الشأن السوريسلايد رئيسي

وزير الخارجية اللبناني: اللاجئون السوريون في لبنان يشترون البندورة “إن كتّرت”

اشترك الان

في تحريضٍ جديد ضد اللاجئين، طالب وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، المنظمات الدولية التي تساعد اللاجئين السوريين بالتوقف عن الدفع لهم. لأنهم وبحسب بوحبيب “لاجئون اقتصاديون” يشترون فقط “البصل والبطاطا”.

وزير الخارجية اللبناني يحرّض

وقال عبد الله بوحبيب بعد لقائه الرئيس ميشال عون في قصر بعبدا اليوم الجمعة، إننا “لن نتعاون مع الاتحاد الأوروبي بخصوص اللاجئين قبل وضع خارطة طريق لمعالجة الأزمة”.

وزير الخارجية اللبناني: اللاجئون السوريون في لبنان يشترون البندورة "إن كتّرت"
وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، تعبيرية

واعتبر الوزير اللبناني في اتصالٍ هاتفي مع موقع “ميغافون”، أن أموال الدعم التي يتلقاها اللاجئون في لبنان تذهب إلى سوريا أو يتم تخزينها في المنازل، فاللاجئ “إن صرف المال في لبنان، يشتري بصلاً وبطاطا، وإنّ كتّرت بندورة”.

ولم يُخفِ بوحبيب تحريضه على اللاجئين خلال مشاركته في مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” الذي عُقد في بروكسل في أيار/مايو الماضي حين اعتبر أن اللاجئين في لبنان ليسوا لاجئين سياسيين بل لاجئون اقتصاديون، والنظام السوري مستعدّ لقبولهم “بدون أي عقاب أو مشكلة”.

وكان بو حبيب أشار خلال مشاركته في المؤتمر إلى أن “هنالك في لبنان حوالي مليون ونصف مليون لاجئ سوري وأقل بقليل من نصف مليون لاجئ فلسطيني وهذا يشكل حوالي 50 بالمئة من عدد اللبنانيين.. والتكاليف على لبنان عالية جداً”.

ويعيش في لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري مسجل لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيما تقدر الحكومة اللبنانية عددهم بـ 1.5 مليون، على خلفية الحرب الدائرة في سوريا منذ 2011.

مواضيع ذات صِلة : لبنان يعلنها أمام الأمم المتحدة: لم نعد نحتمل اللاجئين السوريين لمصلحة دولة أخرى

ورغم أن لبنان يشكو من تداعيات اقتصادية واجتماعية نتيجة الأزمة الاقتصادية التي خلفتها منظومة المصارف وبعض السياسيين المعروفين، إلى جانب تداعيات جائحة كورونا، وانفجار كارثي في مرفأ العاصمة بيروت في أغسطس/آب 2020، إلا أن معظم اللاجئين في لبنان نجحوا في الاندماج مع كافة شرائح المجتمع وكان لهم أثر اقتصادي كبير لإسهاماتهم في الاستثمار وخلق مشاريع اجتماعية وخدمية فضلاً عن المساعدات الدولية، التي يعتبر كثيرون أنها لا تصل للاجئين كافة.

شاهد أيضاً : 14 عصابة عربية في ألمانيا.. قتل وسرقة بناء على الطلب ومخدرات ودعارة “ديلفري” وصلوات بالمساجد!. كيف جند القادة اللبنانيون اللاجئين السوريين؟

وزير الخارجية اللبناني: اللاجئون السوريون في لبنان يشترون البندورة "إن كتّرت"
وزير الخارجية اللبناني: اللاجئون السوريون في لبنان يشترون البندورة “إن كتّرت”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى