الصحة

كل ما تريد معرفته عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط أو مايرمز له بـ (ADHD) هو حالة صحية عقلية يمكن أن تسبب مستويات غير عادية من فرط النشاط والسلوكيات الاندفاعية. قد يواجه الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أيضا مشكلة في تركيز انتباههم على مهمة واحدة أو الجلوس دون حراك لفترات طويلة من الزمن.

كثير من الناس يعانون من عدم الانتباه والتغيرات في مستويات الطاقة. بالنسبة لشخص مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، يحدث هذا في كثير من الأحيان وإلى حد كبير مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من هذه الحالة. يمكن أن يكون لها تأثير كبير على دراستهم وعملهم وحياتهم المنزلية.

يمكن أن يصاب كل من البالغين والأطفال باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. إنه تشخيص معترف به من قبل الجمعية الأمريكية للطب النفسي (APA). تعرف على أنواع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والأعراض لدى كل من الأطفال والبالغين.

أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
ترتبط مجموعة واسعة من السلوكيات باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. بعض من أكثرها شيوعا تشمل:

  • مواجهة مشكلة في التركيز أو التركيز على المهام
  • نسيان إكمال المهام
  • تشتيت الانتباه بسهولة
  • صعوبة في الجلوس دون حراك
  • مقاطعة الناس أثناء حديثهم
  • يمكن أن تكون العلامات والأعراض خاصة بجوانب مختلفة من اضطراب فرط
  • الحركة ونقص الانتباه، مثل فرط النشاط أو الاندفاع أو صعوبة التركيز.

الشخص الذي يعاني من فرط النشاط والاندفاع قد:

  • تجد صعوبة في الجلوس ساكنا أو البقاء جالسا ، على سبيل المثال ، في الفصل
  • لديك مشكلة في اللعب أو تنفيذ المهام بهدوء
  • التحدث بشكل مفرط
  • يجدون صعوبة في انتظار دورهم
  • مقاطعة الآخرين عندما يتحدثون أو يلعبون أو ينفذون مهمة

قد يقوم الشخص الذي يواجه صعوبة في التركيز بما يلي:

  • ارتكاب أخطاء متكررة أو تفويت التفاصيل عند الدراسة أو العمل
  • تجد صعوبة في الحفاظ على التركيز عند الاستماع أو القراءة أو إجراء محادثة
  • لديهم مشكلة في تنظيم مهامهم اليومية
  • تفقد العناصر بشكل متكرر
  • تشتيت انتباههم بسهولة عن طريق الأشياء الصغيرة التي تحدث من حولهم

 

إذا كنت أنت أو طفلك مصابا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، فقد يكون لديك بعض أو كل هذه الأعراض. تعتمد الأعراض التي تعاني منها على نوع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لديك. استكشف قائمة بأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الشائعة لدى الأطفال.

أنواع ADHD
لجعل تشخيصات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أكثر اتساقا ، قام APA بتجميع الحالة في ثلاث فئات أو أنواع. هذه الأنواع هي في الغالب غير منتبهة ، في الغالب فرط النشاط الاندفاعي ، ومزيج من كليهما.

في الغالب غير منتبه
كما يوحي الاسم ، يواجه الأشخاص المصابون بهذا النوع من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة بالغة في التركيز وإنهاء المهام واتباع التعليمات.

يعتقد الخبراء أيضا أن العديد من الأطفال الذين يعانون من النوع غير المنتبه من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد لا يتلقون تشخيصا مناسبا لأنهم لا يميلون إلى تعطيل الفصل الدراسي. تشير الأبحاث إلى أن هذا أكثر شيوعا بين الفتيات المصابات باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

النوع المفرط النشاط والاندفاعي في الغالب
يظهر الأشخاص المصابون بهذا النوع من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في المقام الأول سلوكا مفرط النشاط واندفاعيا. ويمكن أن يشمل ذلك ما يلي:

  1. التململ
  2. مقاطعة الناس أثناء حديثهم
  3. عدم القدرة على انتظار دورهم

 

على الرغم من أن عدم الانتباه أقل إثارة للقلق مع هذا النوع من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط النشاط والاندفاع في الغالب قد لا يزالون يجدون صعوبة في التركيز على المهام.

الجمع بين فرط النشاط والاندفاع ونوع غير منتبه
هذا هو النوع الأكثر شيوعا من ADHD. الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع المشترك من ADHD يظهرون أعراضا غير منتبهة ومفرطة النشاط. وتشمل هذه عدم القدرة على الانتباه ، والميل نحو الاندفاع ، ومستويات أعلى من المتوسط من النشاط والطاقة.

سيحدد نوع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لديك أو لدى طفلك كيفية علاجه. يمكن أن يتغير النوع الذي لديك بمرور الوقت، لذلك قد يتغير علاجك أيضا. تعرف على المزيد حول الأنواع الثلاثة من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

ما الذي يسبب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟
على الرغم من مدى شيوع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، لا يزال الأطباء والباحثون غير متأكدين مما يسبب الحالة. ويعتقد أن لها أصول عصبية. قد يلعب علم الوراثة أيضا دورا.

تشير الأبحاث إلى أن انخفاض الدوبامين هو عامل في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. الدوبامين هو مادة كيميائية في الدماغ تساعد على نقل الإشارات من عصب إلى آخر. يلعب دورا في إثارة الاستجابات والحركات العاطفية.

تشير أبحاث أخرى إلى وجود اختلاف هيكلي في الدماغ. تشير النتائج إلى أن الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لديهم حجم أقل من المادة الرمادية. تشمل المادة الرمادية مناطق الدماغ التي تساعد في:

  1. كلام
  2. ضبط النفس
  3. اتخاذ القرارات
  4. التحكم في العضلات

لا يزال الباحثون يدرسون الأسباب المحتملة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، مثل التدخين أثناء الحمل. تعرف على المزيد حول الأسباب المحتملة وعوامل الخطر لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

تشخيص واختبار اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
لا يوجد اختبار واحد يمكنه معرفة ما إذا كنت أنت أو طفلك مصابا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. أبرزت دراسة أجريت عام 2017 فوائد اختبار جديد لتشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين ، لكن العديد من الأطباء يعتقدون أنه لا يمكن إجراء تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بناء على اختبار واحد.

لإجراء التشخيص ، سيقوم الطبيب بتقييم أي أعراض عانيت منها أنت أو طفلك خلال الأشهر ال 6 السابقة.

من المرجح أن يجمع طبيبك معلومات من المعلمين أو أفراد الأسرة وقد يستخدم قوائم المراجعة ومقاييس التقييم لمراجعة الأعراض. كما سيقومون بإجراء فحص بدني للتحقق من وجود مشاكل صحية أخرى. تعرف على المزيد حول مقاييس تصنيف ADHD وما يمكنهم وما لا يمكنهم فعله.

إذا كنت تشك في أنك أو طفلك مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، فتحدث مع الطبيب حول الحصول على تقييم. بالنسبة لطفلك، يمكنك أيضا التحدث مع مستشار مدرسته. تقوم المدارس بانتظام بتقييم الأطفال للظروف التي قد تؤثر على أدائهم التعليمي.

للتقييم، زود طبيبك أو مستشارك بملاحظات وملاحظات عنك أو عن سلوك طفلك.

إذا كانوا يشتبهون في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، فقد يحيلونك أنت أو طفلك إلى أخصائي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. اعتمادا على التشخيص ، قد يقترحون أيضا تحديد موعد مع طبيب أو طبيب أعصاب.

يتضمن علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عادة العلاجات السلوكية أو الأدوية أو كليهما.

تشمل أنواع العلاج العلاج النفسي أو العلاج بالتحدث. مع العلاج بالكلام، ستناقش أنت أو طفلك كيفية تأثير اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على حياتك وطرق مساعدتك على إدارته.

نوع آخر من العلاج هو العلاج السلوكي. يمكن أن يساعدك هذا العلاج أنت أو طفلك على تعلم كيفية مراقبة سلوكك وإدارته.

يمكن أن يكون الدواء مفيدا جدا أيضا عندما تعيش مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. تم تصميم أدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه للتأثير على المواد الكيميائية في الدماغ بطريقة تمكنك من التحكم بشكل أفضل في دوافعك وأفعالك.

تعرف على المزيد حول خيارات العلاج والتدخلات السلوكية التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

أدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
النوعان الرئيسيان من الأدوية المستخدمة لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هما المنشطات وغير المنشطات.

منشطات الجهاز العصبي المركزي (CNS) هي الأدوية الأكثر شيوعا الموصوفة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. هذه الأدوية تعمل عن طريق زيادة كميات المواد الكيميائية في الدماغ الدوبامين والنورادرينالين.

ومن الأمثلة على هذه العقاقير ميثيل فينيديت (ريتالين) والمنشطات الأمفيتامينية (أديرال).

إذا لم تعمل المنشطات بشكل جيد أو تسبب آثارا جانبية مزعجة لك أو لطفلك، فقد يقترح طبيبك دواء غير منشط. تعمل بعض الأدوية غير المنشطة عن طريق زيادة مستويات النورادرينالين في الدماغ.

وتشمل هذه الأدوية أتوموكسيتين (ستراتيرا) وبعض مضادات الاكتئاب مثل البوبروبيون (ويلبوترين).

يمكن أن يكون لأدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه العديد من الفوائد ، بالإضافة إلى الآثار الجانبية. تعرف على المزيد حول خيارات الأدوية للبالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

كل ما تريد معرفته عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

العلاجات الطبيعية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
بالإضافة إلى — أو بدلا من — الدواء، تم اقتراح العديد من العلاجات للمساعدة في تحسين أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

بالنسبة للمبتدئين ، قد يساعدك إجراء تغييرات في نمط الحياة أنت أو طفلك على إدارة أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بما يلي:

  1. اتباع نظام غذائي مغذي ومتوازن
  2. الحصول على 60 دقيقة على الأقل من النشاط البدني يوميا
  3. الحصول على قسط وافر من النوم
  4. الحد من وقت الشاشة اليومي من الهواتف وأجهزة الكمبيوتر والتلفزيون.

وقد أظهرت الدراسات أيضا أن اليوغا والتاي تشي وقضاء بعض الوقت في الهواء الطلق يمكن أن تساعد في تهدئة العقول المفرطة النشاط وقد تخفف من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

التأمل الذهني هو خيار آخر. أشارت الأبحاث التي أجريت عام 2015 إلى أن التأمل قد يحسن الانتباه لدى الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

تجنب بعض مسببات الحساسية والمضافات الغذائية هي أيضا طرق محتملة للمساعدة في تقليل أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. تعرف على المزيد حول هذه الأساليب وغيرها من الأساليب غير الدوائية لمعالجة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

إضافة مقابل ADHD
ربما تكون قد سمعت المصطلحين “ADD” و “ADHD” وتساءلت عن الفرق بينهما.

ADD ، أو اضطراب نقص الانتباه ، هو مصطلح عفا عليه الزمن. كان يستخدم سابقا لوصف الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الانتباه ولكنهم ليسوا مفرطي النشاط. يستخدم الآن نوع ADHD المسمى “في الغالب غير منتبه” بدلا من ADD.

ADHD هو الاسم الشامل الحالي للحالة. أصبح مصطلح ADHD رسميا في مايو 2013 عندما أصدرت APA “الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية ، الطبعة الخامسة (DSM-5)”.

هذا الدليل هو ما يشير إليه الأطباء عند إجراء تشخيصات لحالات الصحة العقلية. احصل على فهم أفضل للفرق بين ADD و ADHD.

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين
أكثر من 60 في المئة من الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لا تزال تظهر عليهم الأعراض كبالغين. بالنسبة للعديد من الأشخاص، غالبا ما تنخفض أعراض فرط النشاط مع تقدم العمر، ولكن قد يستمر عدم الانتباه والاندفاع.

ومع ذلك ، فإن العلاج مهم. يمكن أن يكون لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه غير المعالج لدى البالغين تأثير سلبي على العديد من جوانب الحياة. أعراض مثل صعوبة إدارة الوقت والنسيان ونفاد الصبر يمكن أن تسبب مشاكل في العمل والمنزل وفي جميع أنواع العلاقات.

تعرف على المزيد حول علامات وأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين وكيف يمكن أن تؤثر على حياتك.

كل ما تريد معرفته عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال
وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، فإن حوالي 8.8 في المائة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 17 عاما في الولايات المتحدة قد تم تشخيصهم باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في وقت ما. ويشمل ذلك 11.7 في المائة من الذكور و 5.7 في المائة من الإناث.

بالنسبة للأطفال ، يرتبط اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشكل عام بالمشاكل في المدرسة. غالبا ما يواجه الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبات في إعداد الفصل الدراسي الذي يتم التحكم فيه.

الأولاد أكثر عرضة بأكثر من الضعف من الفتيات لتلقي تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. قد يكون هذا لأن الأولاد يميلون إلى إظهار الأعراض المميزة لفرط النشاط. على الرغم من أن بعض الفتيات المصابات باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد يكون لديهن الأعراض الكلاسيكية لفرط النشاط ، إلا أن الكثير منهن لا يعانين من ذلك.

في كثير من الحالات ، قد تقوم الفتيات المصابات باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بما يلي:

  • أحلام اليقظة في كثير من الأحيان
  • أن تكون مفرط الثرثرة بدلا من فرط النشاط
  • يمكن أن تكون العديد من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • سلوكيات نموذجية في مرحلة الطفولة ، لذلك قد يكون من الصعب معرفة ما هو مرتبط باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وما هو غير ذلك.

في حين أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو اضطراب النمو العصبي ، إلا أنه لا يعتبر إعاقة في التعلم. ومع ذلك ، يمكن أن تجعل أعراض ADHD من الصعب عليك التعلم. أيضا ، من الممكن أن يحدث اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى بعض الأشخاص الذين يعانون أيضا من صعوبات في التعلم.

للمساعدة في تخفيف أي تأثير على التعلم للأطفال ، يمكن للمعلمين رسم إرشادات فردية للطالب المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. قد يشمل ذلك السماح بوقت إضافي للمهام والاختبارات أو تطوير نظام مكافآت شخصي.

على الرغم من أنها ليست من الناحية الفنية إعاقة تعليمية ، إلا أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يمكن أن يكون له تأثيرات مدى الحياة. تعرف على المزيد حول الآثار المحتملة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على البالغين والأطفال والموارد التي يمكن أن تساعد.

قلق
يمكن للأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أن يجدوا صعوبة في مواكبة المهام اليومية والحفاظ على العلاقات وما إلى ذلك. هذا يمكن أن يزيد من خطر القلق.

الأشخاص الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هم أيضا أكثر عرضة للإصابة باضطراب القلق من أولئك الذين لا يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

كل ما تريد معرفته عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

تشمل اضطرابات القلق ما يلي:

قلق الانفصال ، عندما تخاف من الابتعاد عن أحبائك
القلق الاجتماعي ، والذي يمكن أن يجعلك خائفا من الذهاب إلى المدرسة أو الأماكن الأخرى التي يختلط فيها الناس اجتماعيا
القلق العام ، عندما تكون خائفا من حدوث أشياء سيئة ، من المستقبل ، وما إلى ذلك
اكتئاب
إذا كنت أنت أو طفلك مصابا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب أيضا. في إحدى الدراسات ، كان حوالي 50 في المائة من المراهقين يعانون من اكتئاب شديد أو اضطراب قلق ، مقارنة ب 35 في المائة من أولئك الذين لا يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. تشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى 53.3 في المائة من البالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد يعانون أيضا من الاكتئاب.

قد يبدو هذا وكأنه ضربة مزدوجة غير عادلة ، ولكن اعلم أن العلاجات متاحة لكلتا الحالتين. في الواقع ، غالبا ما تتداخل العلاجات. يمكن أن يساعد العلاج بالتحدث في علاج كلتا الحالتين. أيضا ، يمكن لبعض مضادات الاكتئاب ، مثل البوبروبيون ، أن تساعد في بعض الأحيان في تخفيف أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

بالطبع ، لا يضمن وجود ADHD أنك ستصاب بالاكتئاب ، ولكن من المهم أن تعرف أنه احتمال. معرفة المزيد عن العلاقة بين ADHD والاكتئاب.

كل ما تريد معرفته عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

السلوك واضطرابات السلوك
مشاكل السلوك والسلوك أكثر شيوعا بين الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من أولئك الذين ليس لديهم ذلك. يمكن أن تنشأ هذه الاضطرابات عندما لا يشعر الشخص بأنه مفهوم من قبل من حوله.

قد يجادل الشخص الذي لا يشعر بالفهم كثيرا ، أو يفقد أعصابه ، أو يزعج الآخرين عمدا. قد تكون هذه علامات على اضطراب التحدي المعارض.

يجد بعض الناس أنهم لا يستطيعون المساعدة في كسر القواعد أو التصرف بقوة تجاه الآخرين ، وربما القتال أو البلطجة أو ربما أخذ أشياء لا تخصهم. وهذا ما يسمى اضطراب السلوك.

يتوفر العلاج للأشخاص الذين يواجهون هذه التحديات ، لكن الخبراء يوصون بالبدء مبكرا والتأكد من أن العلاج يناسب احتياجات الشخص وعائلته.

اضطراب التعلم
يعاني بعض الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من اضطراب في التعلم يجعل من الصعب أيضا تنفيذ مهامهم الدراسية. ومن الأمثلة على ذلك عسر القراءة ، مما يجعل القراءة صعبة ، أو مشاكل في الأرقام أو الكتابة.

هذه التحديات يمكن أن تجعل من الصعب جدا على الطفل إدارة في المدرسة، ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشاعر القلق والاكتئاب. الحصول على المساعدة في وقت مبكر أمر ضروري لمحاولة تقليل تأثير هذه التحديات.

نصائح للتعامل مع ADHD
إذا كنت أنت أو طفلك مصابا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، فقد يكون من المفيد وضع جدول زمني متسق مع الهيكل والتوقعات المنتظمة. بالنسبة للبالغين، بعض الطرق لمساعدتك على البقاء منظما هي:

  • إعداد القوائم
  • الاحتفاظ بتقويم
  • إعداد التذكيرات

بالنسبة للأطفال ، قد يكون من المفيد التركيز على تدوين الواجبات المنزلية والاحتفاظ بالعناصر اليومية ، مثل الألعاب وحقائب الظهر ، في الأماكن المخصصة.

يمكن أن يساعدك معرفة المزيد عن الاضطراب بشكل عام أيضا على تعلم كيفية إدارته. تقدم منظمات مثل الأطفال والبالغين الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط أو جمعية اضطراب نقص الانتباه نصائح للإدارة بالإضافة إلى أحدث الأبحاث.

يمكن لطبيبك تقديم المزيد من الإرشادات بطرق إدارة أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. فيما يلي نصائح لمساعدة طفلك المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

كل ما تريد معرفته عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه


تابع المزيد:

))مكون غذائي بسيط يساعد على ضبط ضغط الدم.. واظب على تناوله يومياً

)) إليك أهم أساسيات العلاقات الزوجية الناجحة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى