منوع

“احذر المخلوقات الفضائية”.. دراسة تقدر وجود 4 حضارات غير البشر في درب التبانة

كشفت دراسة بحثية حديثة، قادها عالم إسباني، إلى احتمالية وجود 4 حضارات كامنة في مجرة درب التبانة غير الأرض، مما يشير إلى وجود 4 مجموعات من الكائنات الفضائية “الشريرة” حسب ما تم وصفه، يمكن أن تستهدف الأرض.

– حضارات مجرة درب التبانة

يخطط العلماء لتجاهل العالم ستيفن هوكينغ، وبث رسالة إذاعية تحتوي على موقع الأرض في أعماق الفضاء، على أمل أن تستقبلها حضارة فضائية وتفهمها يوماً ما.

وحذر عالم الفيزياء الشهير دائماً من هذا، مشيراً إلى أنه قد يجذب حياة معادية خارج كوكب الأرض يمكن أن تقضي على الجنس البشري.

والآن، قدم باحث إسباني تقديراً تقريبياً لعدد “الحضارات الخبيثة خارج كوكب الأرض” التي يعتقد أنها كامنة في مجرة درب التبانة.

وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو مخيفاً، إلا أنه يعتمد على تقديرات أنه يمكن أن يكون هناك ما يصل إلى 15.785 حضارة في مجرتنا.

والورقة البحثية – التي لم تتم مراجعتها من قبل الزملاء – كتبها ألبرتو كاباليرو، طالب دكتوراه في جامعة فيغو في إسبانيا.

قال فيها: “إنه يمكننا إرسال 18 ألف رسالة بين النجوم إلى كواكب خارجية مختلفة في مجرة درب التبانة، واحتمالية أن تؤدي إلى تدميرنا مثل إصابة الأرض بـ (كويكب كارثي عالمي)”.

كان كاباليرو، أيضاً مؤلفاً لدراسة منفصلة نُشرت في المجلة الدولية لعلم الأحياء الفلكي بجامعة كامبريدج في وقت سابق من هذا الشهر.

ويهدف هذا إلى تحليل أصل WOW الشهير! الإشارة، التي يعتقد البعض أنها أنتجت من قبل حضارة غريبة ذكية.

وبالنسبة لتجربة كاباليرو الفكرية الجديدة، قال إن “هناك بعض القيود التي تجعل من الصعب معرفة ما إذا كانت حساباته صحيحة”

توصل إلى استنتاجه بعد أن بحث لأول مرة عن عدد المرات التي غزت فيها دولة ما دولة أخرى على الأرض على مدار الخمسين عاماً الماضية.

ثم طبق كاباليرو هذه البيانات على عدد الكواكب الخارجية المعروفة والمقدرة، والكواكب الخارجية التي يحتمل أن تكون صالحة للسكن.

ولقد استند في ذلك إلى تقدير من قبل عالم معهد SETI الإيطالي كلوديو ماكون أنه يمكن أن يكون هناك ما يصل إلى 15785 حضارة في درب التبانة.

"احذر المخلوقات الفضائية".. دراسة تقدر وجود 4 حضارات غير الأرض بمجرة درب التبانة

أدى ذلك إلى استنتاج كاباليرو أن احتمال غزو كائنات فضائية معادية للأرض كان منخفضاً إلى منخفض جداً.

وقال: “احتمال غزو خارج كوكب الأرض من قبل حضارة نرسل كوكبنا إليها، وبالتالي، بحوالي درجتين من الحجم أقل من احتمال اصطدام كويكب قاتل بالكواكب، وهو بالفعل حدث واحد من كل 100 مليون سنة”.

وأضاف: إنه من المحتمل أن يكون هناك أقل من حضارة خبيثة خارج كوكب الأرض في مجرة درب التبانة أتقنت أيضاً السفر بين النجوم.

وأوضح أنه نظراً لأن المجتمع على الأرض أصبح أكثر تقدماً، فقد كان هناك عدد أقل من الغزوات، مما يشير إلى أن الحضارات الفضائية القادرة على القضاء على كوكبنا ستكون أقل اهتماماً بالقيام بذلك لأنها تتقدم تقنياً.

وقال لـ Motherboard: “لقد قمت بعمل الورق بناءً على الحياة كما نعرفها فقط، فنحن لا نعرف عقل الكائنات الفضائية”.

قد يكون لحضارة خارج كوكب الأرض دماغ بتركيب كيميائي مختلف وقد لا يكون لديهم تعاطف أو قد يكون لديهم المزيد من السلوكيات النفسية المرضية.

وأشار كاباليرو، إلى أنه وجد هذه الطريقة للقيام بالدراسة، والتي لها حدود، لأنه لا يعرف كيف سيكون شكل العقل الفضائي، قائلاً: “أعتقد لسوء الحظ أنه لا يزال موضوعاً سرياً تماماً، ولا يبدو أن أحداً على استعداد للتحدث عنه”.

وأوضح أن “هناك خوف من إرسال الرسائل إلى الخارج، ولكن هناك القليل جداً من الأبحاث حول ما إذا كان القيام بذلك أمراً خطيراً بالفعل”.

وقال طالب الدكتوراه إنه يأمل أنه من خلال وضع تقدير لعدد الحضارات الغريبة المعادية في مجرتنا، فإن ذلك سيضيف إلى الجدل حول ما إذا كان إرسال رسائل إلى الفضاء أمراً محفوفاً بالمخاطر أم لا.

كتب: “إن حقيقة أن الاحتمال المقدر لغزو خارج كوكب الأرض أقل بمرتين من احتمال اصطدام كويكب قاتل بالكواكب يجب أن يفتح الباب للخطوة التالية، وهي إجراء نقاش دولي لتحديد الظروف التي بموجبها سيتم إرسال أول راديو أو رسالة ليزر بين النجوم خطيرة إلى كوكب خارجي قريب من المحتمل أن يكون صالحاً للسكن”.

ويأتي ذلك بعد شهرين من كشف العلماء عن خطط لبث رسالة إذاعية تحتوي على موقع الأرض في أعماق الفضاء.

وتسمى رسالة منارة في المجرة (BITG)، وهي في الأساس نسخة محدثة من رسالة Arecibo الشهيرة، والتي تم إرسالها لأول مرة في عام 1974 لنفس الغرض.

وستتضمن BITG رسماً للحمض النووي والنظام الشمسي ورسماً تخطيطياً لشكل الذكر والأنثى، ولكنها تحتوي أيضاً على الكثير من المعلومات حول الرياضيات والعلوم الأساسية أكثر من رسالة Arecibo.

حضارات


تابع المزيد:

))مركبة صينية تكشف عن مفاجأة مذهلة على الكوكب الأحمر “المريخ” – صورة

)) ناسا ترصد ظاهرة غريبة جداً في المريخ… وصور فضائية جديدة تظهر كائنات كونية لم تشاهد سابقاً (صور وفيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى