أخبار العالمسلايد رئيسي

شبكات اغتيال بشوارع تركيا..أنقرة وتل أبيب تصفي إيرانيين وموسكو تستهدف معارضيها

تحوّلت الشوارع في تركيا إلى ساحة لتصفية الحسابات بين قوى إقليمية، في وقتٍ يُحضّر فيه للانتخابات الرئاسية المُقبلة وما تخللها من إعلان عن العملية العسكرية في شمال سوريا، وتسريع حكومة أردوغان لوتيرة التطبيع مع إسرائيل، تنشط في المقابل شبكات اغتيال في الشوارع تقودها إيران وروسيا.

شبكات اغتيال.. من يقودها؟

 

وقالت وسائل إعلام عبرية اليوم الأحد، إن الاستخبارات التركية، بالتعاون مع جهاز الموساد الإسرائيلي، يباشران حالياً تنفيذ عملية مشتركة تستهدف ضبط شبكات اغتيال تابعة للحرس الثوري الإيراني، تسعى لتصفية رجال أعمال وسياح إسرائيليين.

وذكر موقع “نيوز 1″، أن كلاً من إسرائيل وتركيا تعولان على نجاح هذا التعاون، إذ سيعطي ضبط تلك الخلية، بشكل محتمل، دفعة لتطبيع العلاقات بين البلدين، ضمن المسيرة التي بدأت في الشهور الأخيرة.

وبحسب الموقع، فإن الاستخبارات التركية تقوم حالياً بعمليات ملاحقة لخلية إيرانية بالتعاون مع الموساد الإسرائيلي، إذ يعمل الطرفان على مدار الساعة من أجل منع استهداف مواطنين إسرائيليين هناك.

ونوّه الموقع العبري، أنه في أعقاب اغتيال العقيد في الحرس الثوري الإيراني حسن صياد خدائي، في وقت سابق من الشهر الماضي، والذي اتهمت فيه إيران الموساد الإسرائيلي، أرسل الحرس الثوري خلية اغتيالات إلى تركيا من أجل تنفيذ عملية انتقامية عبر تصفية مواطنين إسرائيليين.

وتقول مصادر أمنية إسرائيلية، إن صياد خدائي كان بمثابة “قنبلة موقوتة”، وأن الوحدة التي كان يرأسها تعد الذراع المكلفة بتنفيذ اعتداءات في الخارج، وكانت قد حاولت تصفية إسرائيليين ويهود في مناطق متفرقة حول العالم.

وأوضح الموقع أن التعاون بين الموساد الإسرائيلي وبين الاستخبارات التركية يسير بشكل جيد، ولا سيما في مجال الحرب على الإرهاب، بما في ذلك الفترات التي بلغت فيها العلاقات بين البلدين على المستوى السياسي أدنى مستوياتها.

وأشار إلى أن “الوحدة 840” التابعة للحرس الثوري الإيراني تمتلك حضوراً ميدانياً واستخبارياً في تركيا، فيما تقوم الأخيرة برصد عمليات تلك الوحدة بالتعاون مع الموساد الإسرائيلي، ما أسفر عن ضبط محاولات إيرانية للاعتداء أو لاختطاف إسرائيليين داخل الأراضي التركية، مثل العملية التي استهدفت رجل الأعمال الإسرائيلي يائير غيلر.

مواضيع ذات صلة: كسبا ثقة ” قسد ” وتعرفا على مخططاتها ضد تركيا.. هروب عنصرين مهمتهما التجسس لصالح أنقرة

 

شبكة اغتيالات روسية

وكانت صحيفة صباح التركية كشفت في الأول من يونيو/حزيران الجاري، عن عملية نفذتها المخابرات التركية في منطقة الفاتح بمدينة إسطنبول، لتفكيك شبكات اغتيال تعمل لصالح الاستخبارات الروسية في مارس/آذار 2021.

وبحسب الصحيفة، فإن بين خلية التجسس الروسية مكونة من 6 أشخاص بينهم تركيان، هدفت لاغتيال مواطنين روسيين مطلوبين في النشرة الحمراء بتهمة الاحتيال على الحكومة الروسية بـ 4 مليار روبل.

اقرأ أيضاً: خلية مخابراتية إسرائيلية تلقى حكماً مشدداً في تركيا بعد القبض عليهم بفضيحة تجسس

شبكات اغتيال بشوارع تركيا
شبكات اغتيال بشوارع تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى