الشأن السوري

عشرات آلاف الإسرائيليين في كأس العالم 2022 بقطر.. اتفاق جديد تُكشف تفاصيله

على أمل تحسين العلاقات بين البلدين انطلاقاً من هذه الخطوة، كشفت إسرائيل اليوم الخميس، عمّا وصفته بإنجاز دبلوماسي بنكهة رياضية، من خلال الاتفاق للسماح للإسرائيليين الوصول إلى قطر وحضور مباريات كأس العالم 2022 المقامة هناك نهاية العام الجاري.

الإسرائيليين إلى كأس العالم 2022 في قطر

وتحدث وزراء الخارجية يائير لابيد ووزير الأمن بيني غانتس ووزير التربية والرياضة حيلي تروبر واتحاد كرة القدم الإسرائيلي، عن “الإنجاز”، مشيرين إلى أن العمل جارٍ على التنسيق للسماح بإطلاق الرحلات الجوية من إسرائيل إلى مباريات كأس العالم 2022 في قطر.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد واصفاً الأمر بأنه إنجاز على مستوى الدولة يملأ قلوب المشجعين فرحًا.

وأضاف: أنّ “حب كرة القدم والرياضة تجمع بين الناس وبين الدول، وأن المونديال الذي سينطلق في تشرين الأول/نوفمبر سيفتح لنا أبوابًا لعلاقات جديدة”.

من جانبه أعرب وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، عن ارتياحه للخطوة التي ترقبها عشاق الرياضة في إسرائيل، وأشار إلى أن قطر دولة ذات أهمية دولية، لها مساهمتها في الحفاظ على الاستقرار في منطقتنا. وقال: “آمل أن تعزز زيارات الإسرائيليين إلى هذه الدولة العلاقات بين مواطني الدولتين”.

أما أورين حسون، رئيس اتحاد كرة القدم قال: “تضافر القوى بين اتحاد الكرة ووزراء الخارجية والأمن والرياضة ضمن وصول مشجعي كرة القدم الإسرائيليين للاحتفال بكأس العالم 2022. لقد قمنا بالتحرك في القضية مباشرة مع رؤساء الفيفا وحققنا النتيجة المرجوة “.

اقرأ أيضاً|| روبوت “رجل الخط” .. حقبة جديدة بعالم التحكيم تدشنها قطر

طريقة السفر

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن طريقة وصول المشجعين الإسرائيليين إلى قطر تتضمن خطوات بسيطة، ويتوجب على الشخص الذي يشتري تذاكر للمباريات، فتح بطاقة المشجع (Fan ID) عبر الإنترنت. وما إن يتم الموافقة على الطلب، سيعتبر ذلك تأشيرة دخول لقطر، وستسمح في الوقت نفسه بحجز الإقامة في الموقع المنشود على الشبكة.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أشارت إلى وجود اتصالات بين إسرائيل وقطر لتسيير خط مباشر من الطائرات بين تل أبيب والدوحة بمناسبة مباريات كأس العالم.

ولم يصدر أي تعليق من السلطات القطرية حتى مساء الخميس، على تصريحات المسؤولين الإسرائيليين.

اقرأ أيضاً|| اتفاق خليجي قطري لإنشاء جسر جوي خاص لكأس العالم

وتحدثت ذات المصادر أن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن حوالي 15 ألف إسرائيلي اشتروا تذاكر لحضور المباريات في مختلف مراحل كأس العالم 2022، كما أنه من المتوقع أن يشتري المزيد من الإسرائيليين التذاكر من خلال الوكلاء ومكاتب التذاكر.

ويرجح مراقبون أن يبلغ عدد الإسرائيليين الذين يتوقع وصولهم إلى قطر خلال مباريات كأس العالم التي ستقام في نوفمبر/تشرين الثاني حتى ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري، عشرات الآلاف.

يذكر أنّ إسرائيل وقطر لا تملكان علاقات دبلوماسية مباشرة بينهما، حيث لم تصل قطر لأي اتفاق مع إسرائيل كما فعلت عدد من الدول العربية، ويعتبر الاتفاق الرياضي الجديد هو الأول من نوعه بينهما.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى