أخبار العالمسلايد رئيسي

واشنطن تقر قانوناً يمنع طهران حيازة طائرات “فتّاكة”بدون طيّار

أعلنت لجنة العلاقات الخارجية لمجلس الشيوخ الأمريكي، اليوم الجمعة، موافقتها على قانون “وقف الطائرات المسيّرة الإيرانية” الذي يسعى لمنع طهران والميليشيات التابعة لها من الحصول على طائرات فتّاكة “بدون طيار”، وهو الملف الذي يثير قلق واشنطن.

قانون يمنع الحصول على طائرات بدون طيار

وقالت اللجنة في بيان، إن هذا القانون الذي وافق عليه الحزبان الرئيسيان، سيعدل قانون “مكافحة أعداء الولايات المتحدة من خلال العقوبات” من خلال شمول أي جهة تدعم توريد أو بيع أو نقل الطائرات بدون طيران من وإلى إيران.

ونقل البيان عن السيناتور الجمهوري جيم ريتش قوله، إن “الإرهاب الإقليمي الإيراني لا يزال يهدد ليس فقط سلامة وأمن شركائنا في الشرق الأوسط، ولكن أيضاً مصالح الأمن القومي الأمريكي”.

وأضاف أن “الطائرات المسيّرة الإيرانية سرعان ما أصبحت السلاح المفضل لطهران، التي رعت خلال السنوات المنصرمة هجمات على رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وضد شركائنا في الخليج وإسرائيل والقوات والدبلوماسيين الأمريكيين”.

وشدد ريتش على أن “هذا التشريع سيفرض تكاليف باهظة على برنامج الطائرات بدون طيار الإيرانية وداعميه حتى لا تتمكن طهران من شن هذه الهجمات وتفلت من العقوبة”.

بدوره قال السيناتور الديمقراطي، بوب مينينديز، إن “موافقة اللجنة على قانون وقف الطائرات بدون طيار الإيرانية بعد بمثابة خطوة مهمة لضمان مواجهة العدوان الإقليمي الإيراني ومحاسبة طهران على أفعالها المزعزعة للاستقرار”، داعياً مجلس الشيوخ للإسراع في تمرير القانون ليصبح نافذاً.

ويُشكل برنامج إيران للطائرات المسيرة بالإضافة لبرامج إيران المتعلقة بالصواريخ الباليستية والدقيقة، مصدراً للقلق لدى واشنطن وتعتبره يمثل تهديداً للاستقرار الإقليمي، ويرتبط بهجمات تشنها جماعات تدعمها إيران وتستهدف القوات الأمريكية وحلفائها، والملاحة الدولية في منطقة الخليج.

مواضيع ذات صِلة : مقاربة بسيطة بين تقنية الدرون “الطائرات بدون طيار” في الجيوش الحديثة

وتُشير تقارير غربية إلى أن إيران أصبحت المزود الأكثر ثباتاً للطائرات بدون طيار، وغيرها من التقنيات العسكرية لوكلائها وأصدقائها، ليس فقط في العراق، أيضاً في اليمن وسوريا وقطاع غزة.

شاهد أيضاً : طائرة درون ترصد فيديو مذهل لـ ثوران بركان بأيسلندا

واشنطن تقر قانوناً يمنع طهران حيازة طائرات بدون طيار "فتّاكة"
واشنطن تقر قانوناً يمنع طهران حيازة طائرات بدون طيار “فتّاكة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى