الشأن السوري

روسيا “على واشنطن التعاون معنا لعودة اللاجئين أو سحب قواتها من سوريا”

أعلنت وزارة الدفاع الروسيّة، مساء اليوم الثلاثاء، أنّ الولايات المتحدة الأمريكية، يُمكنها البقاء في سوريا، في حالة واحدة فقط، وهي بدء التعاون مع موسكو ونظام الأسد بشأن العملية التي تهدف إلى المساعدة في عودة اللاجئين والنازحين إلى ديارهم.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسيّة اللواء “إيغور كوناشينكوف“: إنّه “من الناحية الموضوعية، لم تبقَ هناك أيّ أسس قانونية لمواصلة العسكريين الأمريكيين عملياتهم في سوريا”. مضيفًا أنّ “القائد الحالي للقوّات الأمريكية في الشرق الأوسط إن لمْ يرَ إمكانية لمثل هذا التعاون، فالحلّ الأفضل هو تجنّب عرقلة عملية السلام، والبدء بسحب القوّات الأمريكية من أراضي سوريا على وجه السرعة”.

 

وقد جاء ذلك ردًّا على تصريح قائد القوّات الأمريكية في الشرق الأوسط الجنرال “جوزيف فوتيل” لقناة “أي بي سي” الأمريكية، حول استحالة التعاون مع روسيا إزاء عودة اللاجئين إلى سوريا بسبب “دعمها المستمرّ لنظام الأسد”.

 

وبدوره، صرّح وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، خلال مؤتمر صحفي اليوم، أنّ موسكو تأمل في أن تُسهّل قمة الرئيسين “بوتين وترامب” في هلسنكي يوم 16 يوليو الجاري، “التعاون العسكري بين البلدين وحلف شمال الأطلسي (الناتو)” ومن المتوقع أن تُعطي القمة دفعة قوّية لتعميق ذلك التعاون، كما ستسمح بتوحيد جهود البلدين لضمان الأمن المشترك”.

 

وفي العشرين من الشهر الجاري، أعلنت وزارة الدفاع الروسيّة، أنّ موسكو قدمت لواشنطن في أعقاب القمة الروسية – الأمريكية في هلسنكي مقترحاتها حول التمويل المشترك لإعادة إعمار سوريا والتعاون حول قضية عودة اللاجئين. وذلك بعد تأسيس روسيا مركزًا لاستقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين في سوريا.

 

المصدر: (وكالات روسيّة)

قوات امريكية 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى