أخبار العالم

كشف موعد اللقاء الأول بين بايدن وأردوغان في البيت الأبيض

أعلنت مصادر تركية وأمريكية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في البيت الأبيض في 9 مايو، في أول زيارة لأردوغان إلى واشنطن منذ فترة رئاسة دونالد ترامب.

 

وشهدت العلاقات بين الحليفين في الناتو، توتراً بسبب خلافات حول مسائل متعددة، ثم شهدت تحسنًا بعد موافقة تركيا على انضمام السويد للناتو في يناير، إثر تأخير دام 20 شهرًا أثار استياء في واشنطن.

 

ومع ذلك، لا تزال هناك توترات بسبب قضايا منها الوضع في شمال سوريا، حيث تعتبر تركيا القوات الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة كجماعات “إرهابية” وتستهدفها بعمليات عسكرية.

 

كما تضغط الولايات المتحدة على تركيا لبذل جهود أكبر لضمان عدم التحايل على العقوبات المفروضة على روسيا، التي تشترك مع تركيا وأوكرانيا في الحدود البحرية.

 

وأشار مسؤول أمريكي إلى أن اللقاء يمثل فرصة لأردوغان للاتفاق على حظر شامل لنقل البضائع ذات الاستخدام المدني والعسكري عبر تركيا، والتي تعتبرها واشنطن جزءًا من الجهود الحربية الروسية في أوكرانيا.

 

ومنذ انتخاب بايدن في 2020، التقى هو وأردوغان عدة مرات وتحدثا هاتفيًا. وقد ضغطت تركيا لعقد لقاء في البيت الأبيض، حيث سبق لأردوغان اللقاء مع ترامب في 2019.

 

وأكد مسؤول تركي أن الزيارة المرتقبة في مايو، معتبرًا إياها “فرصة” لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في مجالات متنوعة وتقوية روح التحالف، بما في ذلك مكافحة الإرهاب.

 

من جانبه، يتطلع الجانب الأمريكي خلال الزيارة لمعرفة ما إذا كانت تركيا ستلتزم بحظر البضائع ذات الاستخدام المزدوج، مثل المواد الكيميائية والرقائق الدقيقة، إلى روسيا.

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات على أفراد وشركات تركية، بما في ذلك قطاع الشحن، لمخالفتها العقوبات. وبينما تدعم تركيا أوكرانيا، فإنها تعارض العقوبات الغربية على روسيا، التي تحافظ معها على علاقات جيدة. وتؤكد أنقرة أنها لن تسمح بالتحايل على العقوبات على أراضيها.

 

كشف موعد اللقاء الأول بين بايدن وأردوغان في البيت الأبيض
كشف موعد اللقاء الأول بين بايدن وأردوغان في البيت الأبيض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى