أخبار العالمسلايد رئيسي

معضلة سيفيرودونتسك.. كر وفر وسيناريو آزوفستال من جديد

الانسحاب بعد التقدم، معضلة حسمتها أوكرانيا عقب كر وفر في سيفيرودونتسك، التي تشهد أعنف المعارك على غرار ما شهدته ماريوبول، إضافة إلى مشهد بدأ يعيد نفسه بأحد مصانع المدينة حيث لجأ مئات الأوكرانيين ليتحول إلى آزوفستال جديد.

الانسحاب الأوكراني من سيفيرودونتسك

أعلن حاكم منطقة لوغانسك، سيرغي غايداي، اليوم الأربعاء، إن القوات الأوكرانية قد تضطر إلى الانسحاب من مدينة سيفيرودونتسك في شرق أوكرانيا التي تقصف باستمرار إلى مواقع محصنة بشكل أفضل.

وبذلك حسم غايداي أمر المعركة التي تصدرت المشهد الأوكراني خلال الأيام الماضية بهجمات روسية مكثفة وصد أوكراني متواصل مع إعلان طرفي النزاع عن التقدم وإلحاق خسائر كبرى بالجانب الآخر، إلى أن أحرزت روسيا – على ما يبدو – ضربات قاتلة أجبرت القوات الأوكرانية على التراجع.

وقال غايداي إنه: “قد يكون من الضروري الانسحاب” بينما سيطر الروس جزئياً على المدينة منذ أيام.

وتكتسب سيفيرودونتسك، أهمية استراتيجية فهي آخر مدينة رئيسية في منطقة لوهانسك الانفصالية التي لم يستولِ عليها الروس، في ظل سعيهم للسيطرة على شرق أوكرانيا بشكل كامل.

وأوضح غايداي: “القتال ما زال مستمراً ولن يتخلى أحد عن المدينة حتى لو كان على جيشنا أن يتراجع إلى مواقع أقوى، هذا ليس معناه أن هناك من يتخلى عن المدينة.. لن يتخلى أحد عن أي شيء. لكن من الممكن أن يضطر (الجيش) للتراجع”.

وبحسب الصحف الأمريكية، قد يؤثر التراجع أو الانسحاب على معنويات القوات الأوكرانية، حيث نقلت عن بعض الجنود الأوكرانيين قولهم إن استمرار القتال سيلحق المزيد من الخسائر بالقوات الروسية “المنهكة بالفعل”.

سيناريو أزوفستال يتكرر في مصنع أزوت

وفي سياق متصل، لجأ نحو 800 مدني إلى مصنع كيمياوي في سيفيرودونيتسك وفق ما أكد المحامي الأمريكي لاني ديفيس، المسؤول عن أعمال، دميترو فيرتاش، مالك المصنع.

وقال ديفيس: “لجأ نحو 800 مدني إلى ملاجئ مصنع أزوت الكيمياوي، المملوك لمجموعة دي إف التابعة لدميترو فيرتاش”.

وأضاف: “من بين هؤلاء المدنيين البالغ عددهم 800 نحو 200 من موظفي المصانع البالغ عددهم 3000، وحوالي 600 من سكان سيفيرودونيتسك”.

وأكد بيان منشور على موقع مجموعة “دي إف” أن الـ200 موظف الذين لا يزالون موجودين في المصنع “بقوا لضمان حماية المواد الكيمياوية المتفجرة جداً الموجودة في الموقع”.

وتتقاطع هذه التفاصيل مع بداية الأحداث التي شهدها مصنع آزوفستال في ماريوبول حيث بقي الموظفون لحماية المواد الموجودة بداخله ثم بدأت العائلات تحتمي بداخله، إلى أن أطبقت القوات الروسية قبضتها عليه وحاصرته ثم هاجمته إلى أن سقط في النهاية واستسلم كل من فيه.

بناءً على ما سبق بدأت مخاوف من تكرار مشهد مصنع آزوفستال الذي قتل داخله المئات وأسر من خرج على قيد الحياة، وحتى اللحظة روايات كثيرة أطلقتها وسائل الإعلام عن مصير من نجو لكن في الحقيقة مصيرهم لازال مجهولاً.

مواضيع ذات صِلة : قصف روسي على مستشفى للأطفال في ماريوبول.. وزيلينسكي يدعو لإغلاق الأجواء فوراً

ويذكر أن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي أكد على عدم التخلي عن الأراضي أو الانسحاب واستمرار القتال في آخر تصريحاته يوم أمس، إلا أنه كان قد قال في مقابلة تلفزيونية جمعته بزوجته قبل أسابيع إن أرواح الأوكرانيين تعتبر أولوية، وأن القرارات التي سيتخذها ستأخذ هذا الأمر بالاعتبار، وبالنظر إلى ذلك يرى الخبراء أن الانسحاب الأوكراني من المعركة الشرسة في سيفيرودونتسك سيكون حقناً للدماء واستجماعاً للقوة وليس تنازلاً عن الأرض.

شاهد أيضاً : أوكراني نفته روسيا سبع سنوات بسبب قصيدة كُتبت بنصف ساعة تحولت إلى نشيد رسمي لأوكرانيا

معضلة سيفيرودونتسك.. كر وفر وسيناريو أزوفستال من جديد
معضلة سيفيرودونتسك.. كر وفر وسيناريو أزوفستال من جديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى