أخبار العالمسلايد رئيسي

 أوكرانيا تطالب بـ 3 دول لضمان أمنها في أي اتفاق مع روسيا

كشفت وسائل إعلام، اليوم السبت، عن مطالب أوكرانية جديدة من أجل ضمان أمنها، حال الوصول لأي اتفاق مع روسيا، إذ تركز الطلب الأوكراني حول إضافة ضامن ثالث للاتفاق المنتظر بعد أن كانت كييف طلبت قبلا ضمانة تركيا والصين، رغم أن المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا مجمّدة منذ فترة وجيزة.

ضامنين لأي اتفاق مع روسيا

ونقلت صحيفة “The Hindu” عن مصادر دبلوماسية، لم تسمها قولها: إن أوكرانيا طلبت من الهند أن تصبح أحد الضامنين لأمنها.

ونقلت الصحيفة عن المصادر قولهم إن “أوكرانيا طلبت من الهند أن تصبح أحد الضامنين لأمن البلاد إلى جانب بعض الدول الأخرى.. نتوقع أيضاً أن تشارك الهند بنشاط بعد الحرب في إعمار أوكرانيا، ونتوقع أيضاً تقديم مساعدات إنسانية إضافية وأدوية وبعض المساعدات الفنية والمالية”.

وسبق للهند أن أرسلت مساعدات إنسانية إلى أوكرانيا على إثر الحرب الروسية هناك والتي خلفت دماراً هائلاً وملايين اللاجئين.

وبدت الهند بموقف المحايد من الصراع الروسي الأوكراني خصوصاً والغربي الروسي عموماً، حيث واصلت شراء النفط الروسي رغم العقوبات الغربية، ورفضت الانخراط بالعقوبات على روسيا، وبالوقت نفسه ترسل المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا.

دول أخرى تضمن أمن أوكرانيا

وبوقت سابق تحدث الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن دولاً يمكن أن تنضم لأي اتفاق مع روسيا لضمان أمن أوكرانيا.

 أوكرانيا تطالب بـ 3 دول لضمان أمنها في أي اتفاق مع روسيا
أوكرانيا تطالب بـ 3 دول لضمان أمنها في أي اتفاق مع روسيا – تعبيرية

وطالبت أوكرانيا قبلاً بوجود الصين أو تركيا كضامن للاتفاق المنتظر مع روسيا، فيما لم تتعهد دول أخرى بتقديم ضمانات مثل أمريكا وبعض دول الاتحاد الأوروبي.

وتلعب تركيا دوراً وسيطاً بين روسيا وأوكرانيا منذ مدّة، حيث التقى الطرفان الروسي والأوكراني في إسطنبول وأجروا مفاوضات لم تصل لنتائج.

وحاول الرئيس التركي إجراء لقاء أو اتصال مشترك بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلا أنّ الكرملين يرفض ذلك قبل التوصل لأرضية اتفاق مشتركة.

أما الصين فوقفت بالطرف الروسي نوعاً ما، إلا أنها لم تنخرط بدعم عسكري، واكتفت بدعم الموقف السياسي لموسكو ورفض العقوبات، داعيةً إلى حل سياسي للأزمة.

المفاوضات الروسية الأوكرانية

وقبل أيام أوضحت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، فالنتينا ماتفينكو، أن روسيا منفتحة على المفاوضات مع أوكرانيا وتوقيع الاتفاقيات التي من شأنها أن تؤدي إلى السلام.

وذكرت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، أنه قبل بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، كانت روسيا تتفاوض باستمرار مع الشركاء الغربيين، الولايات المتحدة، وتطالب بضمان الأمن المشترك غير القابل للتجزئة في القارة الأوروبية كما هو مكتوب في جميع الوثائق الدولية.

وأضافت: لسوء الحظ، لم نتلق رداً مناسباً، بعد أن طلبت أوكرانيا أن تصبح دولة نووية وعندما رأينا كيف كان يجري التطوير العسكري للأراضي الأوكرانية، كيف تم تشبعها بكمية هائلة من الأسلحة، بما في ذلك الأسلحة الهجومية.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، أن فرنسا ستواصل العمل ولعب دور الوسيط لحل الصراع في أوكرانيا، مشدداً على أنه يجب ألا يتم إذلال روسيا رغم ما اعتبره الخطأ التاريخي، في إشارة إلى عملية الغزو الروسي لأوكرانيا.

مواضيع ذات صِلة : زيلينسكي يؤكد ندمه على قرار اتخذته أوكرانيا ويتحدث عن قائمة دول ستكون ضامنة لاتفاق مع روسيا

وتوقفت المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا بعد طرح فكرة حياد الدولة، حيث تطالب موسكو بنزع سلاح الجيش الأوكراني، ورفض انضمامها إلى الناتو، واستمرار السيادة على الأراضي التي سيطرت عليها مؤخراً، بينما تطالب أوكرانيا بسحب القوات الروسية وإعادة الأراضي الأوكرانية لسيادتها بما فيها شبه جزيرة القرم، وضمان أمنها مستقبلاً في حال نقاش وضع البلاد الحيادي.

شاهد أيضاً : حرب الجمال والجنس الناعم .. أجمل نساء العالم في أوكرانيا وروسيا وخوض الحروب عبر حسابات السوشل ميديا

 أوكرانيا تطالب بـ 3 دول لضمان أمنها في أي اتفاق مع روسيا
أوكرانيا تطالب بـ 3 دول لضمان أمنها في أي اتفاق مع روسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى