أخبار العالمسلايد رئيسي

يضرب الدماغ.. ألمانيا تصدر تحذيراً “مروعاً” من تفشي فيروس بورنا المميت

تحدثت وسائل إعلام غربية عن تسجيل حالات إصابة بمرض نادر وتحذير من تفشي فيروس بورنا المميت والضارب للدماغ في ألمانيا، في ظل موجة تفشي الفيروسات التي تضرب العالم منذ أكثر من عامين حيث بدأت بانتشار فيروس كورونا وتلاها سلسلة من المتحورات، ثم كشف عن فيروس جدري القردة.

فيروس بورنا.. مميت يضرب الدماغ

وأصدرت السلطات الألمانية تحذيراً وصفته وسائل إعلام البلاد بـ”المروع” بعد تسجيل إصابة جديدة بفيروس نادر يدعى “بورنا” كما يعرف أيضاً باسم مرض الحصان الحزين.

AdobeStock 309321940 research 800x6001 603954E0 7DA4 11EA 9416204747814332

 

وذكرت التقارير أن فيروس مرض “بورنا” (BDV) وهو متلازمة عصبية معدية تصيب الحيوانات ذوات الدم الحار، وعلى الرغم من أن هذا المرض قاتل للغاية، إلا أنه نادر جداً، ولم يُكتشف سابقاً إلا بعد بضع مرات من ظهوره في ألمانيا في أواخر القرن التاسع عشر.

وسجلت مقاطعة بافاريا أكثر الإصابات على مدار سنوات، وسجلت الحالات الجديدة بذات المقاطعة، وأوضحت التقارير أن “بورنا” يسبب التهاباً في الدماغ بعد الإصابة، ما يؤدي إلى الوفاة في جميع الحالات تقريباً، بينما يُعاني من نجوا من الفيروس من أضرار طويلة الأمد، وفقا لصحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية.

وتواصل ألمانيا تسجيل الإصابات أكثر من أي بلد آخر، حيث تبلغ ألمانيا عن إصابتين كل عام، على الرغم من أن الخبراء يفترضون أن عدد الحالات غير المبلغ عنها في البلاد قد يصل إلى 6 حالات سنوياً.

images 2020 09 15T194419.075

فيرس منتشر سابقاً

وسبق واكتشف الفيروس من النوعين الأول والثاني في الخيول والماشية والأغنام والكلاب والثعالب، وبعض الأحيان ينتهي الأمر بالمصابين بمرض “بورنا” بالتهاب السحايا، وهو عدوى تصيب الأغشية الواقية التي تحيط بالمخ والحبل الشوكي.

ويعتقد العلماء أن انتقال فيروس بورنا يحدث من خلال تعرض الأنف للعاب الملوث أو إفرازات الأنف، ووجد الخبراء بعض الروابط للإنسان المصاب بالعدوى والأمراض النفسية.

وفي عام 1990، اكتشف الباحثون أن الأجسام المضادة لبروتين تم ترميزه بواسطة جينوم (BDV-1)، عثر عليها في دم المرضى الذين يعانون من اضطرابات سلوكية أيضاً.

إلا أنّ التقارير ذكرت أن عدد من اللقاحات التي يمكن أن توفر بعض الحماية ضد أمراض الدماغ متوفرة حالياً في عدد من دول العالم.

اقرأ أيضاً : “اختلاف رئيسي”.. خبير يوضح الفرق بين فيروس كورونا وجدري القرود

الصحة العالمية تستعد

والعام الفائت أطلقت منظمة الصحة العالمية استراتيجية عالمية للقضاء على التهاب السحايا مع حلول عام 2030، وفق الخطة المعلنة.

وعلى مدى السنوات العشر الماضية، حدثت أوبئة التهاب السحايا في جميع أقاليم العالم، وكان أكثرها انتشاراً في “حزام التهاب السحايا”، الذي يغطي 26 بلداً في أفريقياً جنوب الصحراء. وهذه أوبئة لا يمكن التنبؤ بها، وقد تسبب أعطالاً فادحة في النظم الصحية، وتخلق الفقر – فتولد نفقات باهظة ترهق الأسر والمجتمعات المحلية، بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية.

ويشهد العالم موجة تفشي فيروسات قاتلة بدأت منذ سنوات بشكل مفاجئ مع فيروس كورونا الذي تسبب بإغلاق الدول لعام كامل ووفيات بمئات الآلاف، تلى ذلك انتشار فيروسات أخرى منها جدري القردة.

يضرب الدماغ.. ألمانيا تصدر تحذيراً "مروعاً" من تفشي فيروس بورنا المميت
يضرب الدماغ.. ألمانيا تصدر تحذيراً “مروعاً” من تفشي فيروس بورنا المميت

اقرأ أيضاً : بيل غيتس يحذر من فيروس “إرهابي”.. والعراق يكافح حمى “القرم-الكونغو” القاتلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى