أخبار العالمسلايد رئيسي

لوكاشينكو يكشف عن مخططٍ بولندي أشبه بـ “المنطقة الآمنة” غرب أوكرانيا

صرّح الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الجمعة، بأن بولندا، التي تتأرجح بموقفها حيال اللاجئين الأوكران، لن تنجح بمحاولاتها الاستيلاء على غرب أوكرانيا، لأنه، وعلى حد علم لوكاشينكو، هناك “صراع خطير” ينشب بين الرئيس الأوكراني وعسكريين في الجيش الأوكراني.

مخطط غرب أوكرانيا

وقال لوكاشينكو في تصريحات له، إن “بولندا كما ترون، تتأرجح بين موقفين. فهي تقبل اللاجئين تارة، ثم تعرض عنهم تارة أخرى. تقول أعطونا الأموال وسوف نحولها لأوكرانيا، ثم أعربوا عن استعدادهم للاستيلاء على غرب أوكرانيا. إلا أنهم لن يتمكنوا من ذلك”، في تلميحٍ من لوكاشينكو يوشي بخططٍ بولندية لإعادة قسم من اللاجئين إلى “منطقة آمنة” غرب أوكرانيا.

وأضاف أنه “في أوكرانيا، على حد علمي، بدأت مواجهة وصراع خطير بين زيلينسكي والعسكريين”، حسب ما نقلت وكالة “بيلتا” البيلاروسية.

وتابع أن ذلك يعود إلى حقيقة أن الجيش الأوكراني “لم يعد قادراً على القتال”، فالعسكريين، وفقاً للوكاشينكو، يفهمون أكثر من أي أحد آخر، طبيعة الصراع مع روسيا. العسكريون يموتون هناك، ويرون ما يقدرون عليه، وما يستطيعونه، لكنهم لن يتمكنوا من القتال أكثر من ذلك، فقد غيرت روسيا تكتيكاتها.

اقرأ أيضاً : بولندا تكشف موقفها من استخدام أوكرانيا لمطاراتها.. ووزير خارجية فرنسا: لسنا في حالة حرب مع روسيا

بولندا توقف الدعم عن اللاجئين

ويوم الأربعاء، أعلنت السلطات البولندية أنها ستبدأ بسحب بعض المزايا الخاصة المقدمة للاجئين الأوكران، بما في ذلك معونات الأسر التي تستضيفها والاستخدام المجاني لوسائل النقل العامة.

2 59 scaled

وكانت الحكومة البولندية تدفع للأسر المستضيفة لأوكرانيين فرّوا من بلادهم، مبلغاً يومياً يصل إلى نحو 8,72 يورو.

وقال نائب وزير الداخلية باوي زيفرناكر، إن هذه المدفوعات ستتوقف لأن “العديد من الأوكران في بولندا الآن، باتوا قادرين على أن يصبحوا مستقلين”، مضيفاً أن العديد من اللاجئين الأوكران عادوا بالفعل إلى بلادهم.

وأوضح الوزير زيفرناكر أنه ستكون هناك استثناءات للأفراد غير القادرين على العمل بشكل مستقل، مثل المعاقين والنساء الحوامل وأولئك الذين لديهم العديد من الأطفال، وسيستمر مضيفوهم في تلقي الدعم.

وتلا الإعلان عن هذه الإجراءات، إعلان رئيس الوزراء البولندي، ماتيوش مورافيتسكي، الخميس، أن بلاده ستحصل على مئات الملايين من اليوروهات من الاتحاد الأوروبي تعويضاً للدعم البولندي لأوكرانيا.

وتستضيف بولندا حتى الآن أكثر من 3 ملايين و792 ألف لاجئ فروا من أوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير/شباط الماضي.

وكانت بولندا مررت في شهر آذار/مارس الماضي مشروع قانون يقدم حزمة دعم واسعة النطاق للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، يتم بموجبه منحهم إقامة قانونية في بولندا ويكفل لهم حق الوصول إلى التعليم والرعاية الصحية، وخدمات اجتماعية.

لوكاشينكو يكشف عن مخططٍ بولندي أشبه بـ "المنطقة الآمنة" غرب أوكرانيا
لوكاشينكو يكشف عن مخططٍ بولندي أشبه بـ “المنطقة الآمنة” غرب أوكرانيا

اقرأ أيضاً : بعد الحوادث العنصرية وإعاقة فرار اللاجئين.. لاجئة سورية تفارق الحياة على حدود أوكرانيا مع بولندا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى