أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

حقيقة إلغاء إلزامية تغطية الرأس والعنق في البطاقة الشخصية السعودية

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، اليوم الجمعة، بنبأ إلغاء سلطات المملكة لإلزامية تغطية الرأس والعنق للنساء في صورة البطاقة الشخصية، وذلك بموجب التعديلات الجديدة على قانون الأحوال المدنية والتي لم تتطرق لهذا الجانب نهائياً.

– حقيقة إلغاء السعودية لإلزامية تغطية الرأس والعنق

تداولت عدّة صفحات إخبارية عربية خبراً مفاده: “إلغاء السعودية إلزامية تغطية شعر المرأة والعنق في بطاقة الهوية، حسب قرار نشر في جريدة (أم القرى) بعددها الصادر اليوم الجمعة”.

وأثار الخبر جدلاً بين المغردين والنشطاء السعوديين، خاصةً وأن الخبر لم يتم الإعلان عنه بشكل مباشر، إلا أن القصة بدأت عندما نشرت التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية.

وتحديداً التعديلات المتعلقة بالمادة 17 من اللائحة لنظام الأحوال المدنية السعودي، وهي حذف العبارة التي تنص على ضرورة تغطية شعر الرأس والعنق بالنسبة للصورة الشخصية للمرأة في بطاقة الهوية الوطنية.

إذ أن المادة 17 قبل تعديلها كانت تنص حسب صحيفة عكاظ على أنه: يجب أن تكون الصورة الشخصية التي يتطلبها الإجراء حديثة وملونة وبخلفية بيضاء في وضع مقابل ودون نظارات وواضحة ومظهرة لجميع ملامح الوجه وبالملابس المدنية للمملكة، وبمقاس (4×6)، ولا يجوز أن تكون بالملابس المهنية أو أي ملابس لفئة معينة من المواطنين، ويجب أن تكون الصورة الشخصية للمرأة خالية من أي زينة مع تغطية شعر الرأس والعنق.

أما التعديل الجديد الذي نشرته جريدة أم القرى الرسمية، فقد تضمنت المادة 17 فقرتين، نصت الفقرة ( أ ) على أن تكون الصورة الشخصية والصورة الملتقطة في الأنظمة الآلية التي يتطلبها إصدار الهوية الوطنية حديثة وملونة وواضحة ومظهرة لجميع ملامح الوجه وبخلفية بيضاء في وضع مقابل ودون نظارات وعدسات غير طبية، وخالية من أي زينة، ولا يجوز أن تكون بالملابس المهنية أو لأي فئة معينة.

في حين نصت الفقرة ( ب ) على أن تتولى وكالة الوزارة للأحوال المدنية وضع ضوابط خاصة بالصور الشخصية والصور الملتقطة في الأنظمة الآلية لبعض الفئات العمرية وذوي الاحتياجات الخاصة، والحالات الأخرى غير الواردة في هذه المادة

– نفي رسمي

وفور انتشار هذا الخبر، نفت عدة صفحات إعلامية سعودية صحته، خاصةً وأن إلغاء إلزامية تغطية الرأس والعنق للمرأة لم تذكر بشكل مباشر في وسائل الإعلام الرسمية.

كما نفى موقع يحمل اسم “العناية بالعملاء” وهو حساب وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية المخصص للرد على الاستفسارات واستقبال المقترحات والملاحظات، هذا التعديل.

وأجاب على مواطن “هل صحيح السماح بتصوير البطاقة الشخصية للنساء بدون تغطيه شعر الراس والعنق؟”، بالقول: “غير صحيح ما يتم تداوله، نسعد بخدمتك”.

مواضيع ذات صِلة : “الموج الأحمر” و”فيصل”.. أساطيل وطائرات دول عربية بينها مصر تلتقي بالسعودية

والجدير ذكره أن خبر إلغاء إلزامية تغطية شعر وعنق المرأة في البطاقة الشخصية، أثار جدلاً واسعاً بين السعوديين، خاصةً وأن هذه التغييرات تعتبر غريبة عن المجتمع السعودي.

شاهد أيضاً : الأميرة نورة .. المرأة التي دعمت الملك عبد العزيز ( أخو نورة ) في تأسيس الدولة السعودية الحديثة

حقيقة إلغاء إلزامية تغطية الرأس والعنق في البطاقة الشخصية السعودية
حقيقة إلغاء إلزامية تغطية الرأس والعنق في البطاقة الشخصية السعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى