أخبار العالمسلايد رئيسي

بالفيديو|| سفن إسرائيل وغواصاتها تتحرك في البحر الأحمر.. ورسالة لإيران والمنطقة

ما أن أنهت 6 دول عربية تدريبات عسكرية كبيرة في البحر الأحمر، حركت إسرائيل أسطولها البحري، موجهةً رسائل لدول المنطقة، حيث شهد المكان توترات وهجمات بين إسرائيل وإيران وأخرى نفذتها ميليشيا الحوثي ضد السعودية، وهددت الأمن الدولي في أهم الممرات التجارية المائية في العالم.

تحرك إسرائيلي في البحر الأحمر

وذكر بيان للجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، أنّ تدريباً جمع أسطول سفن الصواريخ الحربية وأسطول الغواصات في البحر الأحمر، وانتهى حيث عاد الأسطول إلى مواقع في السواحل الإسرائيلية.

وقال البيان: “رست غواصة سلاح البحرية “تكوما” من طراز “دولفين”  صباح اليوم، بالقاعدة البحرية في إيلات، بعد استكمال رحلتها في البحر الأحمر”.

american submarine

وأضاف: “في إطار مناورة عربات النار العسكرية رافقت سفينتا صواريخ من طراز ساعار 5 وأخرى من طراز ساعار 4.5  الغواصة في البحر الأحمر بعد أن نفذت مهمات عسكرية لضمان التفوق البحري، مع الحفاظ على حرية الملاحة والعمل البحري  في منطقة البحر الأحمر وتوسيع نطاق نشاطات سلاح البحرية الإسرائيلي”.

وقال قائد سلاح البحرية الإسرائيلي الميجر جنرال دافيد سلامة: عادت صباح اليوم قوة من أسطول سفن الصواريخ والغواصات إلى إسرائيل بعد أن نفذت تدريبًا معقدًا ومتواصلًا في البحر الأحمر.

FLzNUKTWYAQN6Ct

وأوضح أن الحديث عن تدريب طويل الأمد حاكى سيناريوهات متنوعة وفي مقدمتها تحقيق التفوق البحري وحرية الملاحة في البحر الأحمر، مشدداً على أن الجيش الإسرائيلي سيواصل تعزيز قدراته العملياتية وتوسيع نطاق نشاطه.

ونشر الجيش الإسرائيلي فيديو يظهر عودة السفن الحربية والغواصات في مياه البحر الأحمر، بعد تنفيذ التدريب، حيث تعمل إسرائيل منذ نحو شهر على تدريبات عسكرية جوية وبحرية وبرية تحاكي سيناريوهات حرب منها مع إيران وأخرى مع أذرعها بالمنطقة.

دول عربية استثنت إسرائيل

وقبل يومين أعلنت السعودية عن إطلاق تدريب عسكري بحري، يشمل الدول المحيطة بالبحر الأحمر بهدف ضمان الأمن الدولي في الممر التجاري المائي المهم.

thumbs b c 298110f0b02f63568540a02f7f13e4a2

وأوضحت السعودية أن تدريب “الموج الأحمر 5” يشمل قوات بحرية من 6 دول هي مصر والأردن والسودان واليمن وجيبوتي ومراقبون من الصومال، بالإضافة إلى مشاركة القوات البرية والجوية والبحرية السعودية.

واستثنت المملكة دعوة إسرائيل، حيث تزال لا تقيم معها أي علاقات دبلوماسية، بعكس بعض الدول المجاورة التي أعلنت خلال العامين الفائتين عن توقيع اتفاقيات سلام ووطدت علاقاتها بإسرائيل.

اقرأ أيضاً : الحوثيون يتهمون أمريكا بالتصعيد في البحر الأحمر ومطار صنعاء يشهد تحركات جديدة

استفزازات إيرانية

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم، التدريبات الإسرائيلي في البحر الأحمر بمثابة رسالة تهديد جديدة إلى إيران.

وأوضحت الإذاعة أن من بين أهداف المهمة البحرية تعزيز التعاون مع الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، وإرسال رسالة ردع جديدة لإيران.

والشهر الفائت أعلنت إيران عن اشتباك زواق لها مع زوارق حربية مجهولة، فيما كانت تقارير تتحدث عن نشاط استخباراتي إيراني قرب سواحل اليمن.

ويشهد البحر الأحمر حوادث قرصنة وعمليات استهداف للسفن بشكل متكرر، تتهم فيها إيران، وغالباً ما أشارت  إيران عبر وسائل إعلامية إلى أن سفنها العسكرية متواجدة في البحر الأحمر “لمواكبة وحماية” ناقلات النفط الإيرانية والحليفة من خطر “القراصنة”.

وأوردت وكالة تسنيم الإخبارية الإيرانية أن القوات البحرية الإيرانية قامت في 18 أيار/مايو “بإنقاذ سفينة تجارية من هجوم نفذه قراصنة في البحر الأحمر”.

ورداً على نشاط إيران أنشأت القوى الدولية في البحر الأحمر قوة عسكرية بمهام جديدة في نسيان الفائت، تحت اسم قوة المهام المشتركة 153، ومهمتها تركز على الأمن البحري ومكافحة القرصنة في الخليج والبحر الأحمر.

بالفيديو|| سفن إسرائيل وغواصاتها تتحرك في البحر الأحمر.. ورسالة لإيران والمنطقة
بالفيديو|| سفن إسرائيل وغواصاتها تتحرك في البحر الأحمر.. ورسالة لإيران والمنطقة

اقرأ أيضاً : الأمم المتحدة تكشف الحل الوحيد لإنهاء أزمة “خزان صافر” قبل وقوع كارثة بالبحر الأحمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى