الصحة

ما العلاقة بين إدمان النيكوتين واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.. إليك أهم المعلومات

 

يغير النيكوتين طريقة عمل الدماغ، مما يؤدي إلى الرغبة الشديدة باستهلاكه تصل إلى حد الإدمان، ومنتجات التبغ ، مثل السجائر ، توصل النيكوتين إلى الدماغ بسرعة، هذا يرضي الرغبة الشديدة في النيكوتين. ومع ذلك ، فإنه يسهل أيضًا على الشخص الاعتماد عليه ويجعل الإقلاع عن التدخين أكثر صعوبة، وكشف الخبراء أن أكثر الأشخاص إدماناً على النيكوتين عم البالغين المصابين بنقص الانتباه وفرط الحركة.

العلاقة بين النيكوتين واضطراب نقص الانتباه

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط هو اضطراب في النمو العصبي يمكن أن يصيب الأطفال والبالغين، بحسب المراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، ويُظهر الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه نمطًا من أعراض عدم الانتباه وفرط النشاط.

تشمل أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ما يلي:

الشعور بالحاجة إلى التململ ، مثل النقر على اليدين أو القدمين.
تشتت الانتباه وقلة التركيز.
غالبًا ما يضع المصاب أشياء مهمة في غير مكانها، مثل المفاتيح والهواتف والمحافظ.
وضع الكثير من الخطط ودخول الكثير من الأعمال معاً.
صعوبة في تنظيم المهام والأنشطة.
غالبًا ما يجدون صعوبة في الانتباه إلى ما يقوله شخص ما.
يميلون إلى مقاطعة حديث الآخرين.

يمكن لأخصائي الرعاية الصحية تشخيص إصابة شخص بالغ باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إذا عانى من خمسة أو أكثر من هذه الأعراض، وكانت الأعراض موجودة لمدة 6 أشهر على الأقل.

ومن المرجح أن يبدأ الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في تدخين سجائر النيكوتين أكثر من الأشخاص غير المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، قد يكون لديهم أيضًا أعراض انسحاب أكثر حدة عند التوقف عن التدخين.

قارنت دراسة بين سلوكيات التدخين لدى الشباب ووجدوا أن أولئك الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه كانوا أكثر عرضة بشكل ملحوظ لأن يصبحوا مدخنين يوميًا أكثر من أولئك الذين لا يعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

لاحظ الباحثون أيضًا أنه بعد توقف المشاركين عن التدخين ، أبلغ المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عن أعراض انسحاب أكثر حدة ورغبة ملحة أقوى بالتدخين من أولئك الذين لا يعانون من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

واستنتجت الدراسة أن الشباب المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هم أكثر عرضة للإدمان على النيكوتين بمقدار الضعف مقارنة بأقرانهم غير المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

اقرأ أيضاً:

ما هو ارتفاع ضغط الدم الرئوي.. تعرف على أنواعه وأبرز الأعراض

لماذا يرتفع استخدام النيكوتين لدى المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟

قد يكون أحد التفسيرات هو أن بعض الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يجدون أن النيكوتين يساعدهم في إدارة أعراضهم.

قد تساعد التأثيرات المحفزة للنيكوتين في تحسين الانتباه والتركيز لدى الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وهذه النظرية تسمى نظرية التطبيب الذاتي.

ويميل الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى صعوبة الإقلاع عن التدخين أكثر من الأشخاص غير المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وأشارت دراسات إلى أن الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أكثر عرضة لاتخاذ قرارات متهورة وغالبًا ما يفضلون مكافأة فورية أصغر على مكافأة أكبر في المستقبل.

اقرأ أيضاً:

هل هناك علاقة بين جفاف العين وأمراض الغدة الدرقية.. إليك أهم المعلومات

قد يكون الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أكثر عرضة للبحث عن الإصلاح السريع للنيكوتين الذي يوفره التدخين لأنه سلوك يعطي مكافأة فورية للدماغ.

هل يمكن أن يؤثر النيكوتين على اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؟
غالبًا ما يصف الأطباء المنشطات لمساعدة الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في إدارة أعراضهم، يحفز النيكوتين الدماغ بطرق مماثلة ويمكن أن يساعد الشخص على التركيز في مهمة ما وزيادة مستويات التركيز بشكل عام.

وأشار خبراء إلى أن النيكوتين له آثار مفيدة على التركيز والانتباه والتنظيم العاطفي للأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

ومع ذلك ، فإن الآثار قصيرة الأجل، بمرور الوقت، يحتاج الكثير من الناس إلى تدخين المزيد من النيكوتين في كثير من الأحيان لتحقيق نفس التأثيرات.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

بالإضافة إلى ذلك ، يجد الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في الإقلاع عن تدخين النيكوتين وقد يشعرون بمزيد من أعراض الانسحاب الشديدة عندما يفعلون ذلك ما يؤثر على صحتهم بشكل سيء جداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى