمنها القومي من المناطق الحدودية”، مضيفة “نرى أنه لا يمكن ضمان الأمن على الحدود السورية التركية إلا بنشر قوات الأمن السورية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جدد أمام البرلمان تهديده بشن عملية عسكرية على بلدتي منبج وتل رفعت السوريتين تستهدف قوات قسد المدعومة من أمريكا.

32545

وقال أردوغان “ننتقل إلى مرحلة جديدة في عملية إقامة منطقة آمنة من 30 كيلومتراً عند حدودنا الجنوبية، سننظف منبج وتل رفعت”، مضيفاً “سنعمل خطوة خطوة في مناطق أخرى”.

اقرأ أيضاً : قسد تستهدف سوق تجاري بتل أبيض والصواريخ التركية تتساقط قرب قاعدة أمريكية

ويأمل أردوغان بخطته هذه (إنشاء منطقة آمنة) بتخفيض الضغط الشعبي وكسب ود الناخبين قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة، خاصة أنه سيستخدمها لترحيل عدد كبير من اللاجئين السوريين إليها.

خطة أردوغان العازم على تنفيذها، قد تعرضه للعقوبات الأمريكية، بحسب مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية. وقد حذّر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من تنفيذ هذا الهجوم في سوريا، لافتاً إلى أنه “سيعرض المنطقة للخطر”.

ومنذ الإعلان الأول عن هذه العملية، ازدادت التحركات والتحشيدات العسكرية من كلا الأطراف (قسد، الجيش الوطني الموالي لأنقرة، القوات التركية) في شمال وشرق سوريا مع استمرار بالاستهدافات العسكرية بين حين وآخر.

روسيا تقترح على أردوغان "الحل البديل" لـ المنطقة الآمنة في سوريا
روسيا تقترح على أردوغان “الحل البديل” لـ المنطقة الآمنة في سوريا

اقرأ أيضاً : تلويح بالعقوبات.. أمريكا تحذر تركيا من عملية شمال سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى