أخبار العالمسلايد رئيسي

تقرير استخباراتي أمريكي يكشف تعرض بوتين لمحاولة اغتيال وتفاصيل حالته الصحية

كشف تقرير سري للمخابرات الأمريكية عن تفاصيل تعرض بوتين لمحاولة اغتيال في مارس / أذار الماضي، وعن خضوعه للعلاج من سرطان متقدم، وذلك حسبما نشرت مجلة “Newsweek”، الأمريكية، اليوم الجمعة.

– تعرض بوتين لمحاولة اغتيال

شارك قادة استخبارات أمريكيون رفيعو المستوى التقرير مع مجلة Newsweek ووصفوا الزعيم الروسي بأنه يتزايد عزلة وخوفاً، حيث تتزايد صراعاته مع القضايا الصحية والمعارضة الداخلية داخل روسيا، كما يتزايد عنده الشعور بجنون العظمة، حسب كلام المجلة.

وقالت المجلة: “بعد محاولة الاغتيال الفاشلة ضده في مارس، اختفى بوتين عن أعين الجمهور لفترة في أبريل / نيسان الماضي – عندما ورد أنه عولج من سرطان في مرحلة متقدمة”.

0b7669d7 492961 571434974

وأوضح أحد كبار ضباط المخابرات المشاركين في التقارير أن “قبضة بوتين قوية لكنها لم تعد مطلقة”، مشيراً إلى أن “المناورات داخل الكرملين لم تكن أكثر حدة خلال فترة حكمه، حيث شعر الجميع أن النهاية قريبة”.

كما أعرب المسؤولون الأمريكيون عن قلقهم من جنون العظمة المتزايد عند بوتين، بشأن قبضته على السلطة، معتبرين أنه يجعل مسار الحرب في أوكرانيا صعباً وغير متوقع، لكنهم يستبعدون نشوب حرب نووية.

اقرأ أيضاً : بانتظاره “مصحة”.. بوتين يثير الفوضى في الكرملين والاستخبارات البريطانية تكشف المستور

أسئلة صحية تلوح في الأفق

أُثيرت التكهنات حول صحة بوتين، منذ عام 2016 على الأقل، عندما ذكرت وسيلة الإعلام الروسية المستقلة “Proekt” أن بوتين سافر مع فريق من 5-13 طبيباً وكانوا يرافقونه في جميع الأوقات من 2016 إلى 2017، وكان من بين الاختصاصات المرافقة له “أخصائي الأنف والأذن والحنجرة، أخصائي أمراض معدية وجراح أعصاب”.

واختفى بوتين أيضاً عن أعين الجمهور لفترات معينة في وقت واحد، وفقاً لما ذكره Proekt، الذي قال إن 12 متخصصاً، بما في ذلك الأطباء الشخصيين وجراحي الأعصاب وأخصائي إعادة التأهيل، سجلوا وصولهم في مستشفى سوتشي بالقرب من منزله في نوفمبر 2016. 

وعاد الرئيس الروسي، للاختفاء أيضاً عن الأنظار في منتصف أغسطس 2017، عندما التقى بطبيب الأورام والجراح يفغيني سيليفانوف – وهو طبيب قال برويكت أنه سافر إلى مواقع بوتين 35 مرة خلال السنوات الأربع الماضية. 

ما دفع المسؤولون الثلاثة، وأحدهم من مكتب مدير المخابرات الوطنية، والآخر ضابط كبير متقاعد بالقوات الجوية، والثالث يعمل في وكالة استخبارات وزارة الدفاع، إلى القول: “إن عزلة الزعيم الروسي تجعل من الصعب على المخابرات الأمريكية إجراء تقييم دقيق لوضعه الصحي”.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على التلفزيون الفرنسي نهاية الأسبوع الماضي، مستشهداً بظهور بوتين العلني مؤخراً : “لا أعتقد أن أي شخص عاقل يمكن أن يشك في أي علامات لمرض أو مرض لدى هذا الرجل”.

وأعرب زعيم استخباراتي مشارك في التقرير عن شكوكه في تأكيدات لافروف، موضحاً أن لافروف قال ذلك على الأرجح كدليل على الولاء، مضيفاً أن “بوتين مريض بالتأكيد، لكن هل سيموت قريباً؟ هذه مجرد تكهنات”.

فيما أوضح أحد المسؤولين الثلاثة بأن أحد أفضل مصادر المعلومات، والمتمثل بلقاء بوتين مسؤولين غربيين، انتهى إلى حد كبير بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا. 

وشغلت حالة بوتين الصحية، مؤخراً حديث وسائل الإعلام العالمية، ففي نهاية الشهر الماضي، نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تقريراً قالت فيه: إن الرئيس الروسي “تلقى تحذيراً صحياً من الأطباء بأن أمامه من عامين إلى 3 أعوام فقط للعيش”.

ولفت التقرير إلى ما وصفه بالقلق المتزايد في أوساط المخابرات الروسية بشأن صحة الرئيس، موضحاً أن هناك احتمال لتهيئة ابنته لاستلام السلطة من خلال دخولها أولاً بالبرلمان.

إذ وصف ضابط في جهاز الأمن الفيدرالي، بحسب الصحيفة، الحالة الصحية للرئيس الروسي بأنها “شكل حاد من السرطان يتطور بسرعة”.

ونقلت الصحيفة عمن وصفته بـ”الجاسوس”، أن الزعيم الروسي “لم يتبق له أكثر من عامين إلى 3 أعوام”، كما أنه يفقد بصره.

والجدير ذكره أن أنباء مرض بوتين انتشرت كجزء من رسالة سرية من العميل الروسي الهارب وعميل جهاز الأمن الفيدرالي السابق بوريس كاربيتشكوف، منوهةً الرسالة إلى أن بوتين يرفض ارتداء النظارات بسبب مخاوف من أنها قد تكشف عن حالة ضعفه.

تقرير استخباراتي أمريكي يكشف تعرض بوتين لمحاولة اغتيال وتفاصيل حالته الصحية
تقرير استخباراتي أمريكي يكشف تعرض بوتين لمحاولة اغتيال وتفاصيل حالته الصحية

اقرأ أيضاً : “زعيمة جديدة لروسيا المتحدة”.. تقرير يكشف تحضير بوتين خليفته بالحكم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى