أخبار العالمسلايد رئيسيشاهد بالفيديو

شاهد|| بــ 8 صواريخ.. كوريا الجنوبية وأمريكا تردان على كيم جونغ أون

أجرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاثنين، تجربة إطلاق صواريخ بالستية، كمحاولة إظهار قوة وسرعة الرد على زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون بعد أن اختبرت بلاده 8 من صواريخها البالستية، يوم أمس.

– الرد على كيم جونغ أون

وقالت سيؤول في بيان أعقب التدريب المشترك لإطلاق الصواريخ إن “صاروخاً أمريكياً و7 صواريخ كورية أطلقت من قاعدة غير محددة في شمال شرق البلاد باتجاه البحر الشرقي في هجمة استمرت 10 دقائق وبدأت حوالي الساعة 4.45 صباحاً بالتوقيت المحلي.

بينما قال قادة أمريكيون إن التدريبات صُممت لإظهار استعداد الحلفاء للاستجابة بسرعة لـ “أحداث الأزمة”.

وأتت عملية إطلاق الصواريخ الأمريكية والكورية الجنوبية بعد ساعات فقط من اختبار كوريا الشمالية لثمانية من صواريخها قصيرة المدى في واحدة من أكبر عمليات إطلاقها في الأشهر الأخيرة.

اختبرت كوريا الشمالية عدد كبير من عمليات إطلاق الأسلحة التي تشد الانتباه والتي تعتقد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أنها يمكن أن تنتهي بأول تجربة نووية للبلاد منذ عام 2017.

ويُعتقد أن الزعيم الكوري الشمالي، يحاول تصعيد الضغط من أجل استئناف المفاوضات بشأن مخزونه النووي من موقع قوة – على أمل الحصول على تخفيف للعقوبات وضمانات أمنية مقابل التزامات بالتخلي عن أسلحته النووية.

كانت مثل هذه المحادثات قد بدأت في عهد الرئيس دونالد ترامب، لكنها تعثرت بعد فشل الزعيمين في التوصل إلى اتفاق في عام 2019 قبل أن يخسر ترامب الانتخابات اللاحقة أمام جو بايدن.

– الاختبار الصاروخي

أطلقت أمريكا وكوريا الجنوبية أنظمة الصواريخ التكتيكية للجيش من قاذفات صواريخ M270 أثناء الاختبار.

ووفقاً لتقارير إعلامية، فإنه يمكن أن يصل مدى الصواريخ إلى 200 ميل وهي مصممة لتنفيذ ضربات دقيقة على أهداف عالية القيمة في عمق أراضي العدو.

وبدورها، قالت هيئة الأركان المشتركة الأمريكية: “يدين جيشنا بشدة سلسلة الاستفزازات الصاروخية الباليستية التي تقوم بها كوريا الشمالية ويحثها بشدة على الوقف الفوري للأعمال التي تثير التوترات العسكرية في شبه الجزيرة”.

اقرأ أيضاً: شاهد|| خلال 35 دقيقة.. كوريا الشمالية تطلق سلسلة صواريخ بالستية جديدة

 

والجدير ذكره أن عمليات الإطلاق هذه، هي ثاني استعراض مشترك للقوة من قبل الحلفاء في عهد الرئيس الكوري الجنوبي الجديد، يون سوك يول، الذي تعهد بموقف أكثر صرامة ضد بيونغ يانغ، إذ قال اليوم الاثنين خلال كلمة ألقاها في يوم الذكرى: “حكومتنا سترد بشكل حاسم وصارم على أي استفزازات من كوريا الشمالية”.

وفي الشهر الماضي، نفذت سيول وواشنطن عمليات إطلاق مشتركة بعد أن أطلقت بيونغ يانغ 3 صواريخ باليستية – بما في ذلك صاروخ باليستي عابر للقارات – في أول تحرك مشترك لهما منذ عام 2017.

وكانت كوريا الشمالية، قد أطلقت أمس الأحد، دفعة سريعة مكونة من 8 صواريخ من قواعدها على السواحل الغربية والشرقية، إلى جانب موقعين قرب العاصمة.

وكانت هذه الجولة من التجارب الصاروخية لكوريا الشمالية هي الـ 18 خلال عام 2022 وحده، فيما لم تعلق وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية حتى اللحظة على عمليات إطلاق يوم أمس الأحد. 

اقرأ أيضاً: تحرك نووي كبير بكوريا الشمالية..وتدريبات الرد بين سيؤول وواشنطن

 

كوريا الجنوبية وأمريكا تردان على كيم جونغ أون
كوريا الجنوبية وأمريكا تردان على كيم جونغ أون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى