أخبار العالمسلايد رئيسي

شاهد||تلال غامضة على القمر.. ناسا نحو الفضاء لحل اللغز “الغامض”

أفادت صحيفة “إندبندنت”، أن وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، كشفت أخيراً “أولويات” بعثتها العلمية المقبلة لاستكشاف القمر، في إطار البرنامج المعروف بـ”أرتيميس”، مشيرةً إلى أنها رصدت تضاريس غريبة وتسعى لفهم تكوينها وحل لغزها “الغامض”.

– ناسا تحدد أولوياتها على القمر

وفقاً للصحيفة البريطانية، فإن الوكالة الأمريكية اختارت أداتين اثنتين لأجل استكشاف تضاريس تبدو شبيهة بالهضاب على سطح القمر.

ونقلت الصحيفة عن مصدر من ناسا، قوله: “الأداتين هما (لونار فولكان)، (لونار فايز) والثانية هي خاصة بالتحليل الطيفي”.

وأوضحت الصحيفة أن “ناسا” تسعى إلى دراسة كتلتين جبليتين تعرفان بـ”غريثيسن” على سطح القمر، طالما كانتا مصدر حيرة للعلماء طيلة سنوات.

ويتوقع علماء ناسا أن تكون الكتلتان قد تشكلتا من مادة “لافا” غنية بالسليكا، وهي شبيهة بالغرانيت من حيث التركيبة.

ولعل أكثر ما أثار حيرة العلماء، هو أن “مثل هذه التشكلات تحتاج إلى محيطات من المياه السائلة وصفائح تكتونية حتى تتشكل على كوكب الأرض”، حسب قولهم.

كما يؤكدون أنه من الصعب أن تكون هذه الكتل قد نشأت بدون محيطات وصفائح، وهذا الأمر يصيبهم بالحيرة.

اقرأ أيضاً: غموض يخيم على بوابة المريخ وسر كبير.. مغرّدون يثيرون الشكوك حولها وعلاقتها بـ 3 دول عربية

 

– أدوات البحث

وبالنسبة لأدوات الإستكشاف، فإن أداة الاستكشاف “لونار فايز” تضم 5 أجهزة، اثنان منها سيجري تركيبهما على ما يعرف بجهاز الهبوط الساكن، في حين سيجري تركيب الثلاثة الباقين على عربة متجولة.

وقال المسؤول في وكالة “ناسا”، جويل كيرنز، تعليقاً على أدوات البحث: “إن الدراستين اللتين اختيرتا ستنكبان على أسئلة مهمة مرتبطة بالقمر”.

وأوضح أن الدراسة الأولى ستجري بحوثاً بشأن التطور الجيولوجي الخاص بأجسام موجودة ومحفوظة على سطح القمر، وذلك من خلال النبش في شكل نادر من البركان القمري، في حين ستنكب الدراسة الثانية على الجاذبية المحدودة للقمر ومسألة الإشعاع.

والجدير ذكره أن أرتميس” هو مشروع جديد تعمل عليه ناسا لاستكشاف القمر بهدف تطوير نظام يساعد لنقل البشر إلى القمر، ومن المقرر أن تنطلق أول رحلة أرتميس 1 خلال الأيام القادمة في رحلة تستغرق 26 – 42 يوماً، على أن يعود البشر للقمر مرة أخرى في رحلة أرتميس 2 في عام 2025 بتكلفة 28 مليار دولار.

 

اقرأ أيضاً: شاهد|| ناسا تنشر صوراً لحطام صحن فضائي طائر على المريخ.. فما قصته

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى