الصحة

ما العلاقة بين السرطان والأطعمة الغنية بالدهون.. ونصائح للنظام الغذائي الأمثل

 

السرطان هو مجموعة من الأمراض المعقدة التي يمكن أن يكون لها العديد من الأسباب، من الجينات إلى التعرض للسموم، والصدمات النفسية، وقد يلعب النظام الغذائي للشخص أيضًا دورًا فيما إذا كان يعاني من أنواع معينة من السرطان.

 

السرطان والأطعمة الغنية بالدهون

بحثت دراسة جديدة في العلاقة بين الدهون الغذائية وأكسيد النيتريك (NO)، حيث ارتبطت المستويات العالية منها بالالتهابات وقد تم ربط الالتهاب بدوره بالإصابة بمرض السرطان.

حاول العلماء معرفة مدى تأثير التغيرات الطفيفة في البيئة الدقيقة للورم على تطور السرطان على المستوى الجزيئي.

وتوصل العلماء إلى أن الدهون واللحوم الحمراء تخلق بيئة مناسبة لنمو السرطان بشكل أكبر داخل جسم الإنسان.

بينما المريض الذي يتبع نظاماً غذائياً منخفض الدهون ويعتمد على الخضار بشكل أكبر في غذائه يستطيع محاربة السرطان بشكل أسرع.

وأبرز المشاركون في الدراسة ضرورة اتباع النظام الغذائي المناسب خلال تلقي العلاج الكيميائي ما يؤدي إلى نتائج أفضل في تقدم العلاج.

أجرى الباحثون دراسة حول النظام الغذائي باستخدام فئران مصابة بسرطان الثدي التي تحمل، وكشفت الدراسة أن الفئران التي تناولت نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون ، حيث جاء 60٪ من السعرات الحرارية من الدهون ، أصبحت بدينة وأصيبت بأورام كبيرة.

بينما قاموا بتغذية مجموعة أخرى بنظام غذائي يحتوي على 10 ٪ من الدهون، وقاموا بتصوير مستويات أكسيد النيتريك في كلا المجموعتين، ولاحظ الباحثون زيادة في أكسيد النيتريك في الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون.

160005Image1

من جانبه، قال المؤلف المشارك للدراسة مايكل لي: “ما يعني ضمنيًا أن البيئة المكروية للورم هي نظام معقد للغاية، ونحن بحاجة حقًا إلى فهمه لفهم كيفية عمل تطور السرطان”.

وأضاف: “هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تدخل في هذا من النظام الغذائي إلى التمارين الرياضية ، والعوامل الخارجية التي لا نأخذها في الاعتبار حقًا والتي يجب أن نفكر فيها عندما نفكر في علاجات السرطان”.

اقرأ أيضاً:

من أخطر أمراض الدم.. ما هي المايلوما المتعددة وأعراضها وطرق العلاج

rjl tm khdrwt

أكسيد النيتريك والسرطان: علاقة معقدة

بينما تدعم الدراسة فكرة أن أكسيد النيتريك يصنع بيئة مكروية للورم ويساعد في نموه، في الوقت ذاته تستخدم جرعات عالية منه أيضًا في العلاج الكيميائي كوسيلة لقتل الخلايا السرطانية، ويوضح هذا أن العلاقة بين أكسيد النيتريك والسرطان معقدة.

حيث يعمل أكسيد النيتريك بطريقة ثنائية النسق في الخلايا السرطانية، وذلك لأن التركيز المنخفض لـ NO يدعم نمو الورم وانتشاره، في حين أن التركيز العالي يقتل الخلايا السرطانية من خلال تلف الحمض النووي والضغوط النيتروجينية، وهذا الدور المزدوج لأكسيد النيتروجين يمكن أن يعتمد أيضًا على النظام الغذائي والبيئة الدقيقة للورم.

اقرأ أيضاً:

أعراض الالتهاب الرئوي وطرق الوقاية منه .. إليك أهم المعلومات

1ramadan 0

ماذا يحدث للجسم عند اتباع نظام غذائي صحي

عند اتباع نظام غذائي يعتمد على الخضروات والفاكهة فإن المغذيات النباتية الموجودة في هذه الأطعمة قد تساعد فيما يلي:

تنظيم الهرمونات، مثل هرمون الاستروجين، والذي يمكن أن يؤدي إلى بعض أنواع السرطان ومنها سرطان الثدي.
تباطؤ نمو الخلايا السرطانية.
منع الالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى.
تجنب الضرر الناجم عن المواد المؤكسدة التي تغير الحمض النووي للجسم.

أكثر أنواع الخضار والنباتات استخداماً في حمية السرطان

هناك أنواع عدة من الخضار والنباتات والأعشاب والفاكهة التي تساهم بشكل كبير في محاربة الأورام السرطانية، أبرزها:
السبانخ.
الشوندر.
الكركم.
فاكهة القشطة (الجرافيولا).
العنب الأسود والعنب الأحمر.
بذور العنب.
التوت.
البندورة.
البروكولي.
الجزر.

التفاح.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

إدارة الآثار الجانبية لعلاج السرطان

تسبب علاجات السرطان وبشكل خاص العلاج الكيميائي عدد من المضاعفات والآثار الجانبية التي يمكنك التعامل معها عن طريق تغيير عاداتك الغذائية وتخطيها بشكل أسهل، ولذلك ينصح الخبراء بما يلي:

تناول مقدار كوبين من الخضار والفواكه يومياً.
عند حدوث تقرحات الفم تجنب الأطعمة الساخنة أو الحارة أو شديدة الحموضة أو الصلبة، ويفضل تناول الشوربة والعصير الطبيعي الذي تحضره في المنزل.
عند الإصابة بالغثيان تجنب الوجبات الغذائية الغنية بالدهون واللحوم الحمراء ويفضل تناول الأطعمة الباردة مثل السلطة والخضار المسلوقة بعد أن تبرد كي لا تثير حموضة المعدة.
ابتعد عن الأطعمة الحارة وذات المذاق اللاذع.
تجنب الأطعمة المصنعة والمعلبة والمشروبات الغازية.

أضف إلى غذائك يومياً الأطعمة التي ترفع من المناعة وتساعد الجسم على مقاومة المرض مثل الفاكهة المجففة والمكسرات والفواكهة الطازجة في موسمها.

ابتعد عن مشتقات الحليب بكافة أنواعها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى