أخبار العالمسلايد رئيسي

لأول مرة منذ بدء الحرب.. روسيا تستأنف تصدير الحبوب وتزيد النفط نحو آسيا

لأول مرة منذ بدء الحرب على أوكرانيا، تستأنف روسيا تصدير الحبوب عبر ميناءي بيرديانسك وماريوبول الأوكرانيين اللذين استولت عليهما، بعد اكتمال نزع الألغام، بالتزامن مع زيادة صادراتها النفطية لمشترين في آسيا لمواجهة العقوبات الأوروبية.

تصدير الحبوب عبر ميناءين أوكرانيين

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو، في تصريحات له أمس الثلاثاء، “تم الانتهاء من ميناء ماريوبول، إنه يعمل بشكل طبيعي، وقد استقبل أولى سفن الشحن الخاصة به”.

واليوم الأربعاء، نقلت وكالة “تاس” الروسية عن السلطات المحلية قولها، إن شحنات الحبوب ستستأنف من ميناء بيرديانسك الأوكراني الذي تحتله روسيا على البحر الأسود هذا الأسبوع.

وتفرض موسكو حصاراً على الموانئ الأوكرانية منذ شهور، وهي في الوقت نفسه مُتهمة بسرقة كميات كبيرة من الحبوب الأوكرانية.

ويحاول بوتين الذي ينفي وقوف بلاده في طريق صادرات الحبوب الأوكرانية “الربح” من الحبوب الأوكرانية عبر “سرقتها” و إيجاد طرق بديلة لتصديرها دون عوائق، بحسب تقارير غربية.

وتُعد أوكرانيا واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم، وتتهم الدول الغربية روسيا بخلق المجاعة العالمية من خلال إغلاق موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، لكن موسكو تنفي مسؤوليتها عن أزمة الغذاء العالمية وتلقي باللوم على العقوبات الغربية.

تركيا تقتنص الفرصة

والتقى اليوم الأربعاء، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بنظيره التركي مولود جاويش أوغلو في العاصمة أنقرة، وتم خلال اللقاء عرض خطة من أغلو على لافروف لشحن الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

لأول مرة منذ بدء الحرب.. روسيا تستأنف تصدير الحبوب وتزيد النفط نحو آسيا
لأول مرة منذ بدء الحرب.. روسيا تستأنف تصدير الحبوب وتزيد النفط نحو آسيا – وزيري الخارجية الروسي والتركي

وفي إطار الاتفاق الروسي التركي، عرضت حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساعدة عسكرية لإزالة الألغام قبالة سواحل أوديسا ومرافقة سفن الحبوب، لكن أوكرانيا لم تصادق بعد على الخطة، خشية أن تترك إزالة الدفاعات الميناء الحيوي مفتوحاً أمام هجوم روسي.

وأمس الثلاثاء، دمّرت القوات الروسية ثاني أكبر مجمع لتخزين الحبوب في أوكرانيا، ما يزيد من خطر حدوث أزمة غذائية في بعض أنحاء العالم، في المقابل، تُحاول تركيا استغلال الأزمة بشراء القمح بأسعار مخفضة مقابل تأمين خروجه.

في هذا الصدد، أعلن وزير الزراعة والغابات التركي وحيد كيريشتشي، أمس الثلاثاء، أن تركيا تعتزم شراء الحبوب من أوكرانيا بخصم يزيد عن 25 بالمئة، مشيراً إلى أن أنقرة تبذل جهوداً دبلوماسية نشطة لإلغاء حظر صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وأدت الحرب الروسية على أوكرانيا، المستمرة منذ أكثر من 100 يوم، لارتفاع أسعار القمح بنسبة 5.5 بالمئة على أساس شهري، بحسب منظمة الأغذية والزراعة “فاو”.

وتُغلق روسيا الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود، وبالتالي تمنع تصدير نحو 22 مليون طن مُكدسة في الموانئ والصوامع الأوكرانية.

مواضيع ذات صِلة : روسيا تُدمر ثاني أكبر مخزن لـ الحبوب في أوكرانيا.. بوتين يُتاجر وتركيا تقتنص الفرصة

صادرات النفط لآسيا

من جهة أخرى، قالت ثلاثة مصادر مطلعة لرويترز، إن روسيا تزيد صادراتها النفطية من ميناء كوزمينو الرئيسي بشرق البلاد بنحو 20 بالمئة بهدف تلبية الطلب المتزايد من مشترين آسيويين وتعويض أثر عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وقالت موسكو إنها تأمل في إعادة توجيه صادرات الطاقة من الغرب إلى آسيا، لكن القيام بذلك عبر رحلات الناقلات الطويلة من موانئ بحرية أوروبية مكلف ومعقد، فيما يتعلق بأمور منها الشحن، بسبب العقوبات الغربية جراء الصراع في أوكرانيا.

وبحسب المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، فإن شركة ترانسنفت التي تحتكر خطوط أنابيب النفط الروسية زادت بالفعل كمية النفط الخام التي يتم ضخها إلى كوزمينو ثم عبر خط أنابيب نفط شرق سيبيريا – المحيط الهادئ، وهو المسار الرئيسي لصادرات النفط الروسية إلى آسيا، بمقدار 70 ألف برميل يومياً باستخدام إضافات كيميائية لتسريع تدفق النفط.

شاهد أيضاً : عقل بوتين .. مدبر الحرب الروسية الأوكرانية وطموحه إمبراطورية روسية.. دوغين فيلسوف روسيا الأخطر

روسيا تستأنف تصدير الحبوب لأول مرة منذ بدء الحرب على أوكرانيا
روسيا تستأنف تصدير الحبوب لأول مرة منذ بدء الحرب على أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى