الصحة

كيف تتخلص من انتفاخ البطن.. 8 طرق عليك معرفتها

اشترك الان

 

يعاني معظم الناس من انتفاخ البطن في مرحلة ما، يمكن أن تساعد جميع التمارين والمكملات والتدليك في تقليل الانتفاخ بسرعة، ويمكن أن تمنع التغييرات البسيطة في نمط الحياة من تكرارها.

 

أسباب انتفاخ البطن

يحدث انتفاخ البطن عندما يشعر البطن بالامتلاء والضيق، ويتكرر عادةً بسبب تراكم الغازات في مكان ما في الجهاز الهضمي (GI)، يتسبب الانتفاخ في جعل البطن يبدو أكبر من المعتاد، وقد تشعر أيضًا بألم، ويمكن أن يؤدي احتباس السوائل في الجسم أيضًا إلى الانتفاخ.

أفضل طريقة لمعالجة انتفاخ البطن هي تحديد السبب، وتشمل المسببات الشائعة للانتفاخ ما يلي:

مشاكل في الجهاز الهضمي:
يمكن أن يؤدي الإمساك والحساسية الغذائية وعدم تحمل الطعام إلى الانتفاخ، وعندما يرتد البراز احتياطيًا في الأمعاء الغليظة، يمكن أن يسبب الانتفاخ والشعور بعدم الراحة، وقد يتراكم الغاز الزائد أيضًا، مما يجعل الانتفاخ أسوأ.

نوع الغذاء:
المشروبات الغازية والكثير من الملح أو السكر وقلة الألياف في النظام الغذائي يمكن أن تسبب الانتفاخ.

التغيرات الهرمونية:
يعاني الكثير من الناس من الانتفاخ قبل وأثناء فتراتهم بسبب التغيرات الهرمونية واحتباس الماء.
يمكن أن تساعد العديد من العلاجات المنزلية في إدارة الألم والانزعاج الناتج عن الانتفاخ.

اقرأ أيضاً:

ما العلاقة بين السرطان والأطعمة الغنية بالدهون.. ونصائح للنظام الغذائي الأمثل

نصائح للتخلص من انتفاخ البطن

يحدث الانتفاخ عادة عندما تتراكم الغازات الزائدة في المعدة أو الأمعاء، وعندما يحدث الانتفاخ بعد الوجبة مباشرة، فإنه عادة ما يتعافى من تلقاء نفسه، ولكن غالبًا ما يكون من الممكن تسريع هذه العملية.

ممارسة رياضة المشي:

يمكن للنشاط البدني أن يجعل الأمعاء تتحرك بشكل أكثر انتظامًا، مما يساعد على التخلص من الغازات الزائدة، ويعد تحريك الأمعاء أمرًا مهمًا بشكل خاص إذا كان الشخص يعاني من الإمساك، ويمكن أن يوفر المشي راحة سريعة من ضغط الغاز.

رياضة اليوغا:

يمكن لبعض وضعيات اليوغا إرخاء عضلات البطن بطريقة تشجع على إطلاق الغازات الزائدة من الجهاز الهضمي، ما يقلل من الانتفاخ.

يمكن أن تساعد وضعية الطفل ووضعية الطفل السعيدة والقرفصاء الأشخاص على تخفيف تراكم الغازات بسرعة.

شاي النعناع:
يساعد شرب شاي النعناع في طرد الغازات من الأمعاء وتسكين ألم التشنجات الناتجة عن انتفاخ البطن.

تدليك البطن:
يمكن أن يساعد تدليك البطن في تحريك الأمعاء، التدليك الذي يتبع مسار الأمعاء الغليظة مفيد بشكل خاص، يمكن للأشخاص اتباع الخطوات أدناه للقيام بذلك:

وضع اليدين فوق عظم الورك الأيمن.
فرك في حركة دائرية مع الضغط الخفيف نحو الجانب الأيمن من القفص الصدري.
فرك مباشرة عبر منطقة البطن العلوية باتجاه القفص الصدري الأيسر.
التحرك ببطء لأسفل باتجاه عظم الفخذ الأيسر.
كرر حسب الضرورة.

اقرأ أيضاً:

من أخطر أمراض الدم.. ما هي المايلوما المتعددة وأعراضها وطرق العلاج

خذ حماماً ساخناً:

يمكن أن توفر حرارة الحمام الراحة لألم البطن، ويمكن أن يقلل الاسترخاء من مستويات التوتر، مما قد يسمح للجهاز الهضمي بالعمل بشكل أكثر فعالية ويساعد في تقليل الانتفاخ.

حلول طويلة الأمد لتجنب انتفاخ البطن

لا تكون الحلول السريعة فعالة دائمًا لبعض أسباب الانتفاخ، ومع ذلك، قد يجد الأشخاص الذين يعانون من الانتفاخ المتكرر أن بعض التغييرات في نمط الحياة يمكن أن تعالج الأسباب وتقلل من الانتفاخ بمرور الوقت.
يمكن للناس استخدام هذه الخطوات البسيطة لمحاولة منع حدوث الانتفاخ على المدى الطويل:

زيادة الألياف تدريجياً في النظام الغذائي

يساعد تناول المزيد من الألياف على منع الإمساك والانتفاخ، ومقدار تناول الألياف اليومية الموصى به هو 25 جرامًا (جم) للإناث و 38 جرامًا للذكور.

ومع ذلك ، من المهم أن تأخذ في الاعتبار أن تناول الكثير من الألياف أو زيادة تناول الألياف بسرعة كبيرة جدًا يمكن أن يسبب المزيد من الغازات والانتفاخ. قد يلاحظ الناس آثارًا سلبية من تناول أكثر من 70 جرامًا من الألياف يوميًا.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

وعند زيادة تناول الألياف ، من الأفضل البدء ببطء وزيادة المدخول على مدى عدة أسابيع للسماح للجسم بالتكيف مع هذا التغيير في النظام الغذائي.

استبدال المشروبات الغازية بالماء
تحتوي المشروبات الغازية على غازات يمكن أن تتراكم في المعدة، ويمكن أن يتسبب ثاني أكسيد الكربون الذي يجعل الصودا والمشروبات المماثلة فوارة أيضًا في حدوث فقاعات وانتفاخ في المعدة.

ويمكن أن تسبب السكريات أو المحليات الصناعية في النظام الغذائي الغازات والانتفاخ، بينما يقضي شرب الماء على هذه المشاكل ويساعد في علاج الإمساك أيضًا.

تناول الطعام على فترات منتظمة
يعاني الكثير من الناس من الانتفاخ بعد تناول وجبة دسمة مباشرة، من الممكن تجنب ذلك عن طريق تناول عدة وجبات صغيرة كل يوم ، مما يمكن أن يساعد في الحفاظ على حركة الجهاز الهضمي.

يمكن أن يؤدي ابتلاع الطعام بسرعة إلى دخول الهواء إلى الجهاز الهضمي، مما يؤدي بدوره إلى الغازات والانتفاخ. يجب على الأشخاص الذين يعانون من الانتفاخ تناول الطعام ببطء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى