الشأن السوري

ملخص أخبار اليوم – الجمعة 03/06/2022

شهد الوطن العربي والعالم أحداث كثيرة كما أن الحرب الروسية الأوكرانية شهدت خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة، إليكم أهم أخبار اليوم:
ملخص أخبار اليوم
ملخص أخبار اليوم

ملخص أخبار اليوم في الوطن العربي👇👇

 

  • “الذئب والفريسة”.. الإساءة إلى أم كلثوم تشعل الغضب في مصر وتحرك لمحاسبة الفاعل

أثارت ندوة لاتحاد الكتاب في مصر جدلاً واسعاً بعد أن قام أحد الكتاب بـ الإساءة إلى أم كلثوم، ووصفها بألفاظ اعتُبرت إهانة لها، ما دفع نقابة الموسيقيين وورثة كوكب الشرق إلى الرد والتهديد بالإجراءات القانونية المتمثلة بتقديم شكوى ضد المسيء.

أكد ورثة السيدة أم كلثوم على رفضهم الإساءة إليها الصادرة من اتحاد الكتاب وعزمهم اللجوء إلى القضاء لمحاسبة المسيء.

====اضغط لتكملة الخبر====

  •  قتيل وجرحى في مداهمة أوكار المخدرات بمعقل حزب الله ومصير أخطر المطلوبين

قُتل جندي في الجيش اللبناني وأُصيب خمسة آخرون، اليوم الجمعة، خلال مواجهات بأحد معاقل حزب الله أثناء عملية نوعية لمداهمة أوكار المخدرات واعتقال أكبر تجار الممنوعات بمدينة بعلبك الواقعة تحت سيطرة الحزب أمنياً.

بحسب وسائل إعلام لبنانية إنه” في إطار أبرز العمليات النوعية، وبالتعاون والتنسيق المسبق مع مخابرات الجيش، تنفذ وحدات الجيش عملية نوعية، استهدفت المطلوب الخطير “أبو سلة” في الشراونة”.

====اضغط لتكملة الخبر====

  • مفاجأة في ثاني دولة بين أسرع 10 دول نمواً في العالم خلال عام 2022

كشفت تقارير اقتصادية أنجزت خلال شهر إبريل أن 3 دول عربية متواجدة ضمن قائمة أسرع 10 دول نمواً في العالم خلال عام 2022، رغم الضغوط الاقتصادية المفروضة عليها، وفي ظل الأزمات المندلعة في العالم من حروب وأمراض وكوارث متعاقبة.

وأوضح موقع “ستاتيستا” الاقتصادي العالمي، نقلاً عن بيانات FMI وWorld Economic Outlook، أن الاقتصاد العالمي هذا العام من المتوقع أن ينمو بنسبة 3.6٪، كاشفاً بالأرقام أسرع 10 دول نمواً في العالم خلال عام 2022.

====اضغط لتكملة الخبر====

  • وزير الخارجية اللبناني: اللاجئون السوريون في لبنان يشترون البندورة “إن كتّرت”

في تحريضٍ جديد ضد اللاجئين، طالب وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، المنظمات الدولية التي تساعد اللاجئين السوريين بالتوقف عن الدفع لهم. لأنهم وبحسب بوحبيب “لاجئون اقتصاديون” يشترون فقط “البصل والبطاطا”.

وقال عبد الله بوحبيب بعد لقائه الرئيس ميشال عون في قصر بعبدا اليوم الجمعة، إننا “لن نتعاون مع الاتحاد الأوروبي بخصوص اللاجئين قبل وضع خارطة طريق لمعالجة الأزمة”.

====اضغط لتكملة الخبر====

  • بــ ذكرى اعتصام القيادة.. الغضب يجتاح السودان والسلطات تطلق الرصاص الحي لفض المتظاهرين 

عمّت المظاهرات معظم المدن السودانية، اليوم الجمعة، إحياءً لــ ذكرى اعتصام القيادة العامة للجيش في الثالث من يونيو 2019 والتي قتل فيها أكثر مئة شخص.

إذ خرج الآلاف من أبناء الشعب السوداني في العاصمة الخرطوم وأكثر من 25 مدينة أخرى في مظاهرات حاشدة للمطالبة بالحكم المدني وتحقيق العدالة، قابلتها القوى الأمنية بالرصاص الحي ما أدى لوفاة شخص ووقوع عدد من الإصابات.

====اضغط لتكملة الخبر====

  • عاصفة ترابية تجتاح شمال سوريا وتهدد خيام النازحين (فيديو)

رمى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الملامة على أوروبا والولايات المتحدة بعد أن اتهمهما برفع أسعار الغذاء عالمياً، نافياً أن تكون حربه على أوكرانيا وحصاره للموانئ هي المسبب الرئيسي.

وقال بوتين في تصريحات له اليوم الجمعة، إن العقوبات الجديدة على روسيا لن تؤدي إلا لتفاقم الوضع في الأسواق العالمية، واعتبر أن “الوضع المزعج” في سوق الغذاء العالمية مرتبط بالسياسة الأوروبية قصيرة النظر في مجال الطاقة.

=====اضغط لتكملة الخبر====

 

ملخص أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  • بينهم سوريين ومصريين.. بريطانيا ستنقل لاجئين إلى رواندا ودول أوروبية تفكر بذات الخطوة

أعلن عدد من اللاجئين المتواجدين داخل مركز للاحتجاز في بريطانيا، اليوم الجمعة، عن البدء بإضراب عن الطعام، وذلك احتجاجاً على قرار نقلهم إلى رواندا اعتباراً من 14 يونيو/ حزيران الجاري.

وفقاً لتقرير شبكة “بي بي سي”، فإن 17 شخصاً في مركز “بروك هاوس” لاحتجاز المهاجرين بالعاصمة لندن، كشف تفاصيل الوثيقة التي منحتهم إياها وزارة الداخلية بشأن خطة ترحيلهم إلى رواندا.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • لوكاشينكو يكشف عن مخططٍ بولندي أشبه بـ “المنطقة الآمنة” غرب أوكرانيا

بعد قرار أوروبا بمقاطعة الغاز الروسي بنسبة 90 بالمئة، أعلنت نيجيريا أنها صادقت على اتفاقية لبناء خط أنابيب الغاز يربط نيجيريا بالمغرب العربي وينطلق منه إلى إسبانيا ثم أوروبا لتزويدها بالغاز النيجيري، عقب تأجيل المشروع لسنوات.

وأعلن وزير الدولة للموارد النفطية في نيجيريا، تيميبري سيلفا، بتصريح للصحافة عقب اجتماع للمجلس التنفيذي الفدرالي النيجيري (مجلس الوزراء)، عن مصادقة نيجيريا على دخول شركة البترول الوطنية النيجيرية في اتفاقية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيدياو”، لبناء خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب، مشيراً إلى أن الاتفاقية تتضمن امتداد الأنابيب إلى أوروبا عبر إسبانيا.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • واشنطن تُعلن فرض عقوبات غير مسبوقة لتحويل روسيا إلى دولة “منبوذة”

أعلنت الولايات المتحدة اليوم الخميس، فرض عقوبات جديدة على “الأوليغارشية” الروسية وأفراد أسرهم، لتحويل روسيا إلى دولة “منبوذة” بسبب حربها على أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، “نفرض اليوم عقوبات على المزيد من الأوليغارشية الروسية إضافة إلى أفراد أسرهم والكيانات المرتبطة بهم”، مشيراً إلى أن العقوبات طالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا”.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • حزمة سادسة من العقوبات على روسيا و”أوبك+” ترفع إنتاجها النفطي

صرّح الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الجمعة، بأن بولندا، التي تتأرجح بموقفها حيال اللاجئين الأوكران، لن تنجح بمحاولاتها الاستيلاء على غرب أوكرانيا، لأنه، وعلى حد علم لوكاشينكو، هناك “صراع خطير” ينشب بين الرئيس الأوكراني وعسكريين في الجيش الأوكراني.

وقال لوكاشينكو في تصريحات له، إن “بولندا كما ترون، تتأرجح بين موقفين. فهي تقبل اللاجئين تارة، ثم تعرض عنهم تارة أخرى. تقول أعطونا الأموال وسوف نحولها لأوكرانيا، ثم أعربوا عن استعدادهم للاستيلاء على غرب أوكرانيا. إلا أنهم لن يتمكنوا من ذلك”، في تلميحٍ من لوكاشينكو يوشي بخططٍ بولندية لإعادة قسم من اللاجئين إلى “منطقة آمنة” غرب أوكرانيا.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  •  قتلى وجرحى بحادث قطار جنوب ألمانيا ومروحيات نمساوية تشارك بعمليات الإنقاذ

أفادت السلطات الألمانية، اليوم الجمعة، أن 4 أشخاص على الأقل لقوا حتفهم نتيجة وقوع حادث قطار جنوب ألمانيا، فضلاً عن تسجيل أكثر من 60 إصابة، في حين تستمر عمليات الإنقاذ جارية حتى اللحظة.

وفقاً للإعلام الألماني، خرج قطار عن مساره بالقرب من منطقة غارميش-بارتنكيرشن في إقليم بافاريا العليا.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • مؤتمر نزع السلاح برئاسة كوريا الشمالية يتحول إلى ساحة حرب.. وسفير بيونغيانغ يهدد بإبلاغ كيم

بدأ مؤتمر “نزع السلاح” في جنيف بداية غير موفقة تمثلت بالتصعيد والتوتر بين فرقاء عدة من المشاركين في اللقاء العالمي الذي تترأسه كوريا الشمالية، حيث هوجمت الأخيرة من قبل مندوبي 50 دولة ما دفعها إلى التحدث عن حرب قائمة.

ترأس كوريا الشـمالية للمؤتمر، بينما تخضع منذ عام 2006 لسلسلة عقوبات اقتصادية وتجارية وعسكرية، بموجب قرارات أصدرها مجلس الأمن بسبب برامج بيونغيانغ للصواريخ الباليستية والنووية، استفز المشاركين، فوجهت 50 دولة من أبرزها الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وكوريا الجنوبية وفرنسا، انتقادات لكوريا الشمالية لإطلاقها صواريخ باليستية واحتمال إجرائها تجربة نووية سابعة.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • أسطول عسكري روسي يتحرّك.. أقوى 3 دول بالعالم بساحة حرب واحدة

فقد “المحيط الهادئ” صفته الهادئة واشتعل بتوترات عسكرية منقطعة النظير بين الدول الكبرى، وزادت روسيا اليوم الجمعة من نار التوتر، بتحريك أسطول عسكري كبير وإجراء تدريبات مدتها أسبوع، رغم استمرار حربها في أوكرانيا منذ نحو 100 يوم متتالية.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية، أن أسطول عسكري روسي في المحيط الهادئ بدأ سلسلة من التدريبات تستمر أسبوعاً، بمشاركة أكثر من 40 سفينة، وما يصل إلى 20 طائرة.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • ارتفاع التضخم في تركيا لأعلى مستوى في 24 عاماً

أظهرت بيانات اقتصادية، اليوم الجمعة، ارتفاع معدل التضخم في تركيا لأعلى مستوى في 24 عاماً، مع تفاقم الأزمة المعيشية بالبلاد، واستمرار انهيار العملة المحلية، رغم وعود ومحاولات الحكومة الحيلولة دون ذلك. 

وقالت مصادر اقتصادية، إن معدل التضخم السنوي في تركيا قفز إلى أعلى مستوياته في 24 عاماً مسجلاً 73.% في مايو أيار، وهو مستوى أقل من التوقعات ولكنه مدفوع بتداعيات الحرب وارتفاع أسعار السلع الأولية والليرة المتراجعة منذ أزمة في ديسمبر كانون الأول.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • “السعودية انتصرت”.. سببان يجعلان بايدن متردداً بلقاء بن سلمان

تخبطت وسائل الإعلام الأمريكية ومصادرها من واشنطن بين شد وجذب حول لقاء الرئيس الأمريكي وولي العهد السعودي، لافتةً إلى وقوع إدارة بايدن مترددة وسط المخاوف من الانتقادات الداخلية بسبب الانقلاب وتحول سياستها تجاه المملكة معتبرةً أن “السعودية انتصرت” ، وبين الحاجة الملحّة للقاء بين الرجلين في توقيتٍ مهم لا سيما بعد رفع انتاج النفط لتلبية الطلب العالمي وهو ما طالب به بايدن.

تداولت وسائل إعلام أمريكية تقاريراً تقول إن “السعودية انتصرت” على بايدن، وأجبرته على تحويل نظرته وتغيير سياسته، بعد أن كانت هجومية وانتقدت ملفات سعودية بينها “ملف حقوق الإنسان وملف الصحفي جمال خاشقجي”.

=====اضغط لتكملة الخبر====

  • زعيم كوريا الشمالية يُهنئ الملكة إليزابيث بيوبيلها البلاتيني

بعث الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، تهنئة للملكة إليزابيث الثانية بمناسبة مرور سبعين عاماً على اعتلائها العرش، حسبما ذكرت وزارة الخارجية في بيونغ يانغ.

وكتب كيم في رسالته إلى الملكة، “أوجه التهنئة لكم ولشعبكم بمناسبة اليوم الوطني لبلدكم، العيد الرسمي لجلالتكم”.

=====اضغط لتكملة الخبر====

 

فيديوغراف اليوم👇👇

 

  • بحثت عنها اليابان 30 عاماً .. فوساكو شيغينوبو يابانية بلباس المقاومة الفلسطينية

 

 

  • وثائقي.. ..”حلف الأمن الجماعي” قريباً.. “جيوش وارسو” تخرج من نيران حرب أوكرانيا

 

تعتبر هذه هي أهم أخبار اليوم التي شهدها الوطن العربي و الحرب الروسية الأوكرانية والتي استطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها

 

فيما يمكنكم متابعة الأخبار العاجلة عبر منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي👇👇

-منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

 

لمشاهدة جميع فيديوغرافات وكالة ستيب الإخبارية 

 

تابعنا على قناة اليوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-

لمشاهدة التصاميم والريلزات

 

تابعنا على منصة الانستغرام :👇👇

https://www.instagram.com/stepnews/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى